الأحد، 17 مارس 2013

تفاصيل #التأمين_الصحي_للسعوديين مسربة عبر تويتر


كالعادة تسبق وسائل الإعلام الاجتماعي غيرها في نقل المعلومة، ويبدأ التفاعل مبكراً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع تصريح المتحدث باسم وزير الصحة عن مشروع التأمين الصحي، على الرغم من أنه لم يكشف عن التفاصيل بعد.
حيث أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن تفاصيل مشروع التأمين الصحي على المواطنين سترفع قريبا ًلاعتمادها، منوهاً إلى أنه سيتم الانتهاء من ذلك خلال 5 أشهر، وسيشمل جميع المواطنين، كما سيتم الإعلان عن التفاصيل بعد إقرارها في مؤتمر صحافي، وفقاً لعكاظ.

newsmi

وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كشف سمير الجنيد -مدير شؤون إدارية وموارد بشرية بشركة تأمين -عن تفاصيل مشروع التأمين الصحي، حيث قال أنه حصل عليها بحكم عمله، وأنشأ سمير هاش تاق #التأمين_الصحي_للسعوديين.

يقول سمير “سوف تبدأ #وزارة_الصحة بإعتماد التأمين فور إنتهائها من خصخصة جميع المستشفيات الحكومية بإستثناء الضمنية كالعسكري، فور إنتهاءها من الخصخصة التي قد تستغرق 5أشهر حسب تصريحهم”.

وكشف سمير ” أن مؤسسة النقد حتى الآن ترى أنه من المستحيل أن تتمكن الشركات الحالية مجتمعة من تغطية الطلب القادم”!.
واستطرد “سوف تكون آلية تطبيقة إما على نظامين الأول بأن تتولى الدولة آلية تطبيقة وذلك بتأسيس هيئة مستقلة لذلك ، أو تصرح مؤسسة النقد لشركات جديدة لدخول السوق لتتمكن من تغطيته،علما أن المخاطر قد تتجاوز 60% عن تأمين العمالة، لكن سوف يبقى دور وزارة الصحة قائماً وذلك لأن التأمين لن يغطي الأمراض المزمنة والخطيرة كحال وثائق التأمين العالمية”.

وتابع “سوف تعد الفئات حسب التوقعات المتداولة بأن تتكون من ثلاثة فئات تبدأ من900ريال للفرد الواحد ولكل فئة مستشفيات محددة”.

 وأوضح “التأمين إجباري بنفس نظام التأمين الأمريكي،ولن تستقبل المستشفيات الحكومية أي مواطن للعلاج إلابالتأمين أو الطوارئ”.

واسترسل “الشركات سوف تتكفل بتأمين أفرادها أما الحكومة سوف تدخل بنقاش لتغطي موظفيها ويبقى الجدل بالعاطلين والمتقاعدين ، لكن الهدف النهائي منه هو تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية وتوفير التكاليف التشغيلية لها”.
وأكمل “سوف يطبق قرار توحيد أسعار التأمين الطبي للعمالة ليصبح400ريال، مماسوف يعتبر فارقاً كبيراً مع السعودي 900ريال”، مشيراً إلى أن “توحيد أسعار التأمين للسعوديين هدفه مصلحة المواطن وعدم تلاعب الشركات بذلك، ولكن تبقى المشكلة بكفاءة المستشفيات”.

وأعلن سمير “أن قرار التأمين سوف يضخ أكثر من 10مليارات ريال، ستشكل عصراً ذهبياً لشركات التأمين والمستشفيات”.
وعلى هاش تاق #التأمين_الصحي_للسعوديين شكك المغردون في المغزى من توقيت إعلان الخبر، في ظل انتقادات واسعة تواجهها وزارة الصحة خاصة بعد توالي الأخطاء الطبية وأشهرها قضية رهام حكمي الذي لعب فيها تويتر دوراً هاماً وتحولت بفضله إلى قضية رأي عام.

وتنوعت الآراء على الهاش تاق بين مؤيد للمشروع خاصة في ظل المتاجرة الحالية ببعض المستشفيات الخاصة، من ناحية أخرى عارض البعض المشروع في ظل الإهمال الذي تعاني منه المستشفيات الحكومية، فضلاً على أن البعض لايملك ثمن رسوم التأمين الصحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق