الأربعاء، 20 مارس 2013

انتهاك حرمة الموتى بنشر صورهم على الإنترنت!


انتهاك حرمة الموتى بنشر صورهم على الإنترنت!
   
هبة عراقي 

  تعلمنا في الإسلام أن الموت له حرمة، وأن إكرام الميت دفنه، ولكن ما نشاهده الآن في عالم الإنترنت سواء الصحف الإلكترونية أو المنتديات وصولاً إلى مواقع التواصل الاجتماعي أمر خطير، فيه انتهاك لحرمة الموتى، ونشر صورهم على الملأ، دون أدنى اعتبار لما قد ينتج عنه ذلك من ضرر نفسي على أهل الميت.

اليوم تداول المغردون خبر وفاة طالب في جامعة الملك خالد، الخبر الذي أصبح حديث موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عبر مجموعة هاش تاق (#وفاة_طالب_جامعة_الملك_خالد، #حادثة_طالب_جامعة_الملك_خالد).

وأنشأ مغردون حساب (وقف طالب جامعة خالد) صدقة جارية على روحه.

على الجانب الآخر، سارع المغردون إلى ارتداء زي المحقق، وادعوا أن "الشاب أقدم على الانتحار"، في "هاشتاق" (#انتحار_طالب_جامعة_الملك_خالد).

كما تداول بعض المغردين صورة للشاب وهو ملقى على الأرض والدماء متناثرة من حوله بجوار أحد المداخل، وبجانبه مجموعة من الأشخاص وأحد حرّاس الأمن، وهي الصورة التي أثارت استياء عدد كبير من المغردين على "تويتر".



تقول مرام مكَّاوي ‏"تصويرالموتى للتسلية عمل غير أخلاقي ونشرها في تويتر فضحية أخلاقية! يا من نشروها تخيلوا أنفسكم أوأهليكم مكانه؟".

ويضيف othman albalawi "#وفاة_طالب_جامعة_الملك_خالد اللهم أذق من نشر صورة المتوفي ما ذاقه أهله من الحسرة والألم كل ما لنا نثبت ساديتنا بإمكانك تشوش على الوجه!".

ويستطرد حماد السهلي "نشر صورة الطالب المتوفي في عسير مخالف لأعراف المهنة الصحفية، ويجب محاسبة المصدر ولا أستبعد أن القانون يتيح لذويه المقاضاة، رحم الله المتوفى".

ويكمل محبوب الهلاليين " نشر صورة الطالب وهو غارق في بركة الدماء من حوله أناس يتفرجون ويصورون بدون ذرة إحساس تجاه المتوفى اتقوا الله".

وطالب  Jamal alghali"نأمل من الجميع عدم نشر صورة المتوفى ما هو حال أهله وأقاربة وهم يشاهدون مثل هذه الصور، كان الله في عونهم".

 

وكان شاب بجامعة الملك خالد بأبها قد لقي مصرعه صباح اليوم الثلاثاء عند الساعة الثامنة صباحًا، وتصادف ذلك مع زيارة أمير عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز للجامعة؛ لحضور حفل تدشين عددٍ من المشاريع بالجامعة.

وأكد الناطق الإعلامي للشؤون الإعلامية بالجامعة الدكتور محمد البحيري لصحيفة (سبق) "أن موت الشاب ليس به أي شبهة جنائية، وأن الطالب كان مريضًا ونزف حتى الموت".

ومن جهته، قال الناطق الإعلامي لصحة عسير سعيد النقير"إن الشخص توفى إثر سقوطه"، وفي انتظار تقرير الطبيب الشرعي حول الوفاة.

 وتحدث عبد اللطيف الشهري - خال الشاب المتوفي - عبر حسابه على "تويتر" بكل أسى عن إشاعة انتحار ابن أخته، ونشر صورته عبر وسائل الإعلام و"تويتر".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق