الأربعاء، 20 مارس 2013

خطاب سلمان العودة يثير ضجة في أروقة الإعلام الاجتماعي في السعودية


هبه عراقي

عين الدكتور سلمان العودة مستشاراً قانونياً له بعد أيام من خطابه المفتوح الذي ذاع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر، وحصد ردود أفعال متباينة بين مؤيد في هاش تاق (#خطاب_العودة_يمثلني)، ومعارض في هاش 
 تاق(#خطاب_العودة_لايمثلني)، في الوقت الذي اعتبر فيه البعض تغريدة الأمير وليد  بن طلال رد فعل على خطاب العودة!.

newsso

كان الدكتور سلمان العودة قد أطلق خطابًا مفتوحًا على مواقع التواصل الاجتماعي احتوت على 64 تغريدة على تويتر، أعاد تجميعها على موقع TwitMail ومن ثم أعاد نشره عبر صفحته على فيسبوك.

العودة يحذر من تنامي المشاعر السلبية وتراكمها
يقول العودة ” منطلقي – ويعلم ربي – هو النصيحة للمسلمين عامتهم وخاصتهم، بالأسلوب الذي أراه مؤثراً ونافعا، وقد كتبت كثيراً رسائل خاصة ولم أجد أثرها”.

وحذر العودة من أنه “ثم مشاعر سلبية متراكمة منذ زمن ليس بالقصير، مضيفًا “مع تصاعد الغضب تفقد الرموز الشرعية والسياسة والاجتماعية قيمتها، وتصبح القيادة بيد الشارع”.

وطالب العودة بمعاملة السجناء وفق أنظمة واضحة ومؤسسات، مشيراً إلى أن “هناك حالات إنسانية وصحية صعبة يتم تجاهلها لفترات طويلة حتى تتفاقم وتتعقد ويستعصي حلها، ولعل هذا ما حفز بعض النساء على التحرك”.

وأشار العودة للأداء الإعلامي واصفًا إياه بأنه “قائم على الحجب والتدخل الأمني وكأنه لم يعلم بوجود الشبكات الاجتماعية والكاميرات المحمولة التي توثق الأحداث فورًا”.

وانتقد العودة ماأسماه “الجيش الأمني في تويتر وقنوات (شبه) حكومية يرمي كل ناصح بأنه (محرّض)، وكل داع إلى الإصلاح السياسي بأنه (طامع)، بينما الوعي يكبر وينمو!”.

واقترح العودة بعض الحلول لمعالجة الاحتقان عند البعض ومنها التحقيق في التجاوزات ضد السجناء، ومعاقبة المتسببين ووضع آليات تضمن عدم تكرارها، مؤكداً أن “الاستجابة لمطالب الناس المشروعة ليست ضعفًا”.

وختم العودة بالدعاء “اللهم إن كان فعلي صواباً فاجعله في صالح عملي، وإن كان خطأ فاجعله في سابغ عفوك”.

مغردون مع وضد خطاب العودة

وقد تباينت ردود الفعل على خطاب العودة بين مؤيد ومعارض، وظهرت آراء معتدلة تشير إلى أن الخطاب له سلبيات وإيجابيات.

يقول أ.د.ناصر العمر ‏”حديث الشيخ سلمان حديث متزن ، يفيض شفقة ونصحا، استوعب أطراف الأزمة ، ورسم معالم واقعية لتخطيها”.

وأكمل الدكتور عوض القرني ” #خطاب_العودة_يمثلني هذا خطاب مشفق ناصح وضع النقاط على الحروف في عديد من هموم الناس أتمنى أن يتلقى بروح إيجابية بعيدًا عن التأويلات السلبية”.

فيما عبر الشيخ عبدالله المحيسني عن شكره  للدكتور العودة بإنشائه هشتاق #شكرًا_سلمان_العودة وقال “وسم:أنشأته لأشكرك وليشكرك مخلصو الوطن ومحبيه وهذا، أقل حقك علينا”

ويضيف عبدالله محمد الداوود ” #خطاب_العودة_يمثلني #شكرا_سلمان_العودة قول الحق يدمغ الباطل وخطابه جمع الكثير من الحق وأضيف له مطلبين (حماية دين الناس وعدم العبث بالأعراض)”.

على الجانب الآخر  يقول د.فادي المطيري ‏”العودة شخص متلون دمر شباب الوطن بفكره الفاسد ويعتبر من أضلاع حزب الفساد الإخوان ..!”

ويتابع سيف بن ناصر “كلمة حق في الهوآء الطلق للخطاب وجهان في ظاهره الخير وفي باطنه شق عصا الطاعة لولاة الأمر ومحاولة بث الصراع الداخلي”.

ويرى سعود بن محمد الثنيان أن الخطاب “كلمة حق يراد بها كرسي الحكم”.

ويستطرد سعيد القاضي‏ “#خطاب_العودة_لايمثلني خطاب تحريضي يعكس حالة خرف فكري وحقد أسود”.

أمّا عبدالله الكويليت ‏فكان له رأي مختلف “لا أثق بالعودة كشخص ولا بدوره الصحوي الخطير، للأمانة الخطاب الذي قدمه يستحق النقاش وأن كرهناه!”.

الوليد :ناصحت المسؤولين بشان المعتقلين

من جهته قال الأمير وليد بن طلال عبر حسابه على تويتر ” كثر الحديث مؤخراً حول الموقوفين، وقد “ناصحت” المسؤولين بأنه لابد أن يكون المدان في السجن والمتهم في المحكمة، والبرئ في منزله مع عائلته”.

وحازت التغريدة على انتشار واسع حيث قام بإعادة نشرها 4,131 مغرد ، ووضعها أكثر من 508 شخص في المفضلة.
وعلق الكاتب مهنا الحبيل” الوليد بن طلال يدخل مدار سياسي جديد في إعلان موقفه من الإحتقان الأمني وتراكم السجناء السياسيين”.

وأضاف مخلف بن دهام الشمري “شكراً سمو الأمير وأنت الناصح الأمين وهذا دليل على حسك الأنساني بمعاناة المعتقلين وأسرهم بوركتم”.

إساءات المغردين للعودة تتواصل!

كان العودة قد تعرض بعد نشره الخطاب لإساءات عديدة لشخصه وماضيه، ووجهت له اتهامات بشأن تورطه في خلايا وتنظيمات تخريبية، وهو ما دفعه إلى تعيين مستشار قانوني له، قيل أن الهدف منه هو ملاحقة المغردين أصحاب التغريدات المسيئة.

حيث أكد باسم عالم – المحامي – عبر حسابه على تويتر “الحق شرفت باختياري مستشارا قانونيا لفضيلته وبصدد تقييم قانوني لمن تجاوز حق التعبير إلى الإساءة ولفضيلته الخيار بعدها”.

وفي الوقت الذي هنىء فيه المتابعين المحامي بالمنصب الجديد، رد المغرد سليمان الذويخ “ليكن هذا، ولكن ليعلم #العودة أن هناك من سيرفعون قضايا عليه وسيفتح على نفسه بابا ظنه موصداً #خطاب_العودة #السعودية”.

وأضاف ســعـود بـن مـحـمد “أبلغ موكلك سلمان العوده أن أقنعته تساقطت وبانت حقيقته ولن يثني أبناء الوطن المخلصين تهديده سنستمر في فضح خبثه أمام العالم أجمع”.

وتوالت ردود الفعل من المغردين على هاش تاق #العودة_يعين_مستشارا_قانونيا_لملاحقة_المغردين، حيث تواصلت الإساءات فيما عبر البعض عن غضبه من الخبر واعتبروا ما يفعله العودة قمع للحرية!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق