الاثنين، 4 مارس 2013

تحرك المحتسبين ضد المنكرات في معرض الكتاب بالرياض يغيظ الإعلام!!



 

هبه عراقي 

  شنت بعض الصحف السعودية حملة ضارية على المحتسبين ضد  المنكرات في معرض الكتاب الدولي بالرياض ، الذي تفتتح دورته الجديدة في الخامس من مارس المقبل 1434هـ ، وسخرت الصحف من تحركاتهم وحملاتهم في مواقع التواصل الإجتماعي، وشبهت تحركاهم بـ " المسرحية السخيفة" ، ووصفتهم بـ" المتشددين " ، وذكرت أن هدف هؤلاء هو الرجوع للخلف خوفاً على "عقائد الناس"!!

تبنى تلك الحملة كتاب مقالات نذكر منهم "تركي الدخيل" – "خلف الحربي" وآخرون ...

وامتلأت الصحف بالأخبار المنحازة والمضللة، منها تقرير نشرته (جريدة الشرق) عن رسالة من مجهول وصلت إلى البريد الإلكتروني لإحدى دور النشر المشاركة في المعرض، التقرير انتقد محتوى الرسالة ، ونقل وجهه نظر واحدة فقط ضد المحتسبين في معرض الكتاب .



جاء في الرسالة " نبعث إليكم هذه الرسالة وقد بلغنا رغبتكم في المشاركة في معرض الكتاب الدولي بالرياض لعام 1434هـ، وكما لا يخفى عليكم ما يحتويه هذا المعرض من منكرات ومعاصٍ ظاهرة، منها على سبيل المثال لا الحصر:بيع كتب الإلحاد والزندقة والكفر، وجود الاختلاط في ردهات المعرض، والغزو الفكري الثقافي لمجتمعنا من خلال مشاركة فرنسا ضيفة الشرف، وإننا نذكركم بالله عز وجل وننصحكم بعدم المشاركة في هذا المعرض، وتذكروا أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، وليكن لديكم الحرص على الرزق الحلال، ونربأ بكم أن تكونوا ممن يعين على الباطل وانتشاره" .

ونقلت (الشرق) عن نبيل مروة - صاحب دار نشر - أن "(أصحاب الفكر الظلامي)، منتشرون في المعرض، سواء بهذه الرسالة أو بغيرها، وهم يحاولون الحضور والتناوب أمام الأجنحة التي تبيع (كتبا تنويرية، ويتدخلون في أمور لا تعنيهم)".

رأيي : "  من الواضح أن الرساله التي نشرتها الشرق قديمة لسبب أن فرنسا لم تعد ضيف الشرف وتم استبدالها بالمغرب  ، ويبقى السؤال مالهدف من مثل هذه التقارير المضلة سوى تشويه صورة المحتسبين في المجتمع !!" .

الدخيل : الكتاب نور كله .. مسالم لا يخيف ولا يعضّ ولا يقتل !!



كتب تركي الدخيل مقالاً بعنوان " الاحتساب.. ضد معرض الكتاب!يقول فيه " دقّت مجدداً نواقيس الانطلاق لجحافل من يسمّون أنفسهم بـ”المحتسبين”لاستهداف معرض الرياض الدولي للكتاب، هناك رعب من المعرض بدأت بوادره على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” التنادي بين المتشددين قد بدأ".

 ويضيف "هذه الحالة من الطيش والفزع تجاه الكتاب إنما تعبر عن ضعف وخور يحتاج الوعي الشعبي تجاه المعرفة".
ويتابع" الآن نحن نتراجع ونحذر الناس من قراءة الكتب المترجمة خوفاً على عقائدهم!"، ويكمل" يريد البعض أن يحتكر المعرفة وألا يقرأ أي إنسان كتاباً إلا وقد أذن له هو بذلك."

ويختم " الكتاب مسالم ولا يخيف فهو لا يعضّ ولا يقتل، بل الكتاب نور كله.. اقرؤوا كل شيء والكل لديه عقله يميز ويمحص الحق من الباطل، والله أعلم".

الحربي يقذف المحتسبين



كتب خلف الحربي مقالاً بعنوان (موعد مع كتائب الظلام!... هاجم فيه المحتسبون ووصفهم بـ "الجهلة"، "أصحاب العقول الصغيرة والكروش الكبيرة" ، " لا تتعدى سيرة الواحد منهم أكثر من التفحيط في شوارع الرياض ثم التوبة بعد حادث مأسوي أو مشكلة اجتماعية وقراءة كتيب قام بتأليفه (أو سرقته)"،" ظلامي كبير صنع ثروته وأهميته في المجتمع من خلال قيادة هذا القطيع الحائر

وتابع "هؤلاء المرضى موجودون في كل مجتمع يعبرون عن قلقهم ويفخرون بظلاميتهم ويروجون للعزلة ولمحاسن الخروج من التاريخ ،" هؤلاء المحرضونكائنات لا تتعملق إلا في الظلام وطحالب لا تعتاش إلا في مياه الجهل الراكدة" .

ووصف الحربي مايقومون به بـ " مسرحية سنوية سخيفة " و"أن المحتسبون يصادرون حق المواطنين العاديين من اختيار من يقرأونه بحرية ، وأنهميزعجون بقية خلق الله بحجة (الدافع عن الإسلام!) ،وفي الواقع هم يحتسبون ضد كتب لم يقرأوها ويحتجوا ضد أسماء مؤلفين عالميين لا يفلحون حتى في نطقها"

وحذر الحربي في الختام من أن "التساهل مع هذه (المجموعات المارقة) لأنه لون من ألوان الخضوع للإرهاب الفكري". 

المغردون ردوا على الحربي بهاش تاق (#خلف_الحربي_بتذبحه_الغيرة).. يقول تركي بن سعيد " خلف متضايق من الرقابة الشعبية على معرض الكتاب حيث توجد المحسوبيات والرشاوى لتمرير كتب الالحاد والجنس في المعرض" .

العلويط يدعو للاحتساب ضد منع الكتب الفلسفية والفكرية!!



يقول عبدالله العلويط ‏" لانريد من معرض الرياض الدولي للكتاب أن يخضع لسيطرة المتشددين أويتدخلون به أو يوضعون في الحسبان فيماينشر وما لاينشر وإلاّ تحول لمعرض وعظ دولي ".
وينصح العلويط زوار معرض الكتاب من أتى لطلب كتاب فلسفي أو فكري فوجده ممنوعا فليحتسب مع أخوة من أهل الفكر ضد الإدارة (احتساب فكري )".

ويضيف مصعب فؤاد معرض الكتاب قادم .. كل مصلح يستغل المعرض بعرض بضاعته ، من يحاربه فهو يحارب تقدم الأمة وحضارتها ووعيها يحاربك أنت ومستقبلك وأبنائك".

مغردون يحذرون من منكرات معرض الكتاب وتشويه صورة المحتسبين

يقول د عبدالإله العرفج "الانغلاق الزائد يؤدي للانفتاح غير المنضبط، وهذا ما سنشاهده في معرض الكتاب وكلا طرفي قصد الأمور ذميم." ويضيف "مع اقتراب معرض الكتاب الدولي نترقب مواجهات فكرية بين بعض مكونات النسيج الثقافي في السعودية. يبدو أن مؤسساتنا تنطلق من رؤى متباينة"..

ويحذر ماجد الخضير ‏"اقترب المعارض وبدأ التسويق - من بعض المتهوكين - لكتب الفجور والإلحاد باسم الانفتاح والتنوع المعرفي ! "، ويضيف عبدالمجيد المهنا ‏"أساليب رخيصة وإثارة مصطنعة للتسويق لكتب بعض المراهقين قبل معرض الكتاب ".
ويرى محمد بن سرار اليامي "آفة الكتاب الممنوع لاتنتشر إلا في معرض الرياض الدولي للكتاب في الغالب وقد تبرر بزيادة السعر والإستغلال والمنع".

ويتابع أحمد الصويان من استراتيجيتهم في تسويق المنكر :تصوير المحتسبين في معرض الكتاب على أنهم مجموعة مشاغبين انفعاليين يصادرون الحريات ويعطلون الإبداع".

استبعاد فرنسا من معرض الكتاب..  "شكرا للمحتسبين"

اتجه قرار إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب إلى المغرب، بدلاً من فرنسا كضيف شرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب .. كان المغردون قد شنوا حملة ضد مشاركة فرنسا في معرض الكتاب في هاش تاق #لا_لمشاركة_فرنسا_في_معرض_الكتاب بسبب عدوانها على مالي .

يقول د.سليمان الجربوع "طرد واستبعاد فرنسا من معرض الكتاب شكراً شكراً جيش تويتر" ، ويضيفالحمد لله أولاً وآخراً ..إلغاء مشاركة دولة العدوان فرنسا كضيف شرف بمعرض الكتاب شكراً لكل من احتسب بلسانه وقلمه لله لا يضيع أجر من أحسن عملاً".

ومن أهم ماكتب في هذا هاش تاق (#لا_لمشاركة_فرنسا_في_معرض_الكتاب).. تقول د. رقية المحارب " من المضحكات المبكيات أن من أحرق المكتبة التاريخية في مالي هو ضيف الشرف في معرض الكتاب في عاصمة مهبط الوحي!! الراقصة الشريفة!" ، "أقل ما يجب تجاه الحاقدة الصليبية فرنسا عدم استضافتها في معرض الكتاب . ومن يحترم الكتاب لا يحترم محرقه"

ويضيف علي المطيري "أخواننا في مالي يقتلون من جيش فرنسا الصليبية والفرنسيون هنا يكرمون لامرحباً بهم ".

دعوة للاحتساب ضد منكرات معرض الكتاب قبل وأثناء وحتى آخر يوم



نشرت مجموعة مصلح البريدية تقرير نقلت فيه " تصريحات لرئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2013 الدكتور مرزوق بن تنباك قالت أنها " توجب علينا الكثير من الحذر والتحرّك والاحتساب ؟!!"

يقول تنباك " دور النشر وبدون استثناء مُرّحب بها إذا وافقت على النظام والتزمت بشروط المشاركة !!" ، وهذا خطير ...فالنظام والشروط التي وضعتها وزارة الإعلام ومسؤوليها لن تهتم بالمخالفات العقدية والأخلاقية للكتب التي تصدرها هذه الدور !! وهذا واقع رأيناه وعشناه في الأعوام الماضية وبشكل كبير ؟؟!!،



وحذر التقرير من الاختلاط وأكد أن " الرجال والنساء سيشاركون في البرامج والندوات دون تمييز ولا تحيز ولا يقدم أحد إلا جهده الثقافي وليس جنسه رجلا كان أو امرأة !! وهذا يعني أن الاختلاط سيضرب أطنابه في هذا المعرض وبصورة أكبر من الأعوام الماضية !! وعلى هذا المبدأ الأخرق بالتأكيد لن يكون هناك أيام مخصصة للنساء أو الرجال !!".

وذكر التقرير أن معرض الكتاب مع أنه ظاهرة ثقافية نافعة ومفيدة ...إلا أن أصحاب الأجندة أبوا إلا أن يوظفوه ويستغلوه هذا الاستغلال السيء خصوصاً أن وزارة الإعلام و وزيرها ومسؤوليها يسيطرون سيطرة كاملة على التنظيم ولا يشاركهم أحد في ذلك !!".



وانتقد التقرير" مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " وأكد أنها " للأسف أصبحت في الآونة الأخيرة مشاركة صورية تُطبع وتُشرع لهذه المنكرات أكثر مما تنكرها وتحاربها ؟!!".

وختم التقرير بدعوة أهل الغيرة للتحرك والاحتساب المكثف قبل انطلاقة المعرض والمشاركة والمزاحمة والاحتساب بعد افتتاحه وحتى آخر يوم في فعالياته ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق