السبت، 9 مارس 2013

غازي الشمري ينصح بتأجيل الحمل في السنة الأولى ..والطب يحذر !!


غازي الشمري ينصح بتأجيل الحمل في السنة الأولى ..والطب يحذر !!

 هبة عراقي

  يدخلون بيوتنا من خلال شاشات التلفزيون، يسألون فيجيبون، يُخطئون ويصيبون، أحيانًا يثيرون الرأي العام بأفكارهم وآرائهم في بعض الأمور، هم متواجدون بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، يُسوّقون لأنفسهم بصفتهم مستشارون في قضايا الأسرة والمجتمع، نتوقف اليوم مع شخصية أثارت الجدل مؤخرًا بحديثها عن الطلاق في السعودية، إنه الدكتور غازي الشمري.

الشمري ينصح بتأجيل الحمل في السنة الأولى للحد من الطلاق!!

طالب الشيخ الدكتور غازي الشمري من خلال صفحته على "تويتر" بدورات إلزامية للمقبلين على الزواج، وذلك "بسبب أن أكثر من90حالة طلاق في المملكة أسبوعيًّا وأثر ذلك نفسيًا واجتماعيًا على الجميع"

وقدم الشمري بعض النصائح للمقبلين على الزواج للحد من الطلاق، منوهًا بـ "أن هذا رأي الخاص الذي استنتجته من خلال الاستشارات والخبرة البسيطة لمسألة وقت الزواج والدخلة وشهر العسل والحمل".

ويقول الشمري " أفضل وقت للزواج عندما نحتاج إليه ولا نجامل فيه، ويفضّل تكرار النظرة الشرعية والتحدث عبر الهاتف لوقت يُشعر الآخر أنه فهم الطرف الأخر بحدود الأدب".

ويضيف " المدة بين العقد والدخلة لا تزيد عن 6 أشهر، ولا تقل عن 3 أشهر، ويفضل أن يجلسا مع بعضهما مرارًا بضوابط، وآخر شهر يمنع الاتصال والرؤية حتى تحين ليلة العمر".

ويستطرد " يفضل عدم السفر مباشرة لدول بعيدة، وإنما بعد شهر بسبب أمور نفسية وشرعية يدركها المختصون حتى يتم الاستمتاع بالحياة الزوجية ولابأس بالسفر القريب".
 ويكمل " ينبغي أننا لانحرص على الحمل في
السنة الأولى خوفًا من الوحام وتغير الشكل، وربما عدم التفاهم فيكن المرء خفيفًا لوحصل طلاق لأن أخطر سنة هي الأولى".

ويختم تغريداته بقوله " مثلث السعادة الأسرية التفاهم التكيف والوضوح، وثلاثية الاستقرار الكرم والحب وفهم النفسيات، ومربع هدم الأسرة الفراغ العاطفي الشك البخل والإهمال".

الشمري يثير جدلاً بنصائحه للحد من الطلاق


أثارت نصائح الشمري للحد من الطلاق جدلاً واسعًا على "تويتر" بين مؤيد ومعارض ...
تقول المغرّدة لولوة 23 " كلام سليم ورائع، لازم دورات للبنات وللأولاد لأن والله الحين صارو شهر شهرين وبعضهم والله أسبوع ويطلقوا ما يفهمو بعض ".
ويقول ضاري الظفيري " الله جميل زدنا بارك الله فيك وادعو لي بالزواج".
وأضاف المغرّد حمزة " الله لو يأخذ شبابنا بهذه التعليمات، لكن سدًا للذريعة في مكان الجلوس مع بعض يكون الهاتف بضوابط أيضًا زمنية ونوعية ".
وتتساءل nada " في فترة الملكة - بعد عقد النكاح - أين المشكلة؟"، فيما رأى عبدالعزيز العزاز "ليس هناك ضوابط بين المتزوجين قبل الدخلة إلا ضوابط العادات والتقاليد، أما الشرعية فضوابط ما بعد الدخلة هي ضوابط
ما قبلها".
وحول نصيحة الشمري بعدم الحمل في السنة الأولى .. يعلّق المغرّد بندر المظفر قائلاً "بس وش يفك الزوجين من كلام وعيون الناس وأقربهم الوالدين، أعرف أن كل أسبوع بتستقبل نفس السؤال( هاه ما فيه شي بالطريق)".
وتتعجب شهد" وإذا تغير الشكل وجاها وحام خير إن شالله؟؟ مايقدّر الزوج ؟ على الأقل هي شكلها بس بالتسع شهور أما هو طول العمر!".
وتقترح سكون أن تكون " الخمس السنين الأولى بلا أطفال ...الأطفال متعبين"، بينما تتساءل  yssj "طيب ما الحل هل يتم استخدام موانع الحمل؟".

الأطباء : منع الحمل في أول عهد الزواج قد يسبّب العقم

لكن مارأي الطب في استخدام موانع الحمل في أول عهد الزواج؟. لا ينصح الأطباء باستعمال حبوب منع الحمل، في أول العهد بالزواج، وإذا كانت هناك ضرورة ، فليكن ذلك لكن لمدة زمنية قصيرة، لأن حبوب منع
الحمل تعكر التوازن الهورموني لدى العروس، وتُحدث اضطرابًا في الطمث، ثم إن مفعول هذه الحبوب يقوم على أساس منع نضوج البويضات في المبيض دون انطلاقها منه، فكيف يجوز لنا في مثل هذه الحالة التدخل في وظيفة المبيضين لدى فتاة صبية يانعة في منطلق حياتها الجنسية، والتسبب في إضعاف مبيضيها ؟
وفي دارسة قام بها أطباء أوروبيين لمعرفة أسباب ازدياد حوادث العقم لدى النساء، تبين لهم أن الأزواج العصريين، يؤجلون، عادة، إنجاب الأطفال في أول عهدهم بالزواج، و تمضي مدة ثلاث أو أربع سنوات، على أقل تقدير، في التريث والانتظار، فتلجأ السيدة إلى استعمال حبوب منع الحمل لتكتشف بعد مرور الوقت أنها أصبحت غير قابلة للإنجاب.
وبعد البحث والتدقيق، تبين أن أقراص منع الحمل التي تتناولها النساء في ألمانيا، مثلا، تُحدث اضطرابًا في نشاط المبيضين، وتجعل الكثيرات منهن عواقر، لهذه الأسباب يجب على العروس الجديدة أن لا تستخدم أقراص منع الحمل .
فهل يتراجع الشمري عن نصيحته بتأجيل الحمل في السنة الأولى من الزواج نظرًا للاعتبارات الطبية ؟!

المفارقة .. الشمري تسبب في طلاق زوجة في برنامج تلفزيوني !!

المفارقة أن الشمري الذي يقدم نصائحه للحد من الطلاق في السعودية، كان بطل قصة طلاق عبر الأثير ...
 حيث أقدم مواطن سعودي على تطليق زوجته على الهواء مباشرة في برنامج "خفايا زوجية"، الذي يذاع على بانوراما fm، بناء على فتوى من غازي الشمري منذ ما يقرب من سنة تقريبًا.
وكان الزوج قد اشتكى من سفر زوجته دون إذنه من جدة إلى الرياض، وبسؤاله للدكتور غازي الشمري اقترح عليه طلاقها تأديبًا لها على ما اقترفته من خطأ في حق زوجها وبيتها.
وبعد واقعة الطلاق تعرض الشمري لهجوم كبير .. مما اضطر الشمري للدفاع عن نفسه في لقاء تلفزيوني آخر,، وقال " إنه لو عاد المتصل ليستشيره في الأمر، فإنه سيتريث ويستمع إليه أكثر، وسينصحه بالاتصال به على الهاتف الخاص، مؤكدًا أنه في النهاية يجتهد ولا يحب "خراب البيوت"، وأنه على استعداد تام للذهاب إلى جدة والعمل على المصالحة بين الزوج الذي استجاب لنصيحته .
غازي الشمري في سطور
هو غازي بن عبد العزيز الشمري حاصل على بكالوريوس أصول  الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، دبلوم عال في الإرشاد الأسري من جامعة الملك فيصل، ماجستير في السنة النبوية عنوان الرسالة (موسى عليه السلام في السنة النبوية)، رسالة الدكتوارة  المشاعر النبوية في الحياة الزوجية، ويعمل حاليًا رئيس التكافل الأسري في إمارة المنطقة الشرقية وإمام وخطيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق