السبت، 30 مارس 2013

استياء واسع بسبب إساءة مبتعثة سعودية للشيخ ابن عثيمين!


استياء واسع بسبب إساءة مبتعثة سعودية للشيخ ابن عثيمين!
 
هبة عراقي 

 أثارت تغريدات لجين الهذلول - المبتعثة السعودية إلى كندا – حفيظة المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بسبب إساءتها لفضيلة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -، وطالب المغردون بمحاسبة لجين وإلغاء بعثتها.

حوار الدّوه ولجين عن الشيخ ان عثيمين



في تعليق لها على المغرد حاتم الدوّه  "الذي نشر تسجيلاً صوتيًا للشيخ: محمد بن عثيمين - رحمه الله- في ​كلمة للنساء اللاتي يعتبرن المنزل سجنًا، ويكتبن" ملل وضيقة".

تقول لجين هذلول "من وين طلع ذا المريض؟؟؟!!! أقنعوني أن نساء المؤمنين كن في بيوتهن ٢٤ ساعة، أفيقوا من غفلتكم و جهلكم!!!".

ورد حاتم "لا تتعصبي لرأيك أختي، الاختلاف ليس معناه أن تأكلي في لحوم العلماء لأنها مسمومة ! وتذكري أنك سعودية وعلى رأسي".

فواصلت لجين إساءتها في حق الشيخ ابن عثيمين وقالت "هذا جاهل معليش".

فطلب منها حاتم إنهاء الحوار في هذا الموضوع، وقال "طيب ممكن تقفلين الموضوع ! تكلمي بأي موضوع تبين بس لا تقربين لحوم العلماء الله يهديك".



وتابعت لجين "واذا صار شيخ ابن عثيمين؟ أحترم ذاته لكن لا يعني أنه معصوم عن الخطأ!".

وتستطرد "شكلي ابسرد كل فتاويه العجيبة، مثل ما قلت، احترم ذاته، لكنه غير قادر على تحليل النصوص، ما ينلام فهو ناسخ فقط".

وأوضحت لجين "الجهل هو المرض،  أحترم شخصه لكننا نتبع كل كلمة قالها و كأنه معصوم عن الخطأ، سوف أسرد لكم لاحقًا فتاويه العجيبة".

الطريفي : القول الساقط إذا ترك ينسى وإذا رد عليه يحيى



في الوقت ذاته طالب فيه البعض بتجاهل إساءة لجين وغيرها واستشهدوا بتغريدة للشيخ عبد العزيز الطريفي "القول الساقط لا يسقط إذا ترك ينسى ويموت وإذا رد عليه يحيى".

ويبدو أن هذه التغريدة لاقت قبول عدد واسع من المغردين الذي طالبوا الإعلام والمغردين بعدم تسليط الضوء على مثل هذه الإساءات وتجاهلها.

يقول تميم الجهني "#لجين_الهذلول_ابن_عثيمين_مريض ،، أنتم بسذاجتكم أشهرتموها !! ما الداعي لإنشاء وسم لأجل عفنها ؟!! ( أميتوا الباطل بالسكوت )".

في الوقت ذاته شهد "هاشتاق" #لجين_الهذلول_ابن_عثيمين_مريض تفاعلاً مكثفًا من المغردين، وتنوعت الآراء بين مؤيد للجين بحجة أن الشيخ ابن عثيمين ليس معصومًا، ومعارض يرى في تغريدات لجين تجاوزًا وإساءة للعلماء وللأموات.

يقول MO3ATH "أتمنى من أحد أبناء ابن عثيمين محاسبتها قانونيًا .. كيف تتكلّم على رمز من رموز العلم والدين لا وشخص توفّي !!".

وتتداول المغردون رسائل توضح فضل العالم:



مع وضد محاسبة لجين

كما أطلق مغردون "هاشتاق" #محاسبة_لجين_الهذلول، وطالب مغردون بمراسلة الملحقية لإلغاء بعثة لجين عقابًا لها على إساءتها بحق الشيخ ابن عثيمين.

يقول أبوغلا فيصل ‏"والله لا خير فينا إن لم ندافع عن إمام الأمة المجدد الذي قد أفضى إلى مولاه".

في حين تقول iFaten "#محاسبة_لجين_الهذلول من يتبنى مثل هذه الأوسمة إنما هو مضلل للأمة عن قضاياها المهمة إلى قضايا تشتيتية لا تستحق منا تركيز الضوء".

كان نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف قد أكد في محاضرة ألقاها ضمن ملتقى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في الرياض، "أن الوزارة لن تتردد في إلغاء بعثة أي طالب يسيء للمملكة سواء كانت هذه الإساءة ضد الدين أو السياسة أو المجتمع".

وبادرت روضة اليوسف – ناشطة توعوية - وراسلت الملحقية في رساله تداولها المغردون عبر تويتر .



ونتيجة للحملة ضدها كتبت لجين تغريدة لاحقة تعلن فيها عن انسحابها وأسفها، تقول لجين "يبدو لي أنني لامست وترًا حساسًا عندكم. سوف أتأسف وأسحب كلامي عن شيخكم بوصف تحليله للآية "بالمريض".

السيرة الذتية للشيخ ابن عثيمين

محمد ابن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن آل عثيمين من الوهبة من بني تميم، ولد في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1347هـ في عنيزة – إحدى مدن القصيم – في السعودية.

حفظ القرآن الكريم عنده عن ظهر قلب ولمّا يتجاوز الرابعة عشرة من عمره بعد.

وتتلمذ على يد فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز .

والتحق بالمعهد العلمي في الرياض عامي 1372 – 1373هـ ، وتابع دراسته انتسابًا في كلية الشريعة, التي أصبحت جزءًا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة, حتى نال الشهادة العالية.

كما عُيِّن مدرِّسًا في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ، ثم انتقل إلى التدريس في كلية الشريعة وأصول الدين، وفي سنة 1376هـ توفي شيخه العلاّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله تعالى – فتولّى بعده إمامة الجامع الكبير في عنيزة.

وكان عضوًا في هيئة كبار العلماء في السعودية من عام 1407هـ إلى وفاته عام   1421 هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق