السبت، 2 فبراير 2013

خلوها تعفن صرخة يطلقها المغردون السعوديون على تويتر



المقال (هبه عراقي ) :
انطلقت بنجاح حمله مقاطعه الدواجن على صفحات تويتر تحت عنوان “خلوها تعفن” وكانت أنشط الهاشتاقات في هذه الحمله [ #مقاطعة_الدواجن || #خلوها_تعفن || #حملة_مقاطعة_الدجاج || #الدجاج ]
الحملة تبناها عدد كبير من المثقفين والكتاب السعوديون من بينهم شجاع البقمي وهو كاتب وصحفي اقتصادي في صحيفة الشرق الأوسط وباحث في مجال الإعلام الاقتصادي ، البقمي أكد نجاح الحمله مشيراً إلى أن الخسائر في شركات الدواجن ستصل إلى 100 مليون ريال إذا استمرت المقاطعه الكامله لمدة ٧ أيام فقط؟
وفي تغريدة أخرى له ندد البقمي بالدور السلبي لجمعية حماية المستهلك ووزارة التجاره مشيراً إلى انهم في سبات عميق وشركات الدواجن تدرك ذلك ، لذلك المواطن محدود الدخل من يدفع الفاتوره ،، والتي ارتفعت لأكثر من 40 الى 50 % من سعر الدجاج
وحذر البقمي من أن لديه معلومة مؤكده أن شركات الدواجن تتجه إلى زياده جديده للأسعار خلال الأيام المقبله وأن الحل هو مقاطعتهم

وشهد شاهد من أهلها

يقول خالد الشليل وهو المدير التنفيذي لملتقى شباب الرياض و رئيس مؤسسة أبحاث الدولية للاستشارات ورحلة الابداع للتدريب في تغريدة له على تويتر “خلوها_تخيس‏” ويضيف” اخواني لقد عملت في رابع أكبر شركة دواجن بالعالم و اعرف ان التكلفة منخفضة بل الاعلاف منتجة محليا عدى الصويا”
ويتابع “مارست جمعية منتجي الدواجن ضغوطا على الدولة لحمايتها من الدجاج المستورد حتى لا ينزل سعره يعني نربح و يخسر المواطن، وطالت المفاوضات بين جمعية منتجي الدواجن والدولة بشأن انضمام الدولة لمنظمة التجارة العالمية لكسب الوقت وعدم نزول السعر، أيضا للمعلومية الدجاج ليس فيه خسارة بتاتا حتى الرجيع ومنتهي المدة يرجع مصنعات مرتدلا وبرقر واحيانا مضاف للعلف”.
وحذر الشليل  أنه ما لم تنجح المقاطعة فإنها ضوء اخضر لباقي التجار لرفع الرسوم خاصة قرب موعد الأضحى
ويضيف أحمد غنيم اكاديمي مهتم بالعلوم الانسانيه والبيئية يعمل حاليا في مجال الغذاء والبيئة أن تاثير المقاطعه سيكون سريع لغن الانتاج المحلي وحده يفوق مليون دجاجه باليوم ، ” شوف مشاكل التخزين ماذا تعمل فيه” ؟!
ودعا غنيم المواطن القادر على دفع قيمة السعر المرتفع للدجاج أن يتذكر أن له إخوان غير قادرين فساهم بالمقاطعة دعما لهم.
وعلى حساب يدعى المستهلك يقول صاحبه “هذا الحساب لا يتبع جهة معينه بل هو جهد فردي متخصص مؤمن بقضيته تجاه المستهلك ” اكد أن هناك تفاعل كثير يثلج الصدر من المستهلك وتضايق كبير من اصحاب المحلات

الفكاهه والسخرية في مواجهه الدجاج

كما انتشرت بعض التغريدات الساخرة فكتب بعضهم يقول “يعني أيها الشعب العظيم غيرك يسقط العروش و أنت ما تقاوم رغبة  الكروش ، لا للدجاج نعم لتأديب فجارالتجار “،، وتساءل محمد عبدالله المقرن -محكم شرعي واعلامي معتمد – على تويتر هل يخفت صوت خليجنا واحد ليرتفع صوت دجاجنا غالي؟!
وتتواصل التعليقات الساخرة فيقول الكاتب م طلال سعدون “في السعودية كرتون البيض صار بـ14ريال فيه خيارين/ يا الدجاجة باضت بـ المـستشفى التخصصي أو أنه الديك دارس برآ”، البعض رأى أن هناك حل آخر وعملي وهو” الحل أن نصبحَ نباتيّين !! من ناحيهـ أخرى تقلّ نسبهـ البدانهـ عندنا”.

تجارب سابقة في المقاطعه

المغردون على تويتر تناقلوا بصورة واسعه تجربة البرازيل في المقاطعه ،، وتحدثوا ايضاً عن نجاح الحمله السابقة في مقاطعه الألبان في السعودية .
أماً التجربة البرازيلية .. فهذه الحادثة حصلت بالبرازيل و لعلنا نعتبر منها و نطبق بعض مما قام به هذا الشعب من تكاتف
قام التجار البرازيلين برفع اسعار البيض في البرازيل و برروا هذا بإرتفاع تكلفة تربية الدواجن و انتاج و تغليف البيض
وكان السعر المقترح هو 3 دولار للطبق بدل من 2 دولار أمريكي ، هذه الزيادة أزعجت الشعب البرازيلي و الطبقة الكادحة و المتوسطة هناك خصوصاً ان البيض يدخل في اطباق شعبية كثيرة و لا غنى  عنه هنا
قرر الشعب التكاتف و مقاطعة شراء البيض وبعد فتره قامت الشركات تصرح و تعجعج و تصول و تجول ، لكن دون جدوى، خلال فتره وجيزة قامت الشركات بخفض سعر البيض من 3 دولار الى 2.5 دولار لعل الوضع يتحسن …ولكن دون جدوى.
 بقى الشعب صامداً امام حرب البيض ، حتى قامت الشركة مره اخرى بانزال السعر الى السعر الاساسي2 دولار، ولكن اراد الشعب ان يؤدب شركات البيض و يجعلها عبره لغيرها و عضة فأستمر بالمقاطعة الى أن شعرت الشركات أن الشعب يبحث عن المزيد، فأنزلو السعر الى 1.75 دولار بدل 2 دولار ثم الى 1.5 دولار ، وقامت  الشركة باعتذار لشعب عما حصل
واستحضر البعض تاريخ الصحابي وأحد الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب فيغرد هيثم العبد الله عندما اشتكى الناس لعمر بن الخطاب ارتفاع سعر اللحم قال لهم: أرخصوه أنتم قالوا وكيف؟ قال: اتركوه لهم !
جدير بالذكر ان السعوديون نجحوا العام الماضي من خلال حمله شعبية انطلقت من عالم ‘التويتر’، بإخضاع أسعار الحليب الطازج والألبان الطازجة لرقابة وزارة التجارة والصناعة السعودية.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق