السبت، 2 فبراير 2013

المراعي تحت رحمة السعوديين !!


المقال (هبه عراقي ) :
حملة قوية إنطلقت عبر تويتر والفيس بوك وسرت عبره كالنار في الهشيم ، تطالب بمقاطعه منتجات شركة المراعي تحت شعار ( لن أمد ذراعي نحو رف المراعي) على تويتر ، وعلى الفيس بوك أيضاً انطلقت الحملة السعودية لمقاطعة شركة المراعي وحظيت الصفحة بإعجاب مايقرب من ثلاثين ألف مستخدم.
واعلن بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقاطعتهم لجميع منتجات شركة المراعي وأن الله شهيد على كلامهم يقول عبدالرحمن الفراج مقدم برامج تلفزيونية عبر حسابه على تويتر “أعلن مقاطعتي لشركة المراعي لأنها تستغل المواطن الضعيف عبر قوتها الإقتصادية وعدم تقديرها للمعيشة الضيقة للسعوديين”.
وشدد الداعين للمقاطعه أن “الحملة يجب أن تستمر من أجل نصرة اخواننا من الفقراء أولاً وثانياً درس مجاني للتجار في حالة محاولة لرفع سلعة”.
كما دعا المغردين الآخرين للمشاركة في حملتهم ” ياشباب كل واحد يقول أنا بقاطع ولايستصغر نفسه ويقول أنا واحد بس من كل الشعب ، هي البداية إنت وأنا ونصير اثنين ومية ومليون وعشرين مليون”.
المغردون : “البدائل كثيرة ولسنا مجبرين على المراعي”
المغردين أكدوا أن المقاطعه ستنجح خاصة مع وجود بدائل كثيرة ” لسنا مجبرين على منتج واحد الخيارات كثيره ووطنيه وتستحق التشجيع ” .
ويقول آخر ” لسنامجبرين على المراعي ومن الواجب الوطني والديني مقاطعتها” ، ويضيف ثالث ” مع العلم ان هالشركات مدعومه من الحكومه السعوديه لذالك وجبت المقاطعه لعودة الشركات والتراجع عن طمعها”.
ونشر هؤلاء المغردين قائمة تحتوي على العديد من المنتجات والشركات بديلة التي يمكن استخدامها عوضاً عن المراعي.
 وردت المراعي عبر حسابها الرسمي على تويتر .. ” زوارنا الأعزاء لا نستطيع التعليق على أسعار المنافسين لكن تبقى الجودة الخيار الأول لمنتجات المراعي وفي مقدمة أولوياتها”.
وردّ مغرد على تغريدات المراعي “نعم جودة المراعي لايختلف عليها أحد،ولكن فاتكم أن البديل موجود، فإذا كانت زيادة السعر هي خياركم الأخير،فـ مقاطعتكم هي خيارنا الأول!”.
وقال آخر : لاتبرروا مقاطعينكم مقاطعينكم “

يامراعي .. اتقوا الله ولاتستخفوا بعقولنا
“اتقوا الله” كانت العبارة التي رددها العديد من مستخدمي الفيس بوك وتويتر مطالبين شركة المراعي بالعودة عن قرارها برفع الاسعار .
رجال الدين أيضاً انضموا لقائمة المطالبين بمقاطعه المراعي .. يقول د.ابراهيم الدويّش استاذ السنه النبوية بكلية العلوم والاداب بجامعة القصيم “اتقوا الله وارحموا المواطن ففيهم الفقير والمحتاج والناس يمرون بظروف اقتصادية صعبة فأين وطنيتكم وانسانيتكم” واضاف “ومراعاتكم لظروف الناس وسد حاجاتهم بالربح المعقول هو التسويق الرابح دنيا وأخرى وسيبارك الله بمالكم وقبولكم” .
وخاطب الدرويش المراعي قائلاً” لاتلوموا الناس ان قاطعوكم فلهم حق العتب بل والغضب لمن يستغل أحوالهم وكما يبارك الله بالمال فإنه أيضا يمحقه فرفقا بالناس”.

وانضم له أيضاً الدكتور محمد الحضيف مهاجماً شركة المراعي ووصفها بأنها ” رمز للرأسمالية المتوحشة، التي تتمدد مثل أخطبوط، لخنق حاجات المواطن الأساسية.. في ظل غياب قانون (منع الاحتكار)”
 

المراعي تتبرع بالحليب قبل أن يفسد
وتداول المغردين على تويتر خبر يقول ” أن المقاطعه تجبر شركة المراعي التبرع بـ(20000) كرتون حليب لجميعة أيتام حائل “رفاق” خشية إنتهاء صلاحيته” .
ويقول آخر ” كل عبوة حليب قدمتها المراعي للأيتام هي بفضل مقاطعة المراعي ؛ بئس القرار الذي جعلها تخسر من دعمها وتخسر هذه المنتجات .. لأن الأجر للمقاطعين”
ويضيف ثالث ” المقاطعون الأوفياء هم من تبرعوا اليوم بـ٢٠ ألف عبوة حليب لجمعية أيتام حائل وليست شركة المراعي الكريمة”.
ولكن على الجانب الآخر دافع مغردون عن شركة المراعي موضحين أن” لها تبرعات قبل المقاطعه كتبرعها لجمعية إنسان وهو ماأدى لتكريمها من قبل سمو أمير منطقة الرياض”.
ولكن هذا الرد أثار حفيظة بعض المغردين معلقين” يعني تقدم الخدمات الاجتماعية على حساب المستهلك؟”، وقال آخر ” كانوا كذلك أما منذ عام ٣٢ وهم يسعون لرفع الاسعار ولم يعد المواطن يشكل لهم غير المال فقط؟!! عموماً البدائل عديدة ووطنية بحق”
ولجأ الداعيين إلى المقاطعه إلى عمل فيديو قالوا أنه رداً على استخفاف رئيس شركة المراعي بعقلية المواطن السعودي نترككم مع الفيديو

ضد المقاطعه .. المراعي ليست الأحق بالمقاطعه
 كما عودناكم في المقال فنحن نعرض جميع الآراء والآن حان الوقت لنعرض رأي الطرف الآخر الرافض لمقاطعه المراعي وهي آراء لها كل الاحترام ولنسمع وجهه نظرهم ماذا يقولون
يقول فيصل الشريع رجل أعمال ” استغرب منكم يالمقاطعين شادين حيلكم على المراعي ، و في منتجات ارتفعت أسعارها اكثر من المراعي و ماشفنا حملات مقاطعه !”.
ويستغرب مغرد آخر من الحملة الشرسة لمقاطعه المراعي قائلاً ” حرب شرسة من أجل (ريال وأحد) وتجاهل تام لسلع الغذاية الاخرى : الرز والسكر و و و .. مع كون ارتفاعها فضيع جداً !!”
ويستهزىء مغرد آخر بفكرة المقاطعه قائلاً ” ياخي بصراحه عمري ماقاطعت مدري ليش مقاطعه المراعي يعني احس فينا خبال نقاطع عشان ريال ونشتري اي شي ب الآلآف”.

المراعي : لا تنازل عن الجودة لصالح السعر
وعبر حسابها على تويتر ردت المراعي على حملة قاطعوا المراعي موضحة أن ” سياساتها التسعيرية تعتمد على ضبط التكاليف ورفع السعر بالحد الأدنى عند الضرورة وتخفيض السعرعندما تسمح اقتصاديات السوق بذلك  ”، موضحة أنها رفعت فقط أسعار الحليب طويل الأجل والمنكه أما الحليب الطازج فأسعاره كما هي”.
وشرحت المراعي ايضاً ” أن الحصة الأكبر من سوق الحليب طويل الأجل هي لشركة أخرى غير المراعي حسب تقارير شركة نيلسون “.
ودافعت المراعي أنها كانت قد “خفضت أسعارها خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2006بنسبة 33% ” .
وأكدت المراعي أن ” سياساتها التسعيرية ترتكز على أن زيادة السعر هي الخيار الأخير وأنه لا تنازل عن الجودة لصالح السعر”.
واستطردت ” المراعي تحدد سعراً (عادلاً) يؤمّن جودة المنتج ويكون في متناول المستهلك ويحفظ حقوق المساهمين (70 ألف مساهم سعودي في المراعي “، وأضافت ” عند الضرورة تضطر المراعي لاتخاذ قرار وحدها برفع السعر بالحد الأدنى.
وعبر مجموعة من التغريدات المتتالية رصدت المراعي ارتفاع الأسعار العالمية لمجموعة من المواد الخام موضحة أن “زيادة أسعار بعض منتجات المراعي جاء بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج “
“كبودرة الشوكولاته التي ارتفعت بنسبة 187% خلال الفترة من 2010 إلى 2012 “، و”الأسعار العالمية لمركزات عصير البرتقال ارتفعت بنسبة 32% خلال الفترة من 2010 إلى 2012 “، والأسعار العالمية لمركّزات عصير التفاح ارتفعت بنسبة 38% خلال الفترة من 2010 إلى 2012 ، و” الأسعار العالمية لبودرة الحليب (منزوع الدسم) ارتفعت بنسبة 16% خلال الفترة من 2010 إلى 2012.

لاتستهينوا بالحملة .. وخذو عبرة من الدجاج
في النهاية أوجه رساله لشركة المراعي بأن خذوا عبرة من شركات الدجاج التي خسرت الكثير بسبب حملة مقاطعة الدجاج التي انطلقت منذ شهور قليلة  عبر تويتر تحت عنوان (خلوها تعفن).
وأخيراً .. لاتستهينوا بالشباب الذي أطلق حمله مقاطعه المراعي من خلال تويتر والفيس بوك فأنتم الآن تحت رحمة السعوديين إن شائوا قاطعوكم أو لا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق