الخميس، 28 فبراير 2013

مغردون يثمنون موقف جامعة الملك سعود وآخرون يصفونه بالفضيحة !!


فبراير - 28 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :
هاجمت بعض الصحف موقف جامعة الملك سعود في مهرجان المسرح الخليجي الثالث للجامعات ، وتداولت الصحف أن اللجنه المنظمة منعت استخدام الموسيقى ومنعت حضور ومشاركة العنصر النسائي وهو ماأدى إلى انسحاب بعض الوفود المشاركة .

من جهتها نفت اللجنة المنظمة للمهرجان لـ( الاقتصادية ) تلك الأنباء وأوضحت أن أغلب العروض للجامعات السعودية والخليجية احتوت على الموسيقى التصويرية المصاحبة للعروض بما فيها العرض الرئيسي الذي شاركت به جامعة الملك سعود المنظمة للمهرجان وجامعة جازان وغيرها.

يأتي هذا في الوقت الذي تفاعل فيه بعض المغردون مع موقف الجامعة بشكل إيجابي من خلال هاش تاق (#شكراً_جامعة_الملك_سعود)،في حين أبدى آخرون سخطه من موقف الجامعة ووصفوه بـ(الفضيحة).
وتضاربت الأنباء حول موقف الوفود المشاركة في المهرجان من شروط اللجنة المنظمة

ففي الوقت الذي نقلت فيه جريدة (الشرق ) ” أن شروط اللجنة المنظمة أدت إلى انسحاب الوفد القطري مبكراً من المهرجان ينما قُدمت عروض تالية بموسيقى بعد أن رضخت إدارة المهرجان للضغوط. كما انسحبت جامعة السلطان قابوس من المشاركة قبل تقديم عرضها بساعات، بعد أن تم منع المشرفة على العمل من دخول الجامعة. وأدت استضافة الوفد في سكن طلاب الجامعة إلى خروج وفد جامعة جازان منه والتوجه للسكن في مأوى آخر على حسابهم الخاص، فيما تدخلت سفارة إحدى الدول المشاركة للبحث عن وفدها الذي تاه في شوارع الرياض، إضافة إلى ذلك تم إلغاء العرض الأول أمس قبل دقائق من انطلاقه”.


أكدت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود لـ(سبق) ” أن ما أثير عن انسحاب بعض الجامعات غير صحيح ولم يكن هناك أي انسحابات، وإنما اعتذارات من جامعة قطر التي اعتذرت عن المشاركة بالمهرجان لتزامنه مع المشاركة بالمهرجان الوطني لدولة قطر والمقام بسوق واقف, إضافة لاعتذار جامعة قابوس في سلطنة عمان عن المشاركة قبل شهر بسبب اعتماد عرضها المسرحي على العنصر النسائي، وهو ما لا يتوافق مع شروط المهرجان, إلا أنهم عادوا وأكدوا مشاركتهم مرة أخرى مع تعديل العنصر النسائي، وهو ما جعل العمادة تدرج عرضهم بالجدول الرئيس، وقبل انطلاق المهرجان بأيام اعتذروا مره أخرى عن الحضور.

الريس : الجامعة “متخلفة” عن المجتمع “عاجزة “والإبداع غائب !!
 صرح أستاذ الإعلام في الجامعة رئيس لجنة التحكيم الدكتور حزاب الريس لـ(الشرق ) ” أن جامعة الملك سعود (متخلفة) عن المجتمع، وأنها تعاني من إشكاليات في التعامل مع العنصر النسائي، ولا تملك جرأة في التعامل مع القضايا الاجتماعية، مضيفاً من المفترض أن تقود الجامعة المجتمع، وتغير عاداته وتقاليده للأفضل، لكن مع الأسف الشديد الجامعة في السنوات الأخيرة عاجزة… الإبداع والثقافة والفكر غائب عن اهتمامات مسؤولي الجامعة، مشيراً إلى أن هذا انعكس على حفل الافتتاح وغياب قيادات الجامعة عن الفعاليات” .

الخليفي :المهرجان باسم المملكة وماحدث فضيحة !!
وقال المسرحي يزيد الخليفي لـ(الشرق) ” أن المسرح الجامعي يعاني من السيطرة والاختطاف على أيدي مجموعات تحمل أفكاراً أيديولوجية، أقصت كل من يخالفهم“، وهو الأمر الذي امتد لأكثر من عشرين سنة. وأضاف: أطلقوا على مسرحهم المسرح (المحافظ والتربوي)، ومنعوا استخدام الموسيقى طوال عشرين سنة ماضية، وحاربوا النصوص التي لا تناسب توجههم، وأقصوا كل من يخالفهم، فكيف يمكن تقديم عرض مسرحي دون الموسيقى، وهاهم الآن ينظمون مهرجاناً باسم المملكة، ويتعاملون معه وكأنه (مركز صيفي)، واصفاً ما حدث بـ(الفضيحة)، وقال إنها جاءت نتيجة لهذا الفكر المهيمن على المسرح الجامعي.

اليحيائي: النساء لا تقل شأناً عن الرجال
ونقلت (الشرق ) عن رئيس وفد وزارة التعليم العالي في عمان الدكتور سالم اليحيائي ” إن اشتراط قصر المشاركة على العنصر الرجالي أثّر كثيراً في العروض المشاركة، مؤكداً أن الفتاة الخليجية أسهمت بشكل كبير في تطور المسرح الخليجي، وأن النساء لا تقل شأناً عن الرجال”، موضحاً أن” المشرفة على العرض (العماني) أفضل الأسماء المسرحية النسائية في عمان، لكن اضطررنا لاستبدال كل عنصر نسائي بآخر من الرجال لضمان المشاركة، رغم أن ذلك يؤثر في مستوى العمل”.
وغابت وجهه النظر المؤيدة عن التقريرالذي نشرته الشرق .. فقد كان الهدف منه تشويه الصورة وتأليب الرأي العام ضد الجامعة .

وكما عودناكم في صحيفة المقال نعرض الرأي والرأي الآخر تعالوا بنا نستعرض بعض التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن موقف جامعة الملك سعود في مهرجان المسرح الخليجي الثالث .

السعيدي يدعوا للتفاعل مع هاش تاق #شكرا_جامعة_الملك_سعود
يقول د محمد السعيدي “#شكراً_جامعة_الملك_سعود هذا الوسم لمن أراد التغريد بشكر الجامعة على موقفها في مهرجان المسرح الخليجي نحن في زمن يحتاج الثبات فيه إلى دعم”، “نرفع لحساب الدكتور بدران هذا الوسم تثمينا لموقف الجامعة وعرفانا بموقف اللجنة المنظمة لمهرجان المسرح الخليجي”.

ويضيف السعيدي ” نحن نعلم أن سهام نقد المهزومين فكريا ستتخلل جنباتك ، لعل شكرنا يسد الخلال التي تمرق منها سهامهم”، ” #شكرا_جامعة_الملك_سعود آمل أن يعمل هذا الوسم أياما كي يعلم الجميع كيف يفكر مجتمعنا الغيور في زمن يتشدق فيه الجميع برأي الأغلبية”.

ويكمل السعيدي ” في هذا الزمن الذي كثرت فيه الطأطأة والانحناء للرياح والتنازل خوفا من الضغوطات نحيي جامعة الملك سعود على موقفها في مهرجان المسرح الخليجي، كل مواقف اعتزاز بالشريعة في زمن الغربة يستحق منا التحية والتقدير شكرا لجامعة الملك سعود ، تحية للجامعة عدم رضوخها للضغوط

مغردون : لامجاملة في الدين ورضا الله مقدم على رضا الناس 

تقول عفاف الحقيل “جامعة الملك سعود ارضت الله تعالى بهذا الموقف، وهي بذلك تزداد عزا وشرفا، فلا تبعية ولاإمعة، وكلنا نفرح بها وكلنا نقول #شكرا_جامعة_الملك_سعود”،” بكل صدق نقول #شكرا_جامعة_الملك_سعود مازال في بلادنا خير ولله الحمد، موقف يسعد القلوب بعد أن أحزنتها وقضت مضجعها الطوام التغريبية المتلاحقة!”

وتوافقها في الرأي د.منيرة القاسم “رضا الله فوق رضا الوفود ،، رضي الله عنكم وأرضاكم . نجاحكم بتميزكم لا بتبعيتهم “،وتضيف  نورة العمر “#شكرا_جامعة_الملك_سعود فقد كنتم رمزاً لحفظ القيم، وحفظ الجو الأكاديمي، وأرضيتم ربنا المعز جل جلالة “.

وتؤكد هند عامر “لو تأملت واقع المسرح العربي لوجدت أن يتاجربجسد المرأة وقرارجامعة الملك سعود انتصر لكرامة المرأة.
ويتسطرد بلال الفارس “ليست خسارة أن تنسحب الوفود إذا بقيت الثوابت “، يكمل د.محسن المطيري “#شكرا_جامعة_الملك_سعود على تمثيل مبادئ مجتمعكم ودينكم بكل عزة ووضوح فالمؤسسات التعليمية ليست مكانا للتغريب والانحراف”.

يؤكد د. نوف التميمي “التزام المؤسسات بثقافة مجتمعها من متطلبات الجودة عالميا. وأهم أدوارالمؤسسات التربوية الحفاظ على ثقافة المجتمع وهويته “، ويغرد د. عبدالرحمن الشهري “أنا فخور بجامعة الملك سعود وبانتمائي إليها وهي بمواقفها تؤكد على ريادتها علما وأخلاقا “.

وتداول المغردون شهادة تقدير للجامعة أعدها ناصر العجاجي

ويسترسل عبدالله راشد التميمي “#شكرا_جامعة_الملك_سعود سيكتب التاريخ عدم السماح لأهل الزيغ والفساد بإستغلال الصرح الجامعي لتمرير مخططاتهم”، ويرى محمد صالح المنجد “موقف مشرف من إدارة الجامعة وقوفا عند حدود الله أثابكم الله وشكر لكم “.

وتقول ولاء جابر ” لاأؤيد الشكر على قول الحق ولكن في زمن ألف فيه المسلون البيع الرخيص والطأطأة والتبعية كان واجب علينا أن ينظم الإعلام #شكرا_جامعة_الملك_سعود”.

مغردون : الجامعة فضحتنا بإزدراء الفنون وتشددها !!

تقول لمى الزهراني ” بلدٌ عاقر من اللحن والغناء والفن والجمال كيف له أن يلد فرحا ؟!”، ويضيف عبدالله الكويليت ” كم هو باعث على الرثاء ؛ أن تقوم جامعة عريقة،مثل الملك سعود،بأخذ البركة من هيئة الأمر بالمعروف لمهرجان مسرحي دولي تقيمه !”


ويستطرد سعد البازعي ” انسحاب الفرق المسرحية الجامعية السعودية والخليجية يكشف الحجم الذي وصل اليه التشدد في جامعة الملك سعود”، ويكمل أحمد العيسى “انسحاب الوفد القطري من المهرجان المسرحي بجامعة الملك سعود بسبب منع الموسيقى، والوفد العماني بسبب منع رئيسة الوفد. حدث لا يليق بأم الجامعات!!”.

ويتسائل عبدالله العلَمي “لماذا تستضيف جامعة الملك سعود (مهرجان المسرح الخليجي) إذا كان دخول النساء ممنوع والموسيقى حرام!؟”، ويوافقه في الرأي  Mohamed Ali Ghazwani ” فضحتونا كان ماتستضيفون من اساسه”، ويرى يحيى الغزواني ” من أدلخ م سمعت !! جامعة الملك سعود احرجت نفسها بالإستضافة يصعب أن يخلو أي مسرح من موسيقى !!
 ويضيف (عبدُه البواب)ليليت ” #شكرا_جامعة_الملك_سعود فضحيتينا مرتين مرة بشراء التصنيف العالمي و مرة بإزدراء الثقافة و الفنون”، وتستطرد لينا الشريف “#شكرا_جامعة_الملك_سعود لأنك أظهرتي للعالم أننا بلد شاذ ينبذ نصف المجتمع ويجرّم الفنون و(هججتوا المشاركين) يامصخرة العالم الإسلامي أنتم.”

 حرب بلاهوادة 

دعاة الليبرالية والتحرر ، وهم كتاب مقالات في صحف سعودية .. يصرخون من موقف الجامعة في مهرجان المسرح الخليجي الثالث بمنعها الموسيقى والاختلاط ، ومشايخ وأكاديميون يشكرون ويثمنون موقف الجامعة ، ويبقى مرجعنا عند الاختلاف كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام .

وتبقى الحرب بلاهوادة .. وللأسف يمارس الإعلام الأجير دور لايخفى على أحد من خلال مقالات وتقارير تساهم في تشويه موقف الجامعة وتأليب الرأي العام ضدها ، ولكن صوت الحق دائماً أعلى شكراً جامعة الملك سعود .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق