السبت، 2 فبراير 2013

اختراقات بالجملة لمواقع حكومية بالسعودية (حرب أم طرفة أم غفلة )!!

يناير - 1 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :

انشغل المغردون على تويتر اليوم بالتعليق على خبر اختراق 16 موقع حكومي بالسعودية وتفاعل المغردون مع هاش تاق #اختراق_16موقع_حكومي ، قبل أن يصبح العدد 17 موقعاً في غضون دقائق .
الخبر الذي كشف عنه المحقق الجنائي في جرائم الكمبيوتر عبدالله العلي عبر حسابه على تويتر ايؤكد خترق 16 موقع حكومي بالسعودية ، تحمل النطاق الرسمي “sa” من قِبل هكر أطلق على نفسه اسم “Sejeal” .

ووضع الهاكرز علم إسرائيل مشتعلة فيه النار، وكتب تحته عبارة  “Memorial= Of Gaza Martyrs، والتي تعني “النصب التذكاري لشهداء غزة.

من بين هذه المواقع المخترقة : مواقع هيئة حقوق الإنسان الحكومي ، وموقع الكلية التقنية بمحافظة جدة ، موقع وزارة شؤون الضمان الإجتماعي السعودية ، موقع هيئة التسجيل العيني العقاري، موقع وزارة الكهرباء والمياة السعودية، موقع ترشيد إستخدام الطاقة، بعض المواقع المخترقة عادت إلى طبيعتها، فيما لا يزال بعضها يحمل صفحات اختراقات .
يقول العلي ” قائمة من 16 موقع حكومي سعودي إخترقها الهاكر “سجيل” وسجلها بموقع الهاكرز Zone-H -موقع زون اتش العالمي لتسجيل الاختراقات- “

ويضيف العلي “مُختَرق المواقع الحكومية السعودية اسمه ( Sejeal ) اليس هذا إسم لصاروخ “سجيل” الإيراني !! مجرد ملاحظة رغم اني لست ممن يضع كل مصيبة على إيران!”

الميزانية السبب وراء الاختراق.. الاختراقات تلت الإعلان عن الميزانية مباشرة ، وهو مادعى المغردون إلى الربط بين الموضوعين  .. تقول eman alruhaili “اختراق 16 موقع حكومي ردة فعل طبيعية واقل من الطبيعية كمان لـ الميزانية التريليونية اللي نسمع فيها ومانشوف منها شيء!!”.
ويضيف عمر الدعيلج ” اختراق 16 موقع حكومية جت بعد إعلان الميزانية ، وطويلين العمر لسّا ما فهموا” ، ويوافقه في الرأي Abdulelah Alzahrani ‏”بعد ظهور الميزانية تم الإختراق ، ي رب يفهمونها”.
ويتساءل أبوأنس اللويحق ” اختراق 16 موقع حكومي هل هي حرب أم صدفة أم غفلة !!”

في حين رأى البعض ان البطالة هي السبب .. يقول إبـراهيم الله يحفظه ” اختراق 16 موقع حكومي عقول شابه تُفرغ طاقاتها بمواقع حكومية هؤلاء من المفروض يتم إستغلال عقولهم ويوفر لهم وظائف تناسب قدراتهم ” .

كلهم على سيرفر واحد.. غباء !! .. يقول Jerais Al-Jeraisyكلهم مستضافين عند شركة سيبيريا وعلى سيرفر واحد أو سيرفرين 103&104.. واضح إنها كانت إستضافة مشتركة للمواقع ثم دخل عليهم جميعهم ”
ويتابع  أبو نوره ” سبب اختراق هذا العدد من المواقع الحكومية هو أنها كانت على سيرفر واحد . ماهذا الغباء؟!!!!”

مواقع بدون فائدة !! .. يقول عبدالله الشبرمي “على مسؤوليتي أن أغلب الشعب لو لم يقرأ هذا الخبر (اختراق 16 موقع حكومي) لما علم أن المواقع تم اختراقها وهذا دليل على أنها مواقع مفيدة جدا!!”
ويضيف محمد ما يمزح ” اصلا توي ادري عن ذي المواقع باين مالها فايدة كويس يا هكر ترا اماطة الاذى عن الطريق صدقة” .
ويتابع سعودي توحفه ” صح محد كان داري عن المواقع ذي ولحد استفاد منها مع ذلك لا تستغربو إن سوو لها بديل بكذا مليار!”

مواقع متهالكة .. يقول MAJED AL-MAJED” اختراق 16 موقع حكومي الله واكبر يا مواقعكم الحكومية !!! كلها على بعضها مجرد خردة”
ويضيف BEEBO ” من واقع عملي سابقًا أرى أن اختراق 16 موقع حكومي أمرٌ عادي فأنظمة الحماية متهالكة، ونسخ الويندوز لا تحدث مطلقًا ولازالوا يستخدمون الإصدار XP”
ويستطرد سامي الحصين ” اختراق 16 موقع حكومي الملاحظ ان جميعها تستخدم ويندوز ٢٠٠٣ .. التحديث عامل مهم للحماية من الثغرات”
ويكمل ثائر على المألوف ” رغم المبالغ الهائلة التي تصرف عليها، فخذ مثالاً تطوير موقع جامعة الإمام بـ200مليون! ومع هذا هكر مبتدئ ينسف أم الموقع!”
ويؤكد عمر ” عاد مواقعنا الحكومية يقدر يخترقها مصمم فوتوشوب”!!
ويعتقد احمد الشهري ” بخصوص اختراق 16 موقع حكومي ‏هذا اكثرهاا هم اللي يخترقونهاا من اجل ان يجيهمم مبلغ تطوير المواقع 168 مليون ريال التكلفة “
ويتابع  يحيى السميري ” اختراق 16 موقع حكومي تأكيد على فشلهم ومستوى آمان سيرفراتهم .. على بند خلل تقني أعتمد آمر آصلاح ب $$$$”

الشماته كانت واضحة في تغريدات البعض .. تقول ساره سارونه ‏” اختراق 16 موقع حكومي ان كان صحيح ان تم الأختراق فأقولك كفو وعقبال ماتهكر حافز و ووزارةالأسكان ووزارة الصحةووزارة الماليةوالله تسوي فيناخير”

قراءات في خلفية سجيل الإيرانية !!
(سجيل) هو هاكر إيراني معروف وسط الهاكرز باسم الموسوي أيضا، وغالبا ما يضع عبارات وشعارات مذهبية في المواقع التي يخترقها مثل “لبيك يا حسين” و” يا زينب”.
ومن غير المستبعد أن يكون سجيل فريقا من الهاكرز الإيرانيين الذي يتبعون جهات إيرانية، خاصة إذا ماوضعنا في الاعتبار أن (سجيل) اسم مستخدم على نطاق واسع في المؤسسة العسكرية الإيرانية في تسمية بعض الصواريخ المصنعة محليا، إضافة إلى استخدامه أيضا في تسمية بعض التدريبات والمناورات العسكرية التي تجريها القوات الإيرانية في المنطقة.
 ولايخفى على أحد مايمكن أن توفره الجهات الاستخباراتية من إمكانيات لمثل هذا الهاكرز في إطار توظيف الحرب الالكترونية لخدمة أهداف سياسية وأمنية .
وكان الهاكرز قد أطلق منذ فترة حملة لاختراق عدد من المواقع الغربية والإسرائيلية والأمريكية، ضمن هجمة إلكترونية، هدفها المعلن الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رداً على الفيلم الأمريكي والرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول، متخذا “إلا رسول الله” شعارا لها.
وتعمد الهاكرز في اختراقه الأخير للمواقع السعودية الحكومية التضليل من خلال الكتابه عن شهداء غزة،  ليظهر أن هذا الاختراق تم لنصرة القضية الفلسطينة !!.

التهكير تسلية أم تخريب !!
عمليات الاختراق التي تمت للمواقع الحكومية ، لن تؤثر كثيراً على مصالح الناس لإن معظمها صفحات للتعريف بخدمات الوزارة وأخبارها ، مقارنه باختراق موقع بنك مثلاً .
لكن ما أرغب في الحديث عنه هنا ، هو حالة الشماته والسخرية التي كانت واضحة في تعليقات المغردين ، وكأن الموضوع نكته للتسلية .
 الهاكرز يتفاخرون بمثل هذه الأعمال ويعتبرونها بطولة وجهاد !! ، ولكنه في الواقع عمل تخريبي ومنبوذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق