الأحد، 24 فبراير 2013

دعوات لفضح زبائن مزور القصيم وقائمة سوداء لحملة الشهادات الوهمية



فبراير - 24 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :

شهادات مزورة ولكن هذه المرة ( صنع في السعودية ) !! ، هكذا سخر المغردون من حادثة ضبط معمل تزوير للشهادات العليا ، وشهادات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي في شقة سكنية لأردني يعمل أستاذ للفيزياء بالقصيم.
 المغردون ملأ الشك قلوبهم ، وطالبوا بفضح زبائن مزور القصيم ومعاقبتهم ، وشرطة القصيم أكدت أنها ستلاحقهم .
ومدونة تتخصص في كشف أسماء حملة الشهادات الوهمية تنشر قائمة سوداء وأخرى بيضاء!!.

مغردون : يساورنا الشك في الكل نريد فضح زبائن مزور القصيم       

المشكله ليست في المزور ..  يقول د.سليمان بن عبد العزيز “المشكلة ليست في الوافد المزور ، تابعوا كل من تحصل على مثل تلك الشهادات ..وأين توظف بها “، ويضيف ” شيء حقير جداً أن يعيش الانسان على غش ,بداية من نفسه وآسفاه كيف تغش نفسك وتغش أهلك ووطنك “.
ويتسائل وليد السالم ” المزور ظهر اسمه وظهرت صورته فهل يتم الكشف عن جميع اسماء من تعامل معهم ؟!!”، ويضيف خالد البدراني “إذا تمت محاكتمة بتروجية شهادات مزورة فمن المنطق والطبيعي أن تتم معاقبة من اشترى منه أيضاً”.

الشك يساورنا اتجاه الجميع .. يرى حــمــد ‏” 16ألف شهاده مزوره تم بيعها، الله يستر لايكون القضاه والمسؤولين اللي راح يحققو في الموضوع مزورين ! الثقه الحين معدومه أكثر”.
ويستطرد mohammed alkabi”هذا إضراربالعلم والبحث والدراسة بصفة عامة عندما يساورك الشك في المستوي العلمي والتحصيلي لمن تعرف أولاتعرف ، لا تلوموني اذا شككت في كل درجة علمية مع أي واحد من مرحلة البكالوريوس ومافوقها واخشي أسئ الظن في الأطباء “.

مطلوب فضح زبائن مزور القصيم ومعاقبتهم .. يطالب Latifah AlTamimi ” بتشكيل لجنة لتقص الحقائق للبحث عن حاملي الشهادات المزورة لحصر أضرارها ومحاسبتهم “، ويكمل أحمد العسَّاف ” ‏نشر أسماء زبائن مزور لقصيم ووظائفهم يشرد بمن خلفهم ويجعلهم تحت طائلة المحاسبة، وهذا من واجب المؤسسات الأكاديمية وأماكن عمل المزورين” .
ويتابع د محمد الغامدي ‏” #زبائن_مزور_القصيم تجب ملاحقتهم والتشهير بهم بل يجب أن تتنادى كافة الجهات ذات العلاقة للوقوف بحزم ضد هذه الظاهرة”، ويضيف نادر بن نايف ” متى تخلص سالفة الشهادات المزورة ؟! يجب التشهير بالمزورين ، والحد منها بوقفه جازمه من الدولة “.
ويقترح Abu Qussai Albalawi” إحنا في عصر التقنية، المفروض كل جامعة تضع بيانات خريجيها على موقعها لتتم مراجعتها من إدارات الموارد البشرية بيُسر” ، ويوافقه في الرأي عبدالعزيز “أتمنى ان يتم إضافة اسماء الحاصلين على الدكتوراه من الجامعات المعترف بها بموقع وزارة التعليم العالي”.

شرطة القصيم : سنلاحق الأشخاص الذين حصلوا على شهادات مزورة

من جهته نفى المتحدث باسم شرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان لـ (الحياة) صحة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، في شأن الأسماء الحاصلة على الشهادات المزورة و”ما هي إلا اجتهادات من بعض الأشخاص، ولا تمت للحقيقة بصلة”.
وأوضح الهبدان “أن الشرطة لا تزال تجري تحقيقاتها مع الأشخاص الذين تم ضبطهم، لكشف تفاصيل القضية كافة “، وشدد على أن “كل من تورط مع المزور وحصل على شهادة ستتم إحالته للجهات المعنية”.
 وكان نائب أمير منطقة القصيم دعا الجهات الأمنية لمتابعة الأشخاص الذين حصلوا على شهادات مزورة.

قائمة سوداء لحملة الشهادات الوهمية وأخرى بيضاء !!
من جانب آخر تداول المغردون ، رابط لمدونة تحمل قائمة بأصحاب الشهادات الوهمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه .
في تعريف المدونة كتب  AbdulKareem المشرف على المدونة ” المدونة ليست للهجوم الشخصي أو الإساءة ولكن لن نرضى أن يتم استغلالنا مادياً وفكرياُ وأكاديمياً من قبل استغلاليين يبحثون عن الشهرة في عالم التزييف والوهم”.
وبحسب القائمة المنشورة في المدونة ، – التي يتم تحديثها باستمرار – ، بلغ عدد الوهميين حتى الآن (189) من بينها أسماء لشخصيات بارزة .
منهم مدربون (59) ، موظفون حكوميون-تربويّون (32) ، قطاع خاص (30) ، أعلاميون (19) ، موظفون حكوميون-أخرى (19) ، شرعيون (14)، رجال أعمال (11)، التعليم العالي (10)، وزارة الصحة (7)، تربويوّن (5)، رياضيوّن (4)، مجلس الشورى (4)، شعراء (3).

وتؤكد المدونة على أنها تتبع نظام خاص في إضافة الأشخاص وذكرت ” لم نقم بإضافة أي شخص إلاّ بعد التأكد من بياناته، ومن يرى بأنه قد تعرض للظلم فليقم بمراسلتنا “.
ومن خلال حساب AbdulKareem على تويتر لاحظنا أنه يرسل إلى أصحاب الشهادات الوهمية رساله نصها “أنت تحمل دكتوراه وهمية من…… ,سيتم وضعك في القائمة خلال … هل لديك أي توضيح؟”
 وتضيف المدونة ” سنقوم بحذف من يعترف ويتخلى عن تلك الشهادات الوهمية من القائمة وأرشيف المدونة بالكامل فالهدف ليس شخصياً” .
ووضعت شروط لإزالة الأسماء من المدونة ، وأكدت أنها ستقوم بمتابعة حساباتهم على تويتر والفيسبوك وقوقل+ وسيرهم الذاتية على صفحاتهم الشخصية في مواقعهم أو مواقع الجامعات ، كما ستقوم أيضاً بمتابعة إعلانات المدربين لدوراتهم للتأكد من عدم استخدامهم اللقب الأكاديمي  الغير مستحق.

وتوضح المدونة أن ” من يحدد وهمية الجامعة من عدمه ليس نحن بل وزارة التعليم العالي ، سنستمر بإضافة المزيد من الأسماء دون النظر إلى مذهب أو منهج أو إلى إنتماء قبلي  فالمدوّنة امتلأت باسماء من مختلف المذاهب والمناطق في المملكة” .
وأكدت أن الهدف من هذه المدونة هو”  الحد من التأثير الخطير لأصحاب تلك الأوراق الوهمية على وطننا ومجتمعنا” .
وأشارت المدونة إلى أنها ” ستُحذف جميع التعليقات المسيئة للأشخاص فالمدونة ليست ساحة لتصفية الحسابات الشخصية. وهناك في المدون قائمة بيضاء لمن قام بالتخلي عن الشهادات الوهمية,  دون ذكر أسمائهم” .

حملة الكشف عن أسماء الوهميين نجحت .. ذكرت المدونة ” منذ بداية حملة الكشف عن أسماء الوهميين تناقص عدد خريجي الجامعات الوهمية إلى 80% حسب إحصائيات قمنا بها من خلال مراجعة لسجلات الجامعات الوهمية لخريجي عام 2012م ” .

ونشرت المدونة استطلاع للرأي (هل تؤيد نشر أسماء المتورطين في شراء الشهادات الوهمية ؟) ، وعدد من صوت حتى الآن 2240 شخصاً ، والنتيجة (91%) نعم,يجب فضحهم ، لا ,يجب التستر عليهم (5%)، أوافق ولكنه أمر غير قانوني (5%).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق