السبت، 2 فبراير 2013

الغيرة على الإسلام تتطلب قسوة الرد على تركي الحمد

ديسمبر - 24 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :

البعض يهوى إثارة الجدل من خلال تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لكن إلى أي مدى يمكن أن يمر هذا الجدل مرور الكرام دون حساب أو عقاب ، وماهو الحال إذا كانت التغريدة تمس الإسلام الذي جاء به خاتم الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام  !!
لقد وصل الأمر بالكاتب والروائي السعودي تركي الحمد بـ(المطالبة بمن يصحح عقيدة النبي الخاتم) عبر حسابه على تويتر ، ورد عليه المغردون (بل عقيدتك ياتركي هي التي تحتاج إلى تصحيح ).
استغرب من هؤلاء اللذين دافعوا عن تركي وبدأوا يفسروا تغريدته ، في الوقت الذي لم يدافع تركي عن نفسه ولم يسعى حتى لتفسير ماقاله !!.
كل ماقاله بعد الهجوم العنيف عليه تغريدة تتكلم عن دعوة الأديان للحب تقول “كل الأديان تدعوا إلى الحب..فمن وجد في قلبه ذرة من كره فهو ليس على شييء..وإن صام وصلى..الممارسات والشعائر لا تعني ما يعتمل في القلب..”

وكلمات أخرى كتبها على صدر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي توتير تقول “كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً، يؤذى برجم فيُعطي خير أثمار” -لا أدري إذا كانت حديثة أم قديمة -.
عودة إلى تغريدة تركي ومضمونها بالنص “جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله”.
حمد يتجاهل ردود المغردين وأسئلتهم حول التغريدة
يستفسر محمد الدغيلبي معلقاً على تغريدة تركي الحمد التي سبق الإشارة إليها “شلون يعني؟”
ويقول محمد بن عيسى الكنعان “كلام خطير ! هل في عقيدة محمد عليه الصلاة والسلام خطأ حتى يتم التصحيح ! وهل في عقيدة إبراهيم عليه السلام خطأ !”
ويسأل حميد العنزي ” ماذا تقصد بالتصحيح ؟ وضح كلامك لانك موضع شبهه دائما “
ويعلق عبدالعزيز_علي “ما دليلك على أن محمد صلى الله عليه وسلم صحح عقيدة الخليل إبراهيم ؟! ، وكيف تريد تصحيح عقيدة خير البشر ؟!!”
ولا يرد تركي ، في حين ناب عنه البعض في الرد !! ، يقول بدر الحمود ” الي فهمته بأنه نحتاج من يصحح التشويه الذي حصل للعقيدة بسبب من يطبقها بشكل خاطئ وليس تصحيح العقيدة نفسها” .
ويوضح بدر الحمود أنه” محسن للظن.البعض يتمنى ويفرح بوقوع الاخرين بالاخطاء من خلال ايقاعهم بسوء فهمه”.
ويضيف د. سعود العريفي “لعلك قصدت: ليجدد ..!”
ويتابع خالد آل سعود م” عقيدة ابراهيم عليه السلام صحيحة وجاء نبينا الكريم ليجددها وليس تصحيحها اخي الكريم”.
ويستطرد محمد الوشلي الحسني “المهم يا د.تركي ان تعلنوا انكم مع تطبيق الاسلام عقيدة وشريعة على وجهه الصحيح…ليبدأ البحث في الأكفاء الذين يفعلون…به سنتفق”.
ويرد عليه د. محمد الخرعان “ياشيخ محمد هذا يريد تصحيح عقيدة النبي ﷺ فكيف يقبل تحكيم شرعه؟؟!!”
وتقول رُبـــا ” قال تعالى ( اليوم أكملتُ لكم دينكم ) عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم كامله بلا تصحيح من تافهين ، عقيدة خالية من الخطأ يافاهم”.
ويؤكد مساعد الرباح “اذا كان حسابك غير مخترق!! فإنك بحاجة الى من يجدد فهمك و يُحسّن عقيدتك التي بان ضعفها واعوجاجها والتي ستنتهي بك الى يوم أسود”.
مغردون “أميتوا الباطل بالسكوت عنه “

تباينت ردود فعل المغردون على تغريدة تركي بين قسوة الرد ولينه و طالب بعض المغردين بالصمت وتجاهل تركي .. وتساءل المغرد فهد بن زابن البقمي: “لماذا تلقون له بالاً؟ اتركوه يكتب ما يشاء، فالله يمهل ولا يهمل، والله يحاسبه وكثرة الكلام عنه يعمل دعاية له، اتركوه فله رب يحاسبه على فعله”.
وأضاف المغرد حمد الكنتي: “أميتوا الباطل بالسكوت عنه، يارب أصلحنا واحفظنا واهده إلى الطريق المستقيم”.
وعبَّر مشاري النمر: “حاولت أن أحسن الظن وألتمس له العذر فيما قال، ولكن لامجال، اللهم أنا نبرأ إليك مما فعل الظالمون”.
وقال الشيخ راشد الزهراني: “إن التغريدات تعتبر نوعًا من الجنون الذي يمارس باسم الفكر، اللهم لا تؤخذانا بما فعل السفهاء منا”.
مغردون يطلبون بعقاب رادع لتركي

طالب مغردون آخرون بإيقاف الكاتب الحمد وتقديمه للمحاكمة بسبب كتاباته الكفرية والزندقة، فيما طالب مغردون آخرون بموقف من هيئة كبار العلماء ، مؤكدين أن غياب العقاب يعني مزيد من التجاوزات .
عبداللطيف الشيخ علَّق قائلاً للحمد: “عقيدتك هي التي تحتاج لتصحيح.. و السؤال لماذا يُحاسب كاشغري و يترك تركي الحمد؟”.
وأوضح الكابتن فيصل أبوثنين ردًّا على الحمد أن “سفاهة الشيخ لا حلم بعدها، وتركي الحمد يستمر في التطاول على الدين بحثًا عن دنيا فانية وينسى يومًا يكون فيه بين يدي الزبانية”.
وأضاف: “التغريدات تثير الاشمئزاز وتكدر الخاطر وتدعوا للتساؤل؟ هل أصبحت المسلَّمات سهلة للتطاول عليها بدون حسيب ولا رقيب؟ أين الغيرة على الدين؟”.
وأكد فارس الشهراني: “‏إن المغرد الحمد نموذج بسيط للكثير من التجاوزات على حدود الدين ورموزه في تويتر من أبناء وطني.. في ظل غياب العقاب”.
وغرد الكاتب عبدالله الحنيان: “إن الكاتب تطاول بالتغريدات لأنه للأسف لم يجد من يردعه في السابق!! حسبنا الله ونعم الوكيل”.
وعبَّر حاكم العضياني عن شعوره بالذنب لقراءته هذه التغريدات المسيئة، وقال: “لو كان يخشى العقاب لما تجرأ على قول مثل هذا الكلام”.
وكتب الدكتور سعد البريك في تويتر ” إلى كل من كتب لي بخصوص تركي الحمد أشكر غيرة الجميع على دينهم وأرى أن الاحتساب لا ينبغي أن يقف عند تغريدة إنكار بل لا بد من حكم القضاء الشرعي “.
مدافعون عن الحمد ينتقدون الاندفاع الغير مبرر !!

انبرى بعض المغردون في الدفاع عن تركي الحمد وتغريدته الأخيرة مؤكدين أن الحمد يقصد تصحيح عقيدة الناس لعدم التزامهم بما جاء في عقيدة الرسول عليه الصلاة والسلام، مستشهدين بما سبق تغريدته تلك من تغريدات أخرى .
وكتب الدكتور عبدالله الغذامي معلقاً ” تغريدة تركي الحمد حمالة معان وسيكون الرأي فيها أقرب إلى الموضوعية لو تمت مناقشة صاحبها بمنهجية واستيضاح يبعدنا عن الجزم بمعنى أو معنى مصاحب “.
ويوافقه في الرأي عبدالله الكويليت ” لا أعتقد أن الدكتور تركي الحمد يبحث عن الاستهزاء بالدين أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو حتى استفزاز الناس بمقولته هذه، ناقشوه ثم احكموا “.
ويقول أحمد عدنان ” صدق تركي الحمد فالدين الهي والشريعة بشرية، والمسلمون تركوا الدين (الجوهري) وتعلقوا بالشريعة (الشكلي)”
ويوضح عدنان ” ما كتبته انا هو ما فهمته انا من تغريدة تركي الحمد التي جاءت في سياق تغريدات متعددة ومتوالية”
وأضاف يحيى القحطاني “اقرأوا ما كتبه تركي الحمد قبل، وبعد… واربطوا بين تغريداته، قبل الحكم … المسألة بسيطة جداً، ولا تحتاج لكل هذا الانقضاض غير المبرر”.
ويبدي الكاتب علي مكي في مقاله له حزنه على الحملة الشرسة ضد تركي التي تستخدم أسلحة غير أخلاقية على الإطلاق، لمجرد أنه يطرح رأياً مخالفاً ويقول ما يعتقده.
 ويضيف مكي ” لو أنهم قرأوا تغريدته بتمعن وقرأوا ما قبلها وما بعدها لأنها في سياق واحد لانكشف لهم قصده تماماً وهو يتحدث عن أن سيد الخلق جاء بعقيدة الإنسان وهناك من جعلها عقيدة بغضاء الإنسان.. هذه هي المسألة باختصار وبساطة ” .
وكان الحمد قد كتب عدداً من التغريدات منها “نازية جديدة تطل بوجهها على عالم العرب اسمها الإسلاموية.. ولكن زمن النازية ولى.. وستشرق الشمس من جديد ” ويضيف تركي” خدعونا فقالوا شرع الله، وما هو في النهاية إلا بنات أفكارهم ” ، ويكمل تركي” سيد الخلق جاء بعقيدة الإنسان.. فحولها البعض إلى عقيدة بغضاء الإنسان “.
تاريخ الحمد لمن لايعرف
تركي حمد تركي الحمد العقيلي ، ولد في 10 مارس 1952 في مزار الكرك بالأردن لأسرة سعودية من جماعة العقيلات، هو كاتب وروائي وأستاذ أكاديمي سابقا.
كان للحمد اهتمامات وقراءات أدت به في النهاية إلى الانضمام لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو في الثانوية العامة ، ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود (الرياض سابقاً) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن ما يقرب من سنتين
وبعد الإفراج عنه سافر إلى أمريكا للدراسة . وهناك مكث ما يقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذاً في العلوم السياسية ..
ثم تفرغ حاليا للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر . وجل كتاباته مرتبطة بأفكاره القومية السابقة
أثارت ثلاثية تركي الحمد الموسومة أطياف الأزقة المهجورة كثيرا من الجدل، نتيجة لتعرضها إلى الذات الإلاهية واحتوائها على عبارات كفر على لسان أبطال الرواية ، و سخريته من بعض الآيات القرآنية ، وكذلك سخريته من أنبياء الله – عليهم أفضل الصلاة والسلام – وكذلك احتوت رواياته على عبارات ومشاهد جنسية .
ولا أرغب في نقل بعض  هذه العبارات ولو حتى من باب التدليل والاستشهاد وذلك حتى لا أساهم في نشر الرذيلة ،وحياء من الله عزو جل .
وقد سُـئل تركي الحمد عن رواياته في ( صحيفة اليوم بتاريخ 8/8/1419هـ ) هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟، فأجاب إنها 

ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
وحاول تركي بعد ذلك ان يوهمنا بأن هذا الكلام يجري على ألسنة ابطال الروايه وهو لايدري بان الخط الذي يسلكه سلكه غيره منذ القدم ولم يصلوا لشيئ سوى غضب الله وسخطه عليهم .
وأصدرت بعدها ثلاثة فتاوى بتكفير الكاتب .. نذكر منها سئل فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي سلمه الله في (4 / 8 / 1420 هـ) :
ما رأيكم فيمن يقول : مسكين أنت يا الله نحملك ما نقوم به من أخطاء ، ويقول : الله والشيطان واحد هنا وكلاهما وجهان لعملة واحدة ، ومن يقول : أين ربك حتى أضعه في الدرج وأقفل عليه ، ومن يستهزئ بالدين والأنبياء ؟! . وما رأيكم فيمن يدافع عن مثل هؤلاء ويحميهم ؟ وجزاكم الله خيرا ؟؟
الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد: فإن هذه العبارات التي وردت في السؤال لا تصدر إلا عن رجلين إما مجنون أو كافر بالله العظيم ، لأن فيها سباً لله سبحانه وتعالى واستهزاء بالدين ،قال الله تعالى (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة واعد لهم عذابا مهينا ) سورة الأحزاب – الآية 57 .
كما سئل العلامة صالح بن فوزان الفوزان في اللقاء الاسبوعي لفضيلته في اللقاء السابع عشر وذلك بتاريخ يوم الأحد 18 من شهر محرم 1423هـ:
هل الذي يقول “الله والشيطان وجهان لعملةٍ واحدة” هل هو كافر ؟
فأجاب الشيخ-حفظه الله-:هل بعد هذا الكفر من كفر،الذي يسوي الشيطان بالله عز وجل، ويقول عنهما وجهان لعملة واحدة.

تأملات في تغريدة تركي الحمد
لقد ضحينا في صحيفة المقال بالسبق في نشر الخبر لكي نقدم لكم وجبة دسمة عن تغريدة تركي الحمد كما عودناكم دائماً .
كان لدينا أمل حتى آخر لحظة أن يصحح تركي تغريدته ويبين المقصود منها ، ولكن انتظرنا ثلاث أيام دون جدوى فقررنا الطرق بيد من حديد .  
قررنا أيضاً في صحيفة المقال أن لانندفع وأن لاتأخذنا مشاعرنا إلى الهجوم ، وأعدنا التفكير في التغريدة ووجدنا أن اللغز كله يكمن في الكلمة المفقودة .

دعونا نتوقف قليلاً عند مضمون التغريدة لفظ ( يصحح )، ألا يفهم منه أن عقيدة إبراهيم الخليل، وعقيدة محمد بن عبدالله ( خاطئة )؟! ، والأصح أن يقول “كملها” أو ” جددها ” أو ” حدثها ” .
فالأديان السماوية لم تلغي بعضها بل جاءت كل ديانة لتكمل الأخرى، ثم جاء الإسلام الدين الخاتم الكامل الذي لادين بعده يجدده أو يحدثه أو يكمله يقول  تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) سورة المائدة:3.
ويطالب تركي بمن يصحح عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟ فمن يصحهها هل من نبي آخر، ألا يعترف تركي الحميد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء؟!
لم يكلف نفسه القول – صلى الله عله وسلم – واختار أن يذكره بالاسم بقوله ( محمد بن عبد الله )!!.

الكلمة المفقودة في تغريدة الحمد
تبقى الكلمة المفقودة في هذه التغريدة والتي أضافها المدافعون عنه تطوعاً من عندهم ( أتباع ) لتكون التغريدة (وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة أتباع محمد – صلى الله عليه وسلم – )”
وتفسير قوله تصحيح عقيدة إبراهيم ” أنه يقصد أيضاً أتباع سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، حيث قد شاب عقيدتهم الشرك والضلال “.
ويبقى السؤال لماذا تجاهل تركي الحمد تساؤلات البعض ،واستفسارتهم حول التغريدة ولم يسعى إلى تصحيها ، ألم يصله كل هذا الهجوم عليه ؟! .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق