السبت، 16 فبراير 2013

هزت قلوبنا .. أم رهام للمسؤولين : تخيل أنها ابنتك ماذا ستفعل؟!



فبراير - 16 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :
أضحت الطفلة السعودية رهام حكمي بنت الـ 13 عاماً التي نقل لها دم ملوث بالإيدز في مستشفى جازان الحكومي ، قضية رأي عام ، شغلت مواقع التواصل الإجتماعي تويتر والفيس بوك .
امتزجت مشاعر الحزن والأسى بمشاعر الغضب ، ووصلت إلى حد المطالبة بإقالة وزير الصحة ، وكالعادة تخرج تصريحات المسؤولين ، وتكثر الإشاعات ، لتزيد من حالة الاحتقان الموجودة .
وزارة الصحة تحقق ومدير صحة جازان : لماذا نستقيل؟!
أعلنت وزارة الصحة السعودية على حسابها الخاص في توتير “وصول فريق التحقيقات المكلف من الوزارة لمستشفي جازان العام ، كما أن قيادات الوزارة تتابع باهتمام الموضوع ” و” أنه تم الترتيب مع أسرة الطفلة لنقلهم إلى العاصمة الرياض لتقديم الرعاية الصحية ، و”سألت الله العلي القدير أن يمن عليها بالشفاء” .
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ «الشرق» أن الوزارة شكلت لجنة لتحقق في الحادثة وتخضع رهام حالياً لعناية طبية فائقة في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.
وأصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان بياناً رسمياً بشأن الخطأ أوضحت فيه” أنه جرى نقل دم من متبرع مصاب بفيروس HIV لمريضة، وذلك بخطأ فردي من أحد الفنيين العاملين بمستشفى جازان العام، وتم اكتشاف الخطأ بعد إجراء المراجعة الفنية، وجرى استدعاء المريضة في الحال، وإدخالها إلى مستشفى الملك فهد بجازان، حيث تخضع حالياً للعلاج النوعي، وفقاً للأعراف والأصول الطبية المتبعة في هذه الحالة، مضيفة أنه جرى إبلاغ أسرة المريضة بذلك، وتقديم الاعتذار لهم“.
وفي أول تصريح له بعد الحادثة استنكر مدير عام الشؤون الصحية بجازان الدكتور حمد الأكشم لـ(صوت جازان) مطالبة البعض لمسؤولي الصحة بالاستقالة ، قائلاً: “لماذا يقدمون استقالتهم الآن، واللي ما يعمل ما يخطئ“.
 وأضاف “ننتظر قرار الجهات العليا، فإذا رأت تقديم استقالتهم فلكل حادث حديث، وسأرحب بقرار الاستقالة إذا رأت الجهات العليا أن
الخطأ من مدير عام الشؤون الصحية”.
وتابع الأكشم “هناك أخطاء طبية أكبر من خطأ الطفلة (رهام) تروح فيها أرواح، وإلى الآن لسنا متأكدين من إصابة الطفلة بالمرض من عدمه إلا بعد مرور فترة الحضانة للفيروس التي تستمر إلى فترة أربعة أسابيع “.
وأوضح الأكشم “أن الدم المنقول ثبتت إصابته فعلاً بـ(الفيروس)، خاصة وأن الكمية كانت كبيرة تصل إلى 500 ملم ، وأن المتبرع لم يعلم بأنه مصاب بالفيروس ، وتم اكتشاف ذلك من قِبل المستشفى بعد نقل الدم للطفلة”.
بعد التصريح تررد إشاعات بإقاله مدير صحة جازن وثبت فيما بعد عدم صحتها .
نزاهة تخلي مسؤوليتها !!
من جانبه أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف أن ماتعرضت له الطفلة رهام ليس من اختصاص الهيئة بشكل مباشر، وقال في حوار تلفزيوني على قناة (روتانا خليجية) :” إن موضوع رهام يخص النظام الصحي والخدمة المدنية والقضاء وليس هيئة مكافحة الفساد”.
أسرة رهام ترفض اعتذار وزير الصحة
يروي أقارب رهام تفاصيل الحادثة وكيف تحولت رهام من مريضة أنيميا منجلية إلى طفلة محتمل أن تكون مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) .. حيث أكدت خالة رهام الحكمي لـ(الوطن )أن “رهام مصابة بالأنيميا المنجلية ولكنها لم تذهب للمستشفى بهدف نقل الدم ، ولكن بسب آلام لازمتها في ظهرها، ولكن الأطباء هناك قرروا نقل دم لها بعد فحوصات تبين أن نسبة الهيموجلوبين (مابين 6-7 )، وهو مالاتحتاجه رهام وفقاً لتاريخها المرضي ، مشيرة إلى أن رهام لم تقم بعملية نقل دم منذ أربع سنوات “.
و تضيف الخالة ” بعد انتهاء عملية نقل الدم قام المستشفى بأخذ عينة منها وطلبوا منها المغادرة والخروج قبل فحص عينة الدم ومعرفة نتيجة التحليل”، و بعد منتصف الليل فوجئنا باتصال هاتفي من الشخص الذي أجرى لها عملية نقل الدم أخبرونا بوجود خطأ في تحليلها ، وتم نقلها لمستشفى الملك فهد وأحضروا ورقة للتوقيع عليها للقبول بدفع تعويض لنا لنقوم بعلاجها، فاتصل أخي بالشرطة.
وتروي الطفلة رهام لـ(عكاظ) ” بعد يومين من نقل الدم شعرت بألم ليس طبيعياً كالذي أشعر به يومياً”
وقالت أم رهام لـ(الجزيرة) “أتمنى من المسؤولين في وزارة الصحة أن يعتبروا أن رهام ابنتهم، فماذا سيفعلون؟ وماذا سيقدمون لها؟”
وأشارت “أن ابنتها التي كانت تسير على قدميها وهي في طريقها إلى المستشفى، لكنها عادت وهي مصابة بالأيدز، وسأفقدها الآن في أي لحظة، مناشدة بعلاجها كما يجب، ومحاسبة المتسببين في ما حدث”.
وشدد عم الطفلة صديق يحيى حكمي لـ(سبق)على “محاسبة الشخص المتسبّب، لأنه لا أحد يرضى على ابنته أو أحدٍ من أقاربه أن يحدث معه ما حدث لابنتنا”.
وأضاف عم الطفلة محمد يحيى ناصر “اعتذار وزير الصحة الدكتور عبد  الله الربيعة لن نقبله جملةً وتفصيلاً، حتى يتم التحقيق في الموضوع ونعرف مَن هو المتسبّب وتنزل فيه العقوبة الصارمة، وتتم معالجة طفلتنا في أرقى وأحدث مستشفيات العالم”.
وتداول المغردون خبر نشرته سبق يقول أنه تم إخراج الطفلة من المستشفى بالرياض بدلا من العناية الخاصة ، ولم يكذب الخبر حتى الآن ، ولم يتبين ماإذا كان إشاعة أم لا ؟!
المغردون يطالبون بإقالة وزير الصحة  
امتلأ تويتر بالهاش تاقات التي تناولت قضية الطفلة رهام الحكيم وكان أشهرها (#مستشفى_جازان_العام_ينقل_دم_مصاب_بالإيدز)،(#رهام_حكمي_ابنتنا ) (#كارثة_مستشفى_جازان( #مستشفى_جازان_العام_ينقل_دم_مصاب_بالإيدز) ننقل لكم بعض من هذه التغريدات :
يقول د. سلمان العودة “من الذي لا يتعاطف مع الضحية البريئة ( رهام الحكمي )؟ ضحية الإهمال والتسيّب .. ربِّ اشفها وعافها وأعنها وأسرتها”، ويعلق محمد الربيعة ‏”هذا ليس خطأ هذا يسمى ((( اهمال ))) “.
ويرى المحامي أحمد المالكي ” عندما يستهتر أغلب الوزراء بحقوق ومكانة المواطن فإن المنتظر نتائج كارثيه من هذا النوع .!”، وتستطرد حليمة مظفر ” حسبي الله ونعم الوكيل .. وزارة المرض هذه وليست وزارة الصحة !”
ويضيف عبدالله راشد التميمي ” لو حدثت في بلد متحضر يحترم الحقوق المدنية،لاستقال الوزير فضلاً عن محاكمته ومجازاته لهذا المصاب”، وتابع حمود أبوطالب ” في التسعينات نقل دم ملوث بالإيدز لمريض فرنسي فاستقالت الحكومة بأكملها ” .
ويعلق م. خالد العلكمي ‏على بيان المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان” تم تحديد كبش الفداء.. “الفني”.. وسيتم إقفال القضية بدون إستقالات لأي مسؤول!”، ويوافقه في الرأي سـعـد الـحمدان “هذه آخرتها يا وزارة الصحه تنشبونها في فني المختبر”.
ويكمل عبدُالرحمن بن عادِل “لا حول ولا قوة إلا بالله .. دمروا مستقبلها .. وفي النهاية إعتذار فقط ! ثم يأتي متبجح يدافع عن هؤلاء الوزراء”.
ويتابع علي مكي “أشعروا الناس في جازان ولوقليلاً بأهميتهم وأقيلوا وزير الصحة فوراً لأنه لن يستقيل ولوهلك الناس هناك “، ويسترسل معاذ العوهلي “مع احترامي للي يطالب بإستقالة وزير الصحة في دولة اخرى يطالب بإقالة من هو اكبر منه و يحال هو للمحاكمة!!”.
ويطالب أنور العسيري ” بمحاكمة الوزير إن صح ارتكاب الجناية محاكمة واستقالة فورية..لاقيمة للأوطان إن لم يحترم الإنسان”، كما يطالب م. علي أحمد الحميد بـ ” علاج رهام في الخارج مع تعويضها مادياً ،واجب عليهم ولامنة لهم فيه وعساها تسامحهم”.
ويقارن إبراهيم الحازمي “أغلقتم عرفان بسبب خطأ لحفيد عبداللطيف جميل ، جاء الدور لنغلق الوزارة نفسها! “، علق إبراهيم زولي بالقول “ إنهم يقتلوننا في جازان بطريقة ممنهجة!! أغيثونا، أغيثونا.. اﻹيدز أمامنا والفساد وراءنا، أين الهرب؟؟ ” .
 (كلنا رهام) .. حملات لدعم الطفلة وأسرتها مادياً ومعنوياً
على الفيس بوك أنشأ مجموعة من الأشخاص صفحة بعنوان (كلنا رهام حكمي) لجمع الهدايا والمساعدات المالية والعينية لرهام وأسرتها، خاصة وأن ظروفهم المادية صعبة .
كما اقترح الإعلامي إبراهيم الحازمي عبر صفحته على الفيس بوك التبرع بمبلغ من المال لتوفير بعض الأغراض الأساسية لمنزل رهام بالإضافة إلى بعض الهدايا والمساعدات العينية .
سعودي تنبأ بكارثة جازان قبل سبع أشهر !!
حذر طبيب سعودي عضو في الجمعية السعودية لطب نقل الدم من بنوك الدم السعودية ، وتنبأ بكارثة جازان من قبل سبع أشهر ، إلا أنه منع من نشر الحقائق .
يقول الطبيب أن ” 94% من بنوك الدم  في السعودية لا تحمل شهادات اعتماد من أي جهة عالمية ، لتطبيق معايير الجودة الأساسية بهدف ضمان الحد الأدنى من درجات جودة وحدات الدم”.
ونوه الطبيب أنه “في المملكة العربية السعودية لا وجود فاعل لتلك الجهات الرقابية المحايدة”.
وزارة الصحة .. تشرع تملك ترخص تراقب تعاقب!!
يتابع الطبيب” تلعب وزارة الصحة كافة الأدوار المتضادة فهي من  يسن القوانين لبنوك الدم ويضع معايير العمل داخل المختبرات، كما أنها  أكبر مالك لبنوك الدم، ومن يراقب على جودة مخرجات بنوك الدم، ومن له حق إقرار العقوبات على بنوك الدم، وأخيرا هي من يرخص للممارسين لمزاولة المهن الطبية”.
كي لايتكرر ماحدث مع رهام
ويقترح الطبيب أن “تخضع بنوك الدم لرقابة الهيئة العامة للغذاء و الدواء وأن تكلف الهيئة بأدوار أخرى مثل صياغة القوانين ومتابعة التحقق من تطبيق معايير الجودة الأساسية التي تضعها واستصدار الرخص، بالإضافة إلى مهام رصد الآثار الجانبية لعملية التبرع بالدم لتطوير نظمها وتشريعاتها حول جودة بنوك الدم”.
كما يقترح ” أن تخضع بنوك الدم في المملكة لرقابة المجلس المركزي لاعتماد المنشات الصحية ، ليعنى بإقرار ومتابعة تطبيق معايير الجودة من قبل كافة القطاعات الصحية و تولي مهام استصدار شهادات اعتماد خاصة لبنوك الدم بعد التأكد من تطبيق معايير الجودة الخاصة بالمجلس”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق