السبت، 2 فبراير 2013

السعودية ترضخ لمطالب تخصيص أماكن للمرأة في الملاعب !!

فبراير - 2 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :
أبرزت بعض الصحف السعودية منذ أيام مانشيت (المرأة السعودية في الملاعب شوال المقبل ) ، وسوقت هذه الصحف للخبر ، على اعتبار أنه سبق يضاف إلى قائمة الإنجازات في بلاد الحرمين !! .
حيث بدأ العد التنازلي للانتهاء من مشروع توسعة استاد الأمير عبدالله الفيصل والذي سيتضمن كبائن خاصة للعائلات ، وأخرى لذوي الاحتياجات الخاصة لحضور المباريات بدءاً من شوال المقبل ، حسبما أكدت مصادر خاصة لـ (الشرق).
هذا وسيتم تخصيص مداخل ومخارج مستقلة عن بقية المدرجات حفاظاً على خصوصية العائلات الراغبة في حضور المباريات .
وتتواصل أعمال التوسعة  لتخصيص أكثر من 15% من استيعاب ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة لاستقبال العائلات داخل مقصورات خاصة لكل عائلة.
من جانبه أوضح مدير مكتب رعاية الشباب في محافظة جدة أحمد روزي لـ(الشرق) أن “الملعب سيكون واحداً من الملاعب السعودية المتطورة القادرة على استضافة أكبر البطولات القارية والدولية”.
يذكر أن عدم السماح بدخول النساء للملاعب يعد أبرز المعوقات التي تضعف من حظوظ المملكة في استضافة بطولات قارية وعالمية ، حيث رفض الاتحاد الآسيوي طلب السعودية لاستضافة كأس آسيا ٢٠١٩ دون تخصيص مكان للمرأة !! ،ولهذا تم الرضوخ لطلبهم ، أي أوامر آخرى ؟!
التكلفة تسعين مليون .. “رخيص” !!

ذكرت (الشرق) أن حوار جرى بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس العام لرعاية الشباب والمهندس/ فهد الغانم حول توسعة استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة لرفع سعته من حوالي 17 ألف مقعد إلى 32 ألف .
حيث سأل الملك عن تكلّفة المشروع فجاءه ردُّ المهندس بأنها تسعون مليون ريال، فردَّ الملك متعجباً: “هذا رخيص”  ، وتسائل الملك عن “سبب انخفاض التكلفة”!!.
جاءت الردود على خبر تخصيص كبائن خاصة للعائلات في استاد الأمير عبدالله الفيصل في غالبيتها مستنكرة ورافضة لدخول المرأة الملاعب باعتباره خطوة تغريبية ، وفتنة جديدة للمرأة ، بينما أيدت وجهه نظر أخرى الأمر باعتباره متنفس آمن للنساء ، ولايخالف العادات والتقاليد .
المسند : “ستغرق السفينة إن كانت هذه أولوياتنا ” 

على هاش تاق ( #تخصيص_مدرجات_للعوائل_بملعب_جدة_الجديد ) … يقول د. محمد المسند “الأمم تتقدم إلى الأمام ونحن نسير إلى الخلف.. إن كانت هذه أولوياتنا وأشباهها فستغرق السفينة” .
ويضيف ابوغلا فيصل ‏” #تخصيص_مدرجات_للعوائل_بملعب_جدة_الجديد ويستمر مسلسل التغريب ،، في كل المجالات خطوات متسارعة في مجال التغريب ،، يارب رد كيدهم في نحورهم”.
ويتابع الناقد العربي “: #تخصيص_مدرجات_للعوائل_بملعب_جدة_الجديد طبعاً #وفق_الضوابط_الشرعية من قرأ عن التغريب وبداياته في #مصر ، يعلم أننا نسير في نفس الطريق”.
ويكمل نورالقحطاني “الناس يتقدمون ويتطورون وهم يرجعون للخلف ..تباً لكل مفسد مايخاف الله “حسبي الله ونعم الوكيل ..حبه حبه لين نصير مثل بلاد لامذهب ولاملة “
ويضيف ابو سالم ” وصلوا إلى مرادهم ، حسبي الله عليهم”  .
ويتسائل جمال المالكي ‏” من يحفظ عرض العوايل بعد الطلوع من الملعب ، ولا من يمسك الدشير والداشرات،  يابلادي واصلي انتكاسات زمن فتن “
وجهه نظر : فتنة جديدة وخطوة تتلوها خطوات
تقول عوافي ” العائلات وش لهم بالملعب ..فيه تلفزيونات .. ويقدرون يتابعون المباراة بكل راحه وأمان ببيوتهم .. وش لهم ووجع الراس ..محنا ناقصين فتن جديدة ” ..
ويستائل آخر ” هل تأمن الفتنة على المرأة في مثل هذا المكان ؟”.
وتدعوا رحمه ” الله يرحمنا من كثر الفتن في هذا العصر وهذا إن دل فانما يدل على علامات يوم القيامة “
ويضيف ثالث  ” لن أكون أحد المنادين أو المباركين لخطوة مثل هذه وهي حضور المرأة للمباريات .. اليوم تحضر عوائل بمكان مخصص وغداً لامانع احضري أينما شئت .. المسألة خطوات “
وجهه نظر : محاولة لإرضاء الغرب 
تقول علياء ” خلصت كل مشاكلنا ولا بقى إلا دخول النساء للملاعب!!!!!!! ، الغرب يحاول إعادة المرأة لبيتها بعد أن جرب ويلات خروجها ، ونحن نحاول إعادة اختراع العجلة بإخراج نساءنا،  ضاربين بعرض الحائط كل الآيات والأحاديث الواردة في هذا السياق “.
ويتابع آخر ” هذا مايريدونه العلمانية والليبرالية ، وهذي بداية تحقيق مطالبههم ، رحمك الله يا نايف بن عبدالعزيز ، قال ( هم لايريدون حرية المرأه بل يريدون حرية الوصول لها )”.
ويضيف ابو عبد الملك ” الآن فقط يجددون ملعب جده ، مادام التغريبيين يطالبون بدخول النساء للملاعب “
ويرى rajeh3 ” أنها خطوة موفقة للإختلاط والفساد”.
وجهه نظر : ” لا لكبت المرأة وحرمانها وخليك واثق من نفسك “.
تقول  AMEERH ” روعه ممتاز جدا يااااااااااااااااااااارب اسوق يااااارب اسوووق يااااارب اسوق واللي يبي حريمه ينسجنون في بيته بكيفه لا يعمم على بنات خلق الله ، وبعدين قالو كبائن عائليه ، يعني زي المطاعم بس اللهم نتفرج ع المتش لايف”.
ويضيف عبدالله التركي “خطوة موفقة للتنفيس عن العائلات” .
ويرى  Mohammed Al Sulaiman”أنها خطوة ايجابية خاصة أن كثير من الأطفال يرغبون بمشاهدة المباريات وإذا راحوا مع أمهم يكون تحت إشرافها”
ويتسائل جميل جمال ” هل كبت الناس من الدين بشئ؟ وهل من الدين أن ننشغل بقضايا النساء ونحارب كل مايتعلق بهن ، الحياة ممنوعة عليهم ولا كيف؟!”
ويتعجب مستثمر باحث ” عشان عوائل تتفرج على مباريات مع بعض صار تقليد؟ والله المنع هو اللي “عادات وتقاليد”، أجل الكورة كلها تقليد حتى للرجال. لا عاد تلعب كورة وطالب بمنع الهامبرجر ومنع الجينز وانفق مليارات لتأسيس وزارة تتخصص بملاحقة مثل هالامور. الحمد لله على نعمة العقل بس” .
ويؤكد مهندس قلعة الكؤوس” نعم هذا التطور لا مانع من الرقي مع حفاظنا على عاداتنا وتقاليدنا ، اش المانع من حضور الحريم مع محارمهم وبخصوصيتهم بطلو كم جهل والذي يخاف على أهله لهذه الدرجة في عنده مشكلة ، خلك واثق من نفسك ومن أهلك” .
سؤال : هل هذا هو التطور المنشود ؟!
يقول master_key  “التطور المنشود هو في القضاء على الفساد ، وزيادة البحث العلمي، وليس في اجراءات شكلية إرضاء للغير، فالفساد لا يجتمع مع التطور”.
وعن التطور أيضاً يتحدث (Bird punishment) ” مستحيل يتطورون دون المراة ، لازم يدخلون المرأة في النص ، فاهمين التطور غلط ، الله لا يوفقكم وينكم عن سيول تبوك ؟ ولا بس تبغون تخرجون المرأة من بيتها “.
ويسترسل SALEH448790 ” لم يتبقى إلاّ دخول المرأه لملاعب كرة القدم !! لا يوجد لدينا هم آخر غير إدخال المرأه في كل ما يخص الرجال ملاعب وعمل ووو… الخ”
ويستنجد محمد علي البديوي “يامسلمين مافيكم رجل يقف أمامهم ويبرد قلوبنا ، وش المسخره ، مانبي نسائنا يحضرون مباراة”.
ويتعجب آخر ” قال ايش قال كورة… وظفوا المشجعين قبل ان توفروا أماكن لهم في المدرجات”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق