السبت، 2 فبراير 2013

المغردون يتسائلون : لماذا يقود العريفي حملة لمقاطعة المعلنين في mbc ؟

ديسمبر - 27 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :
قاد الشيخ الدكتور محمد العريفي حملة لمقاطعة المعلنين في  mbc يأتي هذا حلقة في سلسلة من الأحداث المتتالية بدأت بتغريدة للعريفي يحرم فيها مشاهدة قناة الـ mbc 3 ثم تلاها بيان من الـ mbc (تهزأ فيه بالعريفي )، وأخيراً دعوة العريفي إلى المقاطعه .
هذا التسلسل في الأحداث  رأى فيه البعض أن العريفي ينتصر لنفسه رداً على بيان الـ mbc (المسيء ضده )، وشكك بعض المغردون في دعوة العريفي لمقاطعه المعلنين في الـ mbc ونسبوها لانتمائه للإخوان المسلمين ، وتزامن ذلك مع افتتاح قناة mbc مصر (المناهضة للإخوان ) ، وتساءل البعض عن  ظهور العريفي في الـ mbc رمضان الماضي والآن يدعوا لمقاطعة المعلنين فيها !! ، فهل أضحت قضية المقاطعه خاصة بالعريفي وحده ، هل هي قضية خصومة شخصية بينه وبين قنوات الـ mbc ؟!
كل تلك التساؤلات ( التي تدخل في إطار البحث عن نوايا الأشخاص التي لايعلمها إلاّ الله وحده ) ، لاتنفي حقيقة أن الدعوة للمقاطعة لاقت ترحيب واسع بين المشايخ والدعاة ، فلا أحد ينكر مالهذه القنوات من أثر سيء على المجتمع السعودي بالأدلة والبراهين ، وقد بدأت بفضل الله أولى بشائر هذه الحملة تلوح في الأفق بعد إعلان الأمير عبد العزيز بن فهد تبرأه من الـ mbc .

العريفي والمنجد يحرمان مشاهدة قناة الـmbc3  
البداية كانت بتغريدة للشيخ  الدكتور محمد العريفي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر يقول فيها “”حرامٌ أن تمكن طفلك من متابعة إم بي سي 3 الأطفال، فقد امتلأت مشاهدها بأفكار الإلحاد والفساد احذفها الآن، فولدك أمانة”.
كما وجه الشيخ محمد صالح المنجد عدة انتقادات إلى قناة (أم بي سي 3) المتخصصة للأطفال، مشيرا إلى أن استخدام صور المشايخ على اللوحات الإعلانية فتنة لهم، إضافة إلى أنه مخالف للتوحيد، وقال: إن مَن يترك أطفاله يشاهدون برامجها يعد “آثماً وخائناً لرعيته“.

بيان القناة المسيء للعريفي .. والرد عليه
ردت قناة MBC3  المخصّصة لبرامج الأطفال:” أن ما ورد على لسان العريفي هو كلام (مُغرض، وبعيداً عن الواقع جملة وتفصيلاً)، علماً أن القيّمين على القناة وبرامجها جلّهم من الأمهات والمختصّين الحريصين على ما يشاهده أولادهم بقدر حرصهم على ما يتابعه جميع الأولاد، من كافة الفئات والأعمار.
وأشارت قناة MBC3 إلى أنها تقوم بإنتاج وعرض عدد وافر من البرامج الهادفة لتُبرز ضرورة تحفيز قدرات اليافعين والاستثمار في جيل الغد.
وفي السياق نفسه، تساءلت القناة: أليس الداعية العريفي من دعا “ألاّ تختلي البنت مع أبيها، وألاّ تجلس معه لوحدها”، وذلك خوفاً من أن “يأزّه الشيطان” فيكون له نظرة جنسية تجاهها؟!
وختمت القناة ردّها: “يعجز الكلام أمام هكذا عقلية وهكذا منطق، خصوصاً أنه يصدر عن أفراد حري بهم التواجد في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يُصدروا الفتاوى.”

وهذا البيان حمل الكثير من المغالطات ، ونحن ننكر وننفي ماجاء فيه جملة وتفصيلاً ، ونوضح أن الفتوى ( بألاّ تختلي البنت مع أبيها) كانت فتوى خاصة لحالة أب شاذ فلماذا يتم اقتطاع الفتوى من سياقها !!
أخيراً مابني على باطل فهو باطل ، وليس من حق القناة أن ترد بـقولها (حري بهم التواجد في المصحّات النفسية ) لإن هذا إهانه غير مقبوله .

دعاة ومشهورون يرحبون بدعوة المقاطعة ( ليس لأجل العريفي )!!
غرد العريفي ” بدأتُ مقاطعة المعلنين في mbc جبن كرافت، شاي ليبتون، شامبو بانتين، حلويات جالاكسي، قَسماً لا تدخل بيتي، حتى توقف إعلانها بقناة الفساد “.
ولاقت التغريدة انتشاراً واسعاً ، حيث وصل عدد الريتويت لهذه التغريدة نحو 13210حتى كتابه هذا التقرير
وأضاف العريفي “قال لي مدير قناة كبرى: أكثر ما نخافه ذهاب المعلنين، أو تراجع رعاة البرامج، وشجعني على فكرة مقاطعة المعلنين في mbc أنه أقوى سلاح لتأديبهم”.
حملة المقاطعة لاقت تأييدَ واسعاً من الدعاة والمشايخ والمثقفين على تويتر لما يتحقق منها من هدف نبيل..
يقول د . سامي الحمود “الإنكار و مقاطعة المعلنين في mbc ليست لعيون أخي د.العريفي(لشخصه) كمايظن البعض..بل لما يحمله من علم ودعوة للخير،ودفعاً للفساد عن أبنائنا”
ويوضح الحمود ” إذا كانتmbc3تتبنى رؤية أمريكية تغريبية(هادفةبزعمهم)فلترحل إلى(قريح)..ولتعلم أن قيمنا وأخلاقنا لاتسمح بدخولها بيوتنا”
يوافقه في الرأي صالح سليمان الحناكي ويقول ” رد mbcعلى العريفي .. حتى لو لم يقلها د. العريفي .. قنوات ام بي سي هي الأخطر إجتماعيا وأخلاقيا على المجتمع السعودي والعائلة العربيه”
ويدعوا د. محمد الهبدان “التاجر الذي يعلن في:mbcله: زوجة أولاد أقارب جيران أصدقاء فأين دورهم في حثه ع عدم الاعلان فيها؟”
وينصح الهبدان ” أخي التاجر:إن من شكرالله عدم استعمال مالك في معصية الله وإعلانك في mbc إعانة لهم ع هدم المجتمع”
ويؤكد د. أحمد بن راشد بن سعيد ”  ينبغي دعم هذا الوسم #مقاطعة_المعلنين_في_mbc حتى يعلم العالم أننا ندين ونستنكر استلاب mbc ومن وراءها لحرياتنا وعدوانها على قيمنا”
ويضيف ياسر الزعاترة “كلام الشيخ العريفي عن MBC3 صحيح. الحق أن مجموعة MBC تخدم الرؤية التغريبة والأمركة بكل محطاتها، وليس 3 فقط. الأمريكان أقروا بذلك” .
ويستطرد د . محمد البراك “الإعلان في قنوات mbc من التعاون على المنكر قال الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)”
ويضيف البراك ” يقول النبيﷺ{إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به} وأموال قنوات mbc كلها سحت والفقر خير من أموال هي مصدرها”
ويغرد د. عمر المقبل ” شاهدتُ عددا من المقاطع التي تبثها قناة #MBC للأطفال فرأيت سقوطا عقديا وأخلاقيا،لاأظن غيورا يبقيها بعد هذ،وأذكرهم:(قوا أنفسكم وأهليكم نارا)” .
ويوضح المقبل ” نقدي لقناة #MBC للأطفال ليس تبرئة للقناة الأم! بل هي أسوأ من بناتها: (والذي خَبُثَ لا يخرج إلا نكدا). اللهم اهد القائمين عليها للحق” .
ويشدد أ.د خالد القاسم ‏- استاذ العقيدة بجامعة الملك سعود – على أن ” مقاطعة المعلنين في mbc رسالة الى القنوات بضرورة احترامنا وحترام ارادتنا، إن كان المال يهمكم، فديننا وقيمنا اعظم شئ لدينا”
وينضم للدعوة د.صالح الصقير قائلاً ” سيسألك اللهﷻ عن كل مايجري في بيتك إتخذ القرار الآن لا تجامل أنقذ نفسك وأولادك والله ما دخلت هذه المومس بيتي أبدا” .
ويرى سعود الغنام “لن تركع mbc حتى يركع المعلنون فيها، ولن يركع المعلنون ويسحبوا إعلاناتهم إلا بلغة واحدة هي حملة واسعة للتشهير بهم والدعوة لمقاطعتهم”
ويتساءل أ.د.صالح السلطان – أستاذ في كلية الشريعة بجامعة القصيم- ” أما آن للمعلنين في قنواتmbsأن يتقوا الله في دعمهم قناة تشيع الفاحشة وتدمر أخلاق المسلمين لايجوز الإعلان فيها” .
واقترح عصام الزامل أن يكون هناك ميثاق يشارك بكتابته الرموز الاجتماعية (من اطياف مختلفة) يحدد الضوابط التي يجمع عليها غالبية الناس ، ويستخدم هذا الميثاق كمرجع لتحديد القنوات التي كسرت القيم التي أجمع عليها الغالبية العظمى من المجتمع ، ويمكن لأي قناة تتم مقاطعتها أن تتجاوب مع مطالب المقاطعين بناء على هذا الميثاق لإيقاف أي حملة تجاهها ، فالهدف بالنهاية. ليس تدمير القناة. ولكن إزالة ما يراه المجتمع غير مقبول مؤكداً أن هذه الممارسات تتم بكل دول العالم، حتى أكثرها ليبرالية وحرية.

الأمير فهد يتجاوب مع دعوة العريفي ويتبرأ من القناه ويهدد بمقاضاتها
 
تجاوب الأمير عبد العزيز بن فهد مع دعوة العريفي ضد قنوات MBC، وقال في تغريداتٍ على تويتر إنه يبرأ إلى الله منها، مضيفاً أنه حاول إفهام القائمين على المجموعة ومناصحتهم، ومهدّداً بمقاضاتهم.
كان العريفي قد أرسل إلى الأمير فهد عبر تويتر يقول “”بلغني يا أبو تركي أن لك أكثر من50 % من MBC، ونحن نُحبك، لأنك داعمٌ للخير، والمراكز الإسلامية، حريصٌ على الدعوة، كوّن لجنة الآن تصلح MBC”
ورد فهد”يا شيخنا ما ذكرت عن إم بي سي. اللهم أشهد أني أبرأ منها”، وأضاف يعلم الله كم حاولنا إفهامهم ولم يبق إلا القضاء وألزم لي ديني”،وتابع “وإني سأبذل آخر مره النصيحة ثم الله يعينني على التصحيح بالشرع . ادع لأخيك بالتوفيق. لن نبيع ديننا بدنيا غيرنا إن شاء الله”.
واستطرد “لا بارك الله فيمَن يتعرّض لصلاح الديانة، ولا بارك الله في وسخ الدنيا ببيع دينه والسلام. آمل التواصل في الحق”.
وأكمل الأمير عبدالعزيز بن فهد “والله يا شيخ تعبت منهم وبالأخص الإدارة الحالية، لكن لا يعفيني أن أطلب الشرع أو أبيع ولكن البيع أخشى يزيدهم عناد، أما النسبة فهي أقل من 33، لكن بعض الشركاء أسعى للتضامن لكي نبدأ بلجنة ثم الشرع مطهرة والأجانب لهم باع كبير بها ويشكونني ظلماً، وقد محضت النصح، لن يطول ذلك، بلاء واجب علي أحله بأي شكل، مقاطعة المعلنين لا بد إلى أن يذهب السيئ “
وأوضح ” مع العلم لم يدخل جيبي ريال والله شاهد ثم الحسابات فكان أول الرفض ولكن لا يكفي.المهم الطريق القويم وأنا لها إن شاء الله، أنا لا أشاهدها وكثير، أملي في شيخي المواصلة على طريق الحق وإفادة أخيكم بما يستجد من ما يذكره الغيورين، الحق معنى وأنا أتعهد بأن أصلح الخلل إن شاء الله، والدين أولى من رضى هذا وذاك، وذلك ما في جعبتي والايام تثبت بعون الله، ولا ارى انه يجوز دعمها حتا تصلح رجاء لكل سامع وقارئ”.

مغردون يشككون في دعوة العريفي للمقاطعة
كما عودناكم دائماً في صحيفة المقال نحن لانفغل وجهه النظر الأخرى ( الضد) ، وننقل لكم الآن بعض التغريدات التي شككت في دعوة العريفي للمقاطعه ، وشككت في جدوى المقاطعه وطالبت بحرية الاختيار …
يعلق سلطان الجوفي على تغريدة العريفي الداعية للمقاطعة “ثارالأخونجية ضد أم بي سي الفاسدة لإفتتاحها(ام بي سي مصر)لأنها ضد حزبهم,بينما صمتواعند الإساءة للخلفاء بمسلسل الفاروق”
ويوجه مجهد كلامه للعريفي  ”  يا قرة متى دخل الفساد في MBC؟! أراك تنتصر لنفسك أكثر من انتصارك للفاروق! ما هذه المهزلة؟ “
ويضيف هيثم طيب “أقدر رأيك بشأن مقاطعة المعلنين في mbc … لكن إن كنت تظهر على شاشتها في يوم ”الرضى“ وقررت مقاطعتها ساعة ”الغضب“ فبيني وبينك علامة تعجب كبيرة!”
وتستطرد ســمــآء ” فساد الأم بي سي ليس بجديد لكن تلوّن العريفي وجماعته الجديد بعد ان انتهت منفعتهم منها وشبيهاتها تذكروا الإنكار”
ويرى رئيس حزب الكنبه ” أن بيان القناة ضد العريفي كان سقطة وليس مهني .. د.محمد العريفي ظهر في MBC رمضان الماضي والمقاطعة جاءت بسبب البيان فقط !”
ويغرد فهد الحسن ” ليتك قاطعتها ايام مسلسل عمر عالاقل ماراح احد يقول انك انتصرت لنفسك اكثر من الفاروق رضي الله عنه”
ويستغرب فيصل الحربي “الغريب يا عيال ان الشيخ ما طلب مقاطعة موبايلي و الاتصالات ؟يمكن مايقدر يستغني عنهم”

مغردون : المقاطعة لن تجدي لإن الغرب يدعم الـ mbc بقوة

القناة تعجب البعض فلاتفرض رأيك ودع حرية الاختيار للجميع ، كانت هذه بعض الآراء على تويتر .. تغرد أماني العوامي ” ترى والله محد جبرنا نشوفها ولا صلاتنا ما راح تقبل اذا ما حطينا عليها، مثل ما انها مو عاجبتك .. عاجبة غيرك” .
وتضيف BeeRo ahmed ‏” مالا يناسب عاداتك وتقاليدك ..قد يكون مقبولاً في مجتمعاات أخرى.. ليس وحدهم السعوديين من يتابعوا القناة.!!”
ويرى ابوبدر أن الهدف من المقاطعه ” اغلاقها ، الهدف هدم مؤسسة سعودية بنوها السعوديين ، هذولي يابن نعمة مجرمين عندهم هدفهم تخريب البلد”
ويقول Mohammad Abdullahالقناه التي لا تعجبك او انها تصادم قيمك احذفها من الرسيفر .. لانه من الصعب السيطره على القنوات

وهناك وجهه نظر أخرى تقول أن المقاطعة لن تجدي .. يؤكد عبدالله بوعلي في إشارة إلى مجموعة الmbc  ” هولاء مدعومين من اسياد الفساد ولو بقيت القناه بدون إعلانات هي والعربية أنسى مسئلة الرضوخ للمقاطعة الحل هو الغي القناه وريح راسك”
ويستطرد النذير العريان ” mbc ليس هدفها تجاري هي ذات أجندات تغريبية وتدميرية وميزانيتها تأتي من الحكومة مباشرة”
ويوضح أسامة القاسم ” شيخي محمد التاجر الذي يعلن في هذه المجموعه هدفه تجاري بحت بحيث انه يريد ترويج سلعته لاكبر عدد واعلانه فيها يحقق هذا الهدف”
ويشير مفيد النويصر ”  لو تمكن الناس من مقاطعة المنتجات الأمريكية والدنمركية نصرة للرسول وقضايا الأمة، سيتمكنوا من المقاطعة من أجل العريفي” !!.

مخاطر قنوات الـmbc  .. فضائح موثقة
يقول د.علي الشبيلي ‏ عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام” خطيرجداً،،، من يقرأ عن أثرالقنوات على الأطفال خاصة، لايمكن أن يجعل أولاده يشاهدون #MBC أبداًأبداً” .
ومن النماذج التي تداولها المغردون أ .. مسلسل أطفال مشهور اسمه ‘ يوغي’ يبث على قناة mbc3 المخصصة للأطفال الغريب ليس ظهور الصليب بل الغريب أنه من خلال الصلاة التي قام بها وهي بنفس طريقة صلاة النصارى ساعدته على الانتصار، وبقوة الصليب عرف ما في عقل صديقة !!
وكذلك عرضت قناة mbc3 الفيلم الكارتوني ” بات ” مان في حلقات متتالية , ويقوم البطل فيها بتبادل القبل مع صديقته!!
وهذه صورة من ضمن الصور التي يتداولها المغردون تؤكد لكم خطورته ماتقدمه لأطفالنا .

وذكر المغردون أيضاً ماتعرضه قناه MBC2 من أفلام جنسية بدون حذف للمقاطع المخلة
وكذلك ذكر المغردون بنماذج من البرامج التي تعرض على قناة MBC4 منها حلقة خاصة عن (لتبادل الزوجات) وفوائده والتشجيع عليه، وحلقة أخرى عن اللواط ، وطبعاً لايخفى على أحد طريقة العرض ومابها من إثارة !!.

وعن الأموال الضخمة المصروفة على هذه القناة ..استشهد المغردون بالآية القرآنية (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ). [الأنفال:36].
وتداول المغردون أيضاً مذكرة سربها موقع ويكيليكس وحملت عنوان “الاتجاهات الأيدولوجية والملكية في الصحافة السعودية”،تؤكد أن البرامج الأميركية على قنوات ” mbc ” و ” Rotana” حققت للادارة الأمريكية ما لم تستطع وسائل الدعاية الأمريكية تحقيقه.

يشار إلى أن البرقية تطرقت لأكثر من لقاء جمع دبلوماسيين أميركيين في السفارة الأميركية بالرياض والقنصلية الأميركية في جدة مع إعلاميين سعوديين في أوقات وأماكن عديدة.
وهذه صورة أخرى للشريط الموجود أسفل قناة mbc3 المخصصة للأطفال الممسوح فيه بكلمات الحاد والعري والسب في صحابة رسول الله والإساءة للإسلام .

وحذر الكاتب يوسف الزهراني في مقالته (mbc  ذلك النبت الشيطاني !) من ماتبثه القناة ، وذكر فيه أن برامج الـ  mbc والتي تتنوع بين برامج الأطفال والسياسة والمرأة والفن يتم بثها من استوديوهات باذخة ويشارك في تقديمها كثير من المذيعين غير المسلمين ، لترسيخ مفهوم العلمانية

ويضيف ” ولا أغفل هنا القنوات الأخرى التابعة لهذه المجموعة ، خاصة قناتي ” mbc 2 ” المخصصة للأفلام الأمريكية، و ” mbc 4″المخصصة للمسلسلات والبرامج والأخبار الأمريكية أيضاً” .

وفي دراسة للباحث والأكاديمي عبدالكريم آل عبدالمنعم أكد بالأرقام أن قنوات الـ mbc  أمريكية الصنع والمنشأ، وهي تريد تلميع المجتمعات الأمريكية، ونشر القيم الأمريكية في المجتمعات المسلمة، في سنة واحد “كلمة أمريكا أو أحد مدنها” ستتكرر في mbc2 (14040) مرة، وفي mbc4 (39960 ) مرة، وفي mbc action (20520) مرة، وراجع بقية البنود المتعلقة بأمريكا تجد أنها تعبر عن واقع خطير لهذه القنوات.

كما أن هذه  القنوات تدعو للحرية والتفلت عن القيم والاعتقادات الدينية، انطلاقاً من تسليط الضوء على مجتمع يغلب عليه الانحلال الخلقي، ففي سنة واحد قد نشاهد ” الخمر” في صور متعددة (44280) مرة في mbc2، و”المراقص الليلية” سترى (31320) مرة في نفس القناة، محذراً من أنها حرب على الدين ومظاهر التدين في المجتمع المسلم.
جدير بالذكر أن حملة انطلقت منذ سنة تدعو لحذف قوات الـ mbc من تويتر بعد إذعتها لمسلسل عمر بن الخطاب .

القضية ليست خاصة بالعريفي  
ننتهي إلى أن القضية ليست قضية خاصة بالعريفي ، وإساءة قنوات الـ mbc إليه ، بل مخاطر هذه القنوات وغيرها على مجتمعنا لذلك ، نحن في صحيفة المقال مع دعوة العريفي وغيره لمقاطعه المعلنين وحذف القناة وغيرها من قنوات الفساد من الريسفر في بيوتنا ،والسعي لإيقاف مثل هذه القنوات بشتى الطرق الممكنه لنحمي مجتمعنا من شرها ، ولاندعهم يعبثوا بأبنائنا ،  ونأمل أن تؤتي الحملة ثمارها وتتوسع لتشمل هدفاً أكبر وهو جميع القنوات التي تسعى إلى نشر الرذيله وتخالف الشريعه وقيم وعادات المجتمع السعودي .
نختم بقوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) – سورة النور آية 19
ومن السنة .. حدّثنا عَمْرٌو النّاقِدُ. حَدّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزّهْرِيّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمّ سَلَمَةَ عَنْ أَمّ حَبِيبَةَ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم اسْتَيْقَظَ مِنْ نَوْمِهِ وَهُوَ يَقُولُ: “لاَ إِلَهَ إِلاّ اللّهُ. وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرَ قَدِ اقْتَرَبَ. فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ” وَعَقَدَ سُفْيَانُ بِيَدِهِ عَشَرَةً.
قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصّالِحُونَ؟ قَالَ: “نَعَمْ. إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ”.
حملة للمقاطعة : http://mbcprovince.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق