السبت، 2 فبراير 2013

خطبة العريفي عن مصر .. صداها مدوي وتأثيرها طويل الأمد !!

يناير - 15 - 2013


المقال (هبه عراقي ) :
أشغلت خطبة العريفي الناس في مصر والسعودية على مدار الأيام الماضية ومن المتوقع أن يمتد مفعول وتأثير الخطبة طويلاً .. الخطبة التي ألهبت مشاعر مصريون كثر وأبكتهم .. أثارت حنق كارهي العريفي الذين يصرون على شخصنه الموضوع والحديث عن ماضي العريفي .
نظرة سريعة  على توتير حيث الهاش تاقات المتعددة ، ندرك كيف أن خطبة العريفي أحدثت حالة من الشد والجذب ، وأشغلت المغردون على تويتر ..
نظرة على اليويتيوب أيضاً تكشف لك أن الخطبة ذاع صيتها بين الناس ، ففي أحد المقاطع التي تعرض الخطبة وصلت عدد المشاهدات لها لـ 1,070,376 مشاهدة، وعدد من أبدى إعجابه14,425  شخص مقابل 418 غير معجب ، حتى وقت كتابه هذا التقرير .
ليس فقط فيديو الخطبة .. فلقد شاهدنا العريفي والمصلون يتدافعون للسلام عليه حتى كادت تفوت الصلاة ، كما شاهدنا أيضاً المصلون وهم يحاولون حمل سيارة العريفي أمام جامع عمرو بن العاص .
حفاوة على جميع المستويات بزيارة الشيخ العريفي .. حيث قام سفير السعودية في مصر أحمد قطان بتوزيع خطبة العريفي عن مصر على المسؤولين ، كما أمر وزير التعليم المصري بعرضها في المدارس ،واستقبل رئيس الوزراء المصري الشيخ محمد العريفي والوفد المرافق.
الصحافة السعودية تجاهلت الموضوع .. وكتبت بعض الصحف عن الخطبة المنقوله حرفياً ، وجاء مقال الكاتب خلف الحربي مطالباً المصريين بأن يأخذوا العريفي !!
وعلى المستوى الشعبي .. تباينت ردود الفعل على خطبة العريفي ما بين الإشادة والشكر والعرفان بالجميل .. والنقد والهجوم والتجريح.
مغردون : العريفي بيض وجهنا وخطبته أصلحت ما حاول المفسدون إفساده
أشهر الهاش تاقات مع العريفي كانت (#شكراً_العريفي) ،(#لماذا_نجح_العريفي)، (#العريفي_قاهرالمنافقين ) ،(#هجوم_المصلين_على_الشيخ_العريفي)…
يقول عبدالله المديفر ” خطبة عابرة للقارات تجدد الألق لمنبر الجمعة .. وتواصل حميم يقرب بين الشعوب ويجمع الكلمة .. ( شكراً لك د. محمد العريفي ) .
وتضيف اسماء “الخطبة حسستنى بفخر شديد كنت افتقدته من زمان وذكرنى باشياء كنت قد نسيتها رزقك الله الفردوس شيخنا الجليل ورزقك صحبة الحبيب محمد”
ويوضح تركي الديري ‏” الخطبة كاملة خطبة نشّطت ذاكرة المصريين بأن بلدهم لها تاريخ مشّرف وتاريخ لا زال يعطّر الحاضر”
وتذكر د سهير عبد الحفيظ أن “خطبة العريفي تذكرة بتاريخ نسيناه وتناساه آخرون”
ويرى عبدالرحمن الأنصاري أن” خطبة فضيلة د. محمد العريفي عن مصر، قد أصلحتْ ما حاول المفسدون إفساده”
ويستطرد فهد العيبان ” خطبة العريفي أظهرت مدى التقارب والتعاطف بين الشعبين المسلمين؛ كما كشفت الدور المشبوه الذي يمارسه زوار السفارات” .
ويوضح د. عبدالله الصبيح ” كان العريفي موفقا فخطابه فلم يتحدث عن القضاياالمصرية الداخلية ولم يقف مع فريق ضداخر وانماوقف مع مصر كلها وهذا درس لكل من اراد ان يتحدث عن مصر  ”
ويغرد عبدالعزيز البشري  عن العريفي قائلاً” سبحان من وضع له القبول”.
ويضيف ياسر الزعاترة ‏” الشيخ العريفي كان سفيرا في مصر، لكنه كان سفيرا فوق العادة. سفير إلى قلوب تهفو لبلاد الحرمين، من قلوب تحب مصر وتريدها قائدة للأمة “.
كما تمنى Faris Alhogbani ‏” أن يكرم العريفي في بلده فقد بيض وجيهنا جميعا كان سفيرا ناجحا ، منوهاً أن مقابلة رئيس وزراء مصر وشكره للشيخ العريفي كانت بادرة طيبة”.
القرشي يغرد : لماذ نجح العريفي ؟
غرد عبد الله القرشي تحت هاش تاق لماذ نجح العريفي .. قائلاً” الاشتغال بتحليل (أسباب النجاح) في زيارة العريفي لمصر أهم للخبرة الدعوية من اكتفائنا بالفرح والشكر رغم أهميته ، إنه وجه سلفي وهابي.. ومصر تعاني في هذه المرحلة من استقطاب شديد.. والترسانة الإعلامية تتحفظ على كل ما هو إسلامي !!
وتسائل القرشي ” هل تعب المصريون من الانقسام وألقوا سلاحهم قليلاً تحت المنبر، أمام نجمٍ (غير مصري) لا ينكأ جراحاتهم، ويخطب في حب مصر”
واستطرد القرشي أن الشعوب المسلمة لديها شوق وحنين للوحدة والقوة، وكل صوتٍ ينشد الوحدة يجد له صدى في قلوبهم المُجهَدة من التشرذم
وأشار القرشي إلى أن “التوقيت المناسب للزيارة” ربما يكون سرا من أسرار هذا التوافق، والنجاح الغامر ! “
ثم عرج القرشي على سبب آخر وهو أن ” الخطبة كان فيها إعدادٌ رائع، جعلت الجميع يجد ما يفيده في حب مصر ومكانتها، مع أسلوب بديع، يخاطب القلوب والعقول، حيث أعرضت الخطبة عن مواطن الخلاف الداخلي، واتخذت مساحات الاتفاق المهمة مكاناً لحشد المصريين نحو مستقبلهم ومستقبل الأمة ، منوهاً أن الخطاب للأمة وللشعوب ينبغي أن يتسامى عن لغة الحزب والتيار الضيق، وأن ينحاز لهموم “الأمة” الكبرى، وأحلامها المشتركة.
وأكد القرشي أن “خبرة العريفي في الدعوة، واللقاء المستمر بالأجناس المختلفة، والبيئات المتنوعة، ساعدته كثيرا في خطاب (الشعب المصري)، فضلاً عن لغة الحب والأمل والإخاء هي الأقرب لما خلقه الله في نفوس الناس، والأقرب لما أنزله الله في دينه. وهي التي تسبق وتغلب “
وأكمل القرشي ” لاشك أن أعمال القلوب، والعمل الدؤوب في الدعوة، سرٌ عجيب من أسرار التوفيق.وأحسب العريفي كذلك والله حسيبه ” .
الطرابيلي يطالب بطباعة خطبة العريفي وتوزيعها
وفي جريدة الوفد المصرية كتب عباس الطرابيلى مقالاً بعنوان (الشيخ العريفي.. ومشايخ الإفتاء).. يقول فيها ” أبكاني كثيراً الدكتور الشيخ محمد العريفي ، في خطبته التاريخية التي ألقاها خلال صلاة الجمعة في مسجد عمرو بن العاص”.
 وأضاف الطرابيلي ” كم أتمني من وزارة الأوقاف،ومن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن يتم طبع ونسخ هذه الخطبة وتوزيعها أفلاماً وخطباً منسوخة علي كل شيوخ الدين الإسلامي داخل مصر“.
ويسترسل الطرابيلي “هي ليست مجرد خطبة جمعة في مسجد شهير.. ولكنها درس يذكرنا بما كان يلقيه كبار علماء الدين العظام علي مدي تاريخ الإسلام في مصر.. وربما لا تقل عما كان يتلقاه طلبة الأزهر حول الأعمدة الشهيرة وداخل أروقة العلم.. فهي درس رائع يبشر ولا ينفر“.
ويستطرد الطرابيلي ” والداعية الإسلامي الشيخ العريفي يأخذ من الدين أحسنه وأفضله ولهذا يحض الناس علي العمل والوفاء والإخلاص والوقوف شعباً واحداً أمام المخاطر التي تهدد الوطن”
ويكمل ” هزتني كلماته النابعة من القلب: اللهم احفظ مصر من الفساد والمفسدين.. اللهم من أراد بمصر سوءاً فمزق ملكه ثم اتبعه بهذا الدعاء عميق المعني: اللهم وحد قلوب المملكة السعودية مع قلوب المصريين”.
وختم الطرابيلي “اطبعوا خطبته.. ووزعوها.. ليتلوها شيوخنا من فوق منابر مساجد مصر وقراها”..
العريفي متناقض وخطبته جاءت لكسب ودّ السوق الأضخم في الـ شو بزنس!!
أشهر الهاش تاقات ضد العريفي كانت (#العريفي_سرق_خطبته_عن_مصر)،(#منكرات_خطبة_العريفي)،(#العريفي_يعانق_القسيس)، (#العريفي_يخطب_بجامع_فيه_ضريح)
يغرد د/ زهير كتبي “أخشي ما أخشاه ان يلف الشيخ العريفي ( الحبل) حول عنقه، بعد زيارته لمصر. فلا اعرف هل كان العريفي يمثل نفسه؟. أم كان يمثل الدولة؟!. أسئلة…!؟. “
ويضيف د.صالح السعدون “انظر ماذا يفعل العريفي في مصر إنهم يعدونه لدور إخواني كبير , استقبله رئيس الوزراء المصري أعتقد أن علينا الحذر “.
وعن خطبة العريفي يقول   Ra’ed M. AL Rukban” تصدق حسستني في مدحك للمصرين انك تخطب في طوكيو المدح مذموم فما بالكم لو كان مدح كاذب”
أمّأ عبدالله العقيل فكتب “#شكراً_العريفي  لانك تعانق قس الخارج وتحارب شيعي بلادك ، “#شكراً_العريفي  تطفي نار الفتنة بمصر وتشعلها في وطنك”
ويوافقه في الرأي صالحة الجهني التي كتبت ” عجيب أمر هذا الرجل، يحرض على إخواننا الشيعة في السعودية والبحرين و يدعو إلى التسامح مع القبطيين في مصر!”
ويضيف HassaNNemeR ‏” خطبة العريفي العصماء و التي خصصها لمدح مصر والمصريين و وجوب إكرام الأقباط كان يمكن ان(اهضمها)لو كانت علاقته بمخالفيه على ما يرام . !!!!!! “

وعن تناقض العريفي ..يشير د. منصور السبيعي “أن بعض الواعظين و رجال الدين ، لديهم يقين بتقديس الناس لهم وتبرير أفعالهم ومواقفهم، لذلك تجدهم متناقضين لايثبتون على مبادىء ثابت”
ويتابع محمد ” يجوز له الاختلاط خارج السعودية وحرام داخله ، كذلك التسامح يجوز مع الاقباط في مصر وحرام مع الشيعة في السعودية ! “
أما  الرفيق. أحمد دهشان فغرد يقول ” أفردت خطبةالعريفي مساحة كبري للمدح والثناء على المرأة المصرية ودورها التاريخي المعروف للجميع، لكن السؤال ما هي عقيدة الداعية في دور المرأة”

وعن سلبيات الخطبة .. كتب عبدالعزيز آل سالم ” أن العريفي بالغ حين قال مصر أم الدنيا وأم البلاد وهذا خطأ فـ مكة أم القرى فكيف نأتي ونجعل مصر أم أم القرى؟!”.
ويضيف يحيى الأمير “خطبة العريفي في مصر بادرة جيدة لكنه أضر بها نوعا ما بالصراخ والمبالغة والسجع  “.

أما الأمر الصادر بتعميم خطبة العريفي في المدارس فقد أثار استياء البعض ..يقول ” هتتعرض في المدارس ,, ياااااااااه يا عبد الصمد”
ويضيف الرفيق. أحمد دهشان ” وزارة التربية والتعليم المصرية، تستدل ب خطبة العريفي لتدريسها لطلاب المدارس المصرية، لعنة الله على حكومة لا تعرف كيف تدرس لشعبها تاريخها !!”
أما مناف Manaf فقد كان له وجهه نظر أخرى فكتب يقول .. ” خطبة العريفي بالظبط زي نانسي عجرم أو هيفاء وهبي لما يغنوا عن مصر لكسب ودّ السوق الأضخم في الـ شو بزنس، لكن هو في فئة الترفيه الديني” .
 كما ارسل بعض الدعاة رسائل مناصحة للعريفي بخصوص( خطبته بجامع فيه ضريح )، و(العريفي يعانق القسيس ) لما في هذين العملين من مخالفة شرعية صريحة” .

أنحاء : خطبة العريفي عن مصر منقوله حرفياً !!
نشرت صحيفة أنحاء خبر بعنوان (خطبة العريفي عن ‘‘فضائل مصر’’ منقولة ‘‘حرفيا‘‘ من مقالات باحث سعودي) هو “الدكتور محمد موسى الشريف التي نشرها في سلسلة مقالات في مجلة المجتمع تحت عنوان “فضائل مصر ومزايا أهلها“.
وتضيف أنحاء ” رغم أن الخطبة أخذت صدى واسع على مستوى العالم العربي وقرررت معها وزارة التعليم التعليم تعميمها على المدارس، إلا أن العريفي لم يشر (في حينها) لا من قريب أو بعيد لإقتباسه ونقله نص خطبته من مقالات الشريف” .
وكانت “أنحاء” قد اتصلت بالدكتور الشريف لسؤاله عن المقالات وعلاقتها بالخطبة وأكد من أسطنبول أن العريفي أتصل عليه بعد الخطبة ليستأذنه فيما نقل بعد انتشار الخطبة.
وتعتقد أنحاء أن هذا الاتصال هو مادفع الشيخ العريفي إلى التغريد على تويتر معلنا أنه استقى خطبته من مقالات الشريف !!.
والعريفي يكشف عن مصادر خطبته على تويتر
وهو ماأكده د. محمد العريفي ‏عبر صفحته الرسمية على تويتر” البعض سألني عن المعلومات التي ذكرتها بخطبتي عن مصر.. وأكثرها استفدتها من مقالات للصديق العزيز د.محمد موسى الشريف(فضائل ومزايا مصر)، وقد أذِن”
وأضاف العريفي ” استفدت لخطبة مصر من: مقالات مثقفين وعلماء مصريين، وللصديق العزيز د.عبدالوهاب الطريري، وجلسة ووالدنا أ.د/محمدالصالح ومن كتب تاريخية عن مصر”.

الحربي يطلب من المصريين أن يأخذوا العريفي !!
خلف الحربي كتب في عكاظ مقالاً بعنوان (خذوه !).. يتحدث فيه بشكل ساخر قائلاً ” احتفاء أشقائنا في مصر بالشيخ محمد العريفي يبهجنا؛ لأنه قد يكون مقدمة لأن يعجب علماء مصر المحروسة وشعبها الطيب بعلمه وأدبه وحلاوة لسانه، فيحلفون عليه بأغلظ الأيمان أن يبقى في ديارهم ليغرقهم ببحر علمه الغزير حتى يصل الماء منتصف الأذنين!” .
وعدد الكاتب بعض فتاوى العريفي التي وصفها بـ(المثيرة)، و تصريحاته التي وصفها بـ(الخطيرة).
وذكر الكاتب أن ” أتباع الشيخ المخلصين بإمكانهم (شرشحة) كل من يتجرأ على نقده بأبشع الألفاظ” .
ويتابع في مقاله ” لا شك أننا سوف نحزن على فراق الشيخ العريفي، ولكن ما يخفف حزننا أنه لن ينقصنا شيء كثير ، مضيفاً أن الفراغ الذي سيحدثه غياب العريفي لن يكون ذا أهمية؛ لأن الحيز الذي يشغله مفتعل من الأساس” .
ويختم الحربي مقاله بتساؤل هو ” ماذا تريدون ــ يا أشقاءنا وأحبتنا في مصر ــ أجمل من هذه الصفقة؟.. شيخ جليل ومعه أتباعه من الجنسين مقابل حفنة تائهة من المفكرين والمثقفين والصحفيين الذين لا يبدو أنكم بحاجة لهم في هذه المرحلة بالذات، توكلوا على الله، ولنقرأ الفاتحة، وكما تقولون في أمثالكم: (يا بخت من نفع واستنفع)!” .

التجريح مرفوض
لست من معجبين الشيخ محمد العريفي ، ولكن يؤلمني جداً إسلوب التجريح الذي ينتهجه البعض في كتاباته وتعليقاته في العلن بالتغريد في تويتر أو النشر في الصحف ، النقد متاح ومطلوب دائماً لتطوير الأداء ، ومراجعة الأخطاء ، وتصحيح المسار لكن النقد البناء ، وليس الهدام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق