السبت، 2 فبراير 2013

حليمة مظفر تتعجب من تطبيق السنة !!

ديسمبر - 2 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :
أثارت تغريدة للكاتبة السعودية حليمة مظفر استياء المغردون على تويتر بعد أن نشرت صورة لمحل خياطة ثياب رجال وقد كتب بخط عريض على لوحة الإعلان الخاصة به ” نحن نتمسك بالسنة ولانفصل تحت الكعب “
وعلقت حليمة  ” عباءة إسلامية مكياج اسلامي ساعة إسلامية إلخ لكن لم اتوقع محل خياطة ثياب رجال لا يفصل لزبائنه إلا بشرط
 موافقته للسنة”!! ، واختمت عبارتها بعلامتان تعجب ، فهل هو تعجب أم سخرية ؟!
يقول عبدالله م المحيسني ‏معلقاً على ماقام به صاحب المحل “اللهم بارك له في رزقه وأصلح ذريته أفتخربهذا المحل،وكم أتمنى أن يحتذي به البقية”.
ويبدوا أن التغريدة فتحت نفوس الآخرين للسخرية من أشياء مشابهه .. ماجد بن سعد ” حتى صالونات الحلاقة يا استاذه حليمه بعضها يكتب على واجة المحل ( لحلاقة الرأس فقط ) !” .
 ويتابع عبدالله القبيع  ” وفي لندن حلاق حلال ايضاً” ، ويستطرد د/ زهير كتبي ” ولكن أخد الدولار والفرنك و اليورو ما هي إسلامية، ولكن يركض لأخذها حطي في الخرج”.
ولكن  في المقابل أّبى  البعض أن تمر مثل هذه التغريدات دون توضيح أو رد .. يقول فهد الكثيري ” الثوب تحت الكعب محرم،لقول النبي صلى الله عليه و سلم(ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار)”
وتضيف سامية العمري ” توقعي وجود محلات كثيرة مثل هذا المحل، نسيت أنك في بلد “إسلامي” وأهله “مسلمون” ومناهج التوحيد “إسلامية” .
ويستطرد قيس الضويحي ” هي لم تنسى ابداً أنها في بلد مسلمين ، لكن هي الحساسية المفرطة من كل ماهو إسلامي!” .
ويبدوا أن الهجوم على حليمة دعاها للتغريد مرة أخرى عن الدين الإسلامي …تقول حليمة “عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ” كم أحدث بعضهم اليوم من غلو وتطرف ليس في ديننا” .
وتضيف ” الإسلام دين حياة ومساواة وعدالة وحرية وفنون..دين نور وتفكير وعقل وتأمل وسؤال..دين أخلاق ورحمة..ولكن هناك من تُصلي أبدانهم وضمائرهم لا تُصلي!”.
وتتابع ” الإسلام دين محبة وسلام لا كما تُظهر قلوب بعضهم من أمراض كراهية تنعكس في بذيئ ألفاظهم وقسوة تصرفاتهم..الدين حضارة وأخلاق رفيعة تتكئ ع الرحمة”
ولكن يبدوا أن الهجوم استمر فكان لابد لها من أن تتحدث بشكل مباشر عن تغريدتها السابقة ..

تقول حليمة ” للتوضيح منعا لتأويلات ممن في نفوسهم مرض .. تغريدتي عن خياطة ثياب الرجال بصفة إسلامية كانت للاستغراب ولم تكن للسخرية” – ونسألها نحن لماذا الاستغراب ؟؟
وتضيف ” فنحن بلد يطبق الشريعة وهناك مراقبة لجميع المحال بضرورة تطبيقها..ومثل هذه المحال رؤيتها طبيعية ببلاد غير مسلمة فأرجو أن موقفي اتضح “
ولكن هذا التوضيح لم يلقى استحساناً واستمر الهجوم .. فغردت ” أعاننا الله على الجهل والحقد المستشري في عقول بعضهم وضمائرهم ممن لا يعرفون من الدين محبته ورحمته .. الله المستعان على ما يصفون “.

ووصل الهجوم إلى حد المطالبة بعمل ريبورت سبام ..تقول حليمة ” هناك دعوة من قبل بعض المتطرفين دينيا بعمل ريبورت سبام ع حسابي الوحيد لي بتويتر لغلقه!! بصراحة لا اعلم لماذا يضيقون بحرفي”.

الرد على حليمة من كتاب الله والسنة
قال صلى الله عليه وسلم: “ما أسفل من الكعبين من الإزار، ففي النار” رواه البخاري عن أبي هريرة ، وهو حديث صحيح كما جاء في السلسلة الصحيحة للألباني  و الحديث في صحيح البخاري (فالراوي: أبو هريرة  - والمحدث: البخاري – و المصدر: صحيح البخاري – في الصفحة رقم:   5787
  وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً : “ارفع إزارك، فإنه أنقى وأبقى وأتقى”
أنقى: أنظف،
وأبقى: لا يقطع من كعبك،
وأتقى: لله لأنه تواضع.
وقالت اللجنة الدائمة : ” لبس الملابس الطويلة التي تصل إلى ما تحت الكعبين حرام ” فتاوى اللجنة الدائمة ” (7/374)
 ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله :” الإسبال حرام ومنكر : وهو ما تجاوز الكعبين ” مجموع فتاوى ابن باز ” (6/383)
 وهذا حكم اسبال الثوب تحت الكعبين للشيخ ابن عثيمين
والواجب على المسلم أن يحذر مما حرّم الله عليه، وأن يبتعد عن أسباب غضب الله ، وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه ، عملاً بقول الله سبحانه وتعالى  ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) .
وقوله عز وجل ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعدَّ حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين ) صدق الله العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق