السبت، 2 فبراير 2013

دعوات وصيحات على تويتر: تبوك تغرق والفساد يطفوا على السطح !!

يناير - 28 - 2013



المقال (هبه عراقي ) :
مرت كارثة سيول جدة دون حساب .. وبالأمس جاء الدور على تبوك التي شهدت يوماً غاية في الصعوبة حيث تسببت الأمطار الغزيرة في غرق الشوارع وتعطيل الحركة المرورية.
 وجاءت حصيلة اليوم الأول للأمطار في تبوك وفاة طفل عمره عام ،وإنقاذ شخصين ، وتضرر نحو 18 منزلاً ، بينما تم إسكان ست عائلات تضررت منازلهم وفقاً لما أكده العقيد ممدوح بن سليمان العنزي الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالمنطقة لـ(الشرق).
في الوقت الذي تجاهلت فيه غالبية وسائل الإعلام الوضع في تبوك واكتفت بخبر قصير أو عابر عن وفاة رضيع في سيول تبوك ، لم تغب مواقع التواصل الاجتماعي عن المشهد ..حيث انتشرت الصور ومقاطع فيديو التي تروي فصول المأساة وتفاعل المغردون مع الوضع في تبوك على هاش تاقات متعددة مثل (#سيول_تبوك، #تبوك، #أمطار_تبوك ، #تبوك_تغرق)
وأظهرت الصور التي تم تناقلها فوضى عارمة اجتاحت الشوارع بسبب سوء تصريف مياه الأمطار داخل مدينة تبوك؛ إذ ارتفع منسوب المياه وغطى أجزاء كبيرة من الأرصفة، مما أدى إلى تعطل بعض مكائن الضخ المخصصة لتصريف المياه في معظم الشوارع الرئيسة والفرعية، وقد نجم عن ذلك إغلاق بعض الطرق الرئيسة والفرعية ، وتسببت في تعطل مجموعة كبيرة من المركبات وتوقفها في منتصف الطريق”.
مغردون : جدة ومن ثم تبوك نفس الصيحات ونفس الأسباب !!
يقول م. خالد العلكمي ” مرت 4 سنوات على كارثة سيول جدة و لم يعاقب كبار المتسببين! والان رغم تخصيص عشرات المليارات هذه تبوك تغرق ! “.
وانتقد الشيخ عادل الكلباني إمام وخطيب جامع المحيسني بالرياض الإجراءات المتخذة في أوقات السيول بقوله: “لا جديد، مواطن يغرق، ولجنة تكّون، ولا مسؤول يسأل ! “.
ويضيف د.محسن المطيري “ولا زلنا نعيش مأساة لا تنتهي فصولها..أمطار وسيول وغرق ووفيات ثم تشكيل لجان ثم لا شيء…إلى متى ياوطني”، ” أمطارتبوك تكشف عن مقدار الفساد المستشري وعدم وجود قيمة لأهل هذه المدينة أخشى ما أخشاه أن يرد أمير المدينة بقوله: أحياء عشوائية”.
ويستطرد أ.د.صالح السلطان ” الأمطاركشفت المقدارالهائل المسكوت عنه من الفسادفي جده- ولايزال- وهاهي تكتشفه في تبوك وفي مواقع أخرى فإلى متى نعيش الفساد من غيرعقاب “.
ويؤكد ناصر غريب ” الجهات اﻷمنية لا تملك خبرة لدينا في التعامل مع الكوارث الطبيعية كالسيول والدليل غرق سيارة للدفاع المدني بتبوك”.
وتختصر مروة سالم المشهد في عباراة مقتضبة ولكنها معبرة ” # تبوك_تغرق ذات الصيحات و ذات الاسباب #سيول_جدة “.
سعدون : هل إسرائيل وأمريكا وراء مايحدث في تبوك ؟!
كتب د. صالح سعدون – مؤرخ وشاعر وكاتب واستاذ جامعي-  مجموعة تغريدات عن السيول في تبوك يقول فيها ” المطر مستمرا بمنطقة الجوف وتبوك والحدود الشمالية , لكنه في تبوك مطرا مادون الإعصار , لم تعلن عندنا حالة الطوارئ ، في منطقة الجوف وصلت العاصفة ضعيفة لذلك كان المطر رائعا ومنعشا , الأروع مما لم نره منذ 20 سنة هو أن الضباب يختلط بالمطر حتى أنك لا تكاد ترى رؤوس الجبال التي لم تبلغ بالمنطقة علو الجبال بتبوك فضلا عن الطائف أو عسير , كثافة الضباب في بعض المواقع اضفت جمالا ساحرا هذا الصباح”.
ويضيف سعدون ” هل هذا وقت المطر ؟ ! صحيح أننا في أول فصل الربيع ؟! لكن عادة الأمطار في الغالب تأتي في أول فصل الشتاء ؟ المطر في منطقة تبوك أمس كان مهولا حيث أنه من شدة سقوطه على رؤوس الجبال حدثت انهيارات صخرية في بعض المناطق , وجرفت الصخور في مناطق أخرى “.
ويتسائل سعدون ” فهل نحن أمام تجربة جديدة لإسرائيل وأمريكا لمشروع هارب حيث يتمكن العلماء من تحديد الزمان والمكان للإعصار المراد القيادة به من خلال إيجاد الأسباب المولدة للسحب القادرة على إحداث الإعصار المبتغى”.
ويرى سعدون ” ما يقلقني هو أن نتنياهو سيشكل حكومة حرب شاملة كل ألوان الطيف السياسي الصهيوني استعدادا للمرحلة القادمة والخطيرة على المنطقة,وحين نعود لخريطة مشروع الشرق الأوسط الجديد نجد أن لمنطقة تبوك خريطة خاصة , فضلا عما قالته مصادر اسرائيلية قبل اشهر من أن الحرب المقبلة ستشهد انهيارات مناطق ساحلية بأكملها , مما يجعلنا نأخذ التحذير الصهيوني على محمل الجد , ترى هل هذا الإعصار مجرد تجربة فينا؟!” .
دعوات لأهلنا في تبوك وتذكرة بالتوبة لله
يدعوا  د.عمر المقبل ” اللهم الطف بإخواننا في تبوك، اللهم احفظهم في أنفسهم وأموالهم وذراريهم. اللهم اكشف الضائقة عنهم”.
ويكمل د.عبدالعزيز الأحمد ” اللهم ياحي وياقيوم.. الطف بأهلنا في تبوك. واجعلها سقيا رحمة لا بلاء ولاهدم ولاغرق”.
ويسترسل د. صالح العايد ” ( يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي ) ويا أيها المقصّر نـَمْ قريرَ العينِ فقد نامت عين الرقيب فبرداً وسلاما”.
ويتابع د. محمد الخرعان ” أسأل الله أن يحفظ أهل تبوك وجميع المسلمين، ويجعله رحمة وبركة. وأود أن لاتشغلنا ملامة المقصرين عن الاعتبار والرجوع لأنفسنا والتوبة “.
المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة أكد أن الوضع مطمئن !!.
تداول المغردون تصريح سابق لأمير تبوك فهد بن سلطان – نشر في صحيفة الرياض-  يقول فيها ” الميزانية تجسد بصدق السعي المتواصل لبناء الإنسان والمكان “..
من جتهت أوضح الدكتور رياض الغبان الناطق الإعلامي لأمانة منطقة تبوك لـ (الشرق) بأن” المضخات المخصصة لتصريف المياه في معظم الشوارع تعطلت لعدم تحملها العمل المستمر لساعات متواصلة منذ بداية هطول الأمطار، مؤكداً بأن هذا العطل لا يعيق جهودهم في عملية التصريف، كما نوَّه إلى أن حفرة تصريف المياه الكبيرة القريبة من فرع وزارة النقل، تعرضت لانكشاف طبقتها الإسفلتية”.
وأكد الناطق الإعلامي بالإمارة علي بن مصلح القحطاني لـ (الشرق ) ” أن الوضع مطمئن وأنه رغم غزارة هذه الأمطار، وفي ظل هذه الأجواء الممطرة، والخير الذي يعم المنطقة، إلا أن كافة الجهات، ولله الحمد والمنة، تعمل بسلاسة وجهد مضاعف، بما يضمن سلامة الناس وممتلكاتهم، وليس هناك ما يعكر هذه الأجواء، خاصة مع التعاون الكبير الذي أبداه المواطنون من خلال تفهمهم ظروف غزارة هذه الأمطار، وتعاملهم بمسؤولية معهودة عنهم من خلال توخي الحذر، والابتعاد عن الأودية، واتباع تعليمات السلامة في مثل هذه الظروف، خاصة أن النشرات الجوية تشير إلى استمرار هذه الأجواء في اليومين المقبلين “
وأشار القحطاني إلى أن غرفة العمليات المشتركة تتلقى البلاغات على الأرقام التالية: 044236032 – 044228830 –
 044249474

تصريحات المسؤولين المخيبة للأمل !!
في كل كارثة تتوجه الأنظار إلى المسؤول كيف سيواجه الكارثة ، ويدير الأزمة ، ويدلي بتصريحات معقولة من أرض الواقع ، لكن للأسف يبدوا أن التصريحات ستظل تتحدث عن الأحلام الوردية قبل الكارثة، لتأتي الأيام وتثبت لنا عكس هذا التصريح !!
وأما وقت الكارثة،  لانسمع من المسؤولين سوى تصريحات في إطار( الطمأنه فقط ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق