السبت، 2 فبراير 2013

لماذ يطالبون بإقاله وزير العمل السعودي ؟

نوفمبر - 27 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :
من الطبيعي أنه لايوجد شخص يتفق عليه الجميع فهناك دائماً من يعارضك ،، يقف ضدك ، لايرى إلاّ سيئاتك ولكن عندما تتزايد المطالبات بإقاله وزير ما من منصبه ، لابد لنا من التوقف أمام هذه المطالبات نبحث وراء أسبابها لنعرف هل هم على حق أم أنهم مخطئون؟ .
امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك  وتويتر بدعوات لإقالة وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه والذي أفردت له صحيفة الجزيرة حوار طويل معه مقسم على أربعه أجزاء – في محاولة على ماأعتقد للدفاع عن نفسه – ، ولكن هذا الحوار لم يفلح في تحسين صورته أمام الرأي العام – من وجهه نظري –  بل إن تصريحاته خلال هذا الحوار أثارت استياء السعوديون أكثر …
في الفيس بوك هناك صفحات عديدة تطالب بإقاله الوزير مثل  (صفحة المطالبة بإقالة ومحاكمة عادل فقيه وزير العمل وايجاد وظائف للعاطلين)،( صفحة الشعب السعودي ضد وزارة العمل و برنامج حافز)،( صفحة معاً للاقالة وزير العمل عادل محمد فقيه)،( صفحة حملة المليون لإقالة وزير العمل)،( صفحة نريد استقالة وزير العمل السعودي عادل فقيه).
على تويتر أيضا نشط المغردون هاشتاقات مثل #حاسبوا_وزير_العمل، # إقالة_وزير_العمل ، #أقيلوا_وزير_العمل،  #انتهاء_حافز_مقابل_اقالة_وزير_العمل، #وزير_العمل .
كما ظهرت أيضاً حسابات ضد وزير العمل مثل حساب (اقالة وزير العمل ) ، حساب (معاً ضد وزير العمل )،وحساب (مظاهره ضد وزير العمل)  والذي يقول صاحبه ” هذا الحساب مخصص لجمع اكبر عدد مطالب بالتجمهر السلمي ضد وزير العمل حتى يصل صوتنا الى المقام السامي، انشروا هذا الحساب قبل ان يقطع أرزاقنا” !!.
وكتب آخرين في خانة التعريف بهم عبر تويتر عبارات ضد وزير العمل مثل عبدالله ع الحقباني ‏ الذي كتب ” اكره وزير العمل اكره القرارات الارتجاليه دون وعي “
وايضاً عبدالسلام التويجري الذي كتب يقول ” يغيضني ان وزير العمل يؤنث ولا يذّكر “.
وجاء حوار الفقيه مع الجزيرة ليزيد الهجوم عليه .. يقول أحمد العجلان ساخراً ” اليوم وزير العمل عادل فقيه ظهر عبر صفحات الجزيرة يتحدث عن السعوده الطريف أنه قد حضر معه للجريدة مستشاره ( الأردني )”!!.
ويضيف عبدالحكيم السويد “من الأنسب بعد أن حرّك وزير العمل حفيظة التجار والمتدينون وأثار غضبهم وجعلهم يتحركون .. إقالته عاجلا”.
وتزايدت الدعوات بإقالة الوزير تزامناً مع انتهاء حافز تقول أماني الشعلان ” أقيلوه بالتزامن مع انتهاء فترة حافز لأنه اخفق وفشل ودخل البلد في مأزق جديد” .
أكثر من 10 آلاف يناشدون الملك وولي العهد إقالة وزير العمل

انتشر خطاب على الانترنت وقع عليه حتى الآن 11268  شخصاً يناشدون من خلاله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز والمجلس الأعلى للاقتصاد بإقالة وزير العمل
يقول نص الخطاب :” لايخفى عليكم ماحصل مؤخراً من قرار جائر ومجحف من قبل وزير العمل المهندس/ عادل فقيه والمتمثل برفع رسوم تصريح العمل من 100 ريال إلى 2400 ريال ، ولما يمثله هذا القرار من ظلم واضح، ومساوئ لاتعود بخير على هذا الوطن وأهله ، ولكون هذا القرار سيؤدي إلى أمور من شأنها الاضرار بهذا الوطن ومنها :
• غلاء المعيشة وازدياد التضخم في جميع القطاعات بالمملكة العربية السعودية.
• تقليص المنشئات الخدمية للمجتمع من خلال انعدام القدرة على فتح منشئات مجتمعية جديدة أو إغلاق المنشئات القائمة حالياً.
• في هذا القرار الصادر معاقبة مباشرة للمؤسسات والقطاعات الملتزمة بنسبة السعودة المحددة من قبل وزارة العمل بدءاً بتلك القطاعات التي في النطاق الأخضر ، كما أنه معاقبة لأكثر القطاعات الواقعة ضمن النطاق الممتاز.
• زيادة عدد الفقراء، كون صاحب المنشئة النظامية الذي لايعمل بالتستر سيجعله هذا القرار يغلق قطاعه الخدمي القائم حالياً. إضافة إلى تقليص الطبقة الوسطى بالمجتمع” .
ويضيف الخطاب ” عليه فإنه وتزامناً مع ماصاحب ردود الفعل المجتمعي من خلال الاعتصامات القائمة بمكاتب العمل بعدد من مناطق المملكة العربية السعودية لأيام متتالية، فإننا ومن منطلق حرصنا على كيان هذا الوطن ووحدته، ودفعاً للجور والظلم الواقع من خلال مثل هذه القرارات نطالب بمايلي :
1. إلغاء قرار وزارة العمل جملة وتفصيلاً.
2. أن تتم معالجة ظاهرة البطالة بطرق أكثر علمية من هذه الطريقة التي ليس من شأنها إلا ارتفاع معدلات البطالة، كما أن وزارة العمل ليست الجهة الوحيدة المنوط بها حل هذه المشكلة ، بل يشترك معها وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الخدمة المدنية، ووزارة التعليم العالي.
3. يجب أن يتم تشكيل لجان تضم القطاعات الحكومية والأهلية وعداً من المواطنين الفاعلين في المجتمع قبل صدور أي قرار للنظر في القرار المراد اتخاذه من جميع جوانبه.
4. أن تقوم وزارة العمل بنشر جميع قراراتها حزمة واحدة ليتسنى لمن يريد فتح منشأة جديدة معرفة النظام متكاملاً دون تجزئة.
5. إقالة وزير العمل الحالي المهندس/ عادل فقيه ” .
جدير بالذكر أن عدد الموقعين على الخطاب تجاوز 11000 – حتى الآن – ، كما تجاوزت عدد مرات قراءة الخطاب 44000 – حتى الآن -.
شخصيات بارزة تطالب بإقاله الوزير
وانضم لقائمة المطالبين بإقالة الوزير عده شخصيات بارزة على رأس هؤلاء الدكتور محمد العريفي  الذي غرد يقول ” لا أتهم بناتنا العاملات بالمحلات المختلطة.. لكن وزير العمل-اللهم أبدلنا بخير منه- ألقاهن في الفتنة بابتذال دون صيانة فأقيلوا وزير العمل”.
وفي مقطع فيديو عبر اليويتيوب ظهر الشيخ العريفي وهو يتحدث عن وزير العمل قائلاً” الذي لايستجيب لشريعه الله لايستحق البقاء  ”
من جانبه غرد الدكتور إبراهيم الفارس عبر حسابه على تويتر  ” حسبي الله عليك ياعادل فقيه…هذا ما تريده لحرائرنا(القبض على موظفة بمركز تجاري في خلوة مع بنجلاديشي)  .”
وأضاف المحامي والمستشار القانوني محمد بن أحمد الزامل ” أقيلوا وزير العمل‏ فماذا بعد القبض على عامل بنجلاديشي مع زميلته السعودية في محل بسوق غرناطة في وضع يندى له الجبين فهل قراره رفع إحراج المرأة”.
كما هاجم الشيخ عبدالعزيز الطريفي وزارة العمل بعد فتوى الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية والتي ذكر فيها أن توظيف المرأة في بيع اللوازم النسائية جُرمٌ وخطأ ومخالف للشرع .
وكتب الشيخ الطريفي مقالا بعنوان ” حتى لا يُعيد (عادل فقيه) جزيرة العرب إلى الجاهلية الأولى !”
وتساءل د.محمد الفراج أستاذ الحديث المشارك بجامعة القصيم، هل يستحق مثل هذا أن ينصب وزيرا!؟ فهذافساد وإفساد!
ويضيف د. محمد السعيدي دكتوراة في أصول الفقه جامعة أم القرى” لا أقول أقيلوا وزيرالعمل وحسب ،بل يجب إعادة النظر في الطريقة التي يتم بها تعيين الوزراء مقترحات للوقاية من الفساد”
ويستطرد . ناصر الحنيني ‏ المشرف العام على مركز الفكر المعاصر”إصرار وزير العمل على قراراته المخالفة للشريعة والنظام وكرامة الأنسان يدل على ان المواطن والمقيم لاقيمة له ولايجد من ينصفه ممن ظلمه “.
كما طالب عضو مجلس الشورى عبد الوهاب آل مجثل باستقالة وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، قائلا إنه “غير قادر على إدارة الوزارة بشكل احترافي”.
ووصف آل مجثل قرارات وزارة العمل في الفترة السابقة بالمتخبطة، موضحاً أن وزارة العمل أثبتت فشلها في السيطرة على السوق السوداء للعاملات المنزلية ومتابعة ومراقبة العمالة السائبة، وكذلك الفشل في تطبيق السعودة في الوظائف التي ترقى إلى طموح المواطن، وكذا في تنفيذ الأمر الملكي لبرنامج “حافز” بما يحقق الطموحات من البرنامج.
كما انتقد آل مجثل قرار فرض رسوم على العمالة الوافدة، مشيراً إلى أن هذا القرار من ضمن القرارات المتخبطة وغير المدروسة، وأنه لن يؤثر في العمالة غير الشرعية” .


(الله يعينك ).. شكر وتأييد للفقيه  
كما قلنا سابقاً لأي إنسان في هذه الدنيا مؤيدون ومعارضون دعونا الآن نتوقف مع المؤيدين لنعرف رأيهم …
يقول خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة (سعودي جازيت) التي تصدر باللغة الانجليزية : ” الهجوم الغير مبرر على عادل فقيه يدل على العنصرية والجهل ” .
ويضيف تركي بن فهد موجهاً حديثه للفقيه “اعمل وراقب الله ولاتلتفت للسخرييات اعانكم الله وسدد خطاكم مسوؤليتكم كبيره وزاره العمل”.
ويدعوا متعب التميمي ” وفقك الله يمعالي الوزير واعانك الله على هذه المهمه التي اعتبرها صعبه في هذه المرحله وتحتاج تكاتف الجميع”.
ويمدح فهد العنقري في برنامج نطاقات ويصفه بأنه “من انجح البرامج الحكومية” ، ويتابع ” نشكر معاليكم على ما تقومون به في مجال السعودة، أنا بصراحة متفائل بك رغم صعوبة المهمة التي تقوم بها” .
الفقيه ينشىء حساب على تويتر للتوضيح ثم يختفي !!
ورغم تأكيد وزارة العمل من خلال بيان رسمي نشر في الصحف أنه لايوجد لدى وزير العمل حساب على تويتر إلاّ أن الوزير قرر بعد ذلك إنشاء حساب له على تويتر لهدف معين يقول فقيه ” الغرض من هذا الحساب ايصال رد سريع ومباشر لكل من وجه التهم بالإختلاط بالمحلات النسائية وتم ايصال الرد لكل من وجه اتهام وتم مناقشتهم”
وأضاف ” سوف يتم تخصيص هذا الحساب لنقل حقائق وزارة العمل وإنجازاتها ، فقط تحياتي للجميع” !!
واستطرد ” وبعد ايصال الرد نعلن وننفي هذا الحساب لعدم التفرغ لإدارته واشكر كل من ساهم في ايصال الحقيقة تحياتي للجميع”
حاول فقيه من خلال هذا الحساب الرد على معارضيه اللذين طالبوا بإقالته ، وكتب الفقيه في هاش تاق أقيلو وزير العمل موجهاً حديثه بشكل خاص إلى الشيخ محمد العريفي قائلاً ” لا يزال السعوديون يقولون#أقيلوا_وزير_العمل اتمنى ان تكون المطالبه بالإقالة منبعها وطني ، وان تطالب كل مقصر بالإقاله”
كما وجه الفقيه تحية شكر مؤكداً أن الرسالة وصلت يقول الفقيه ” ألف شكر لكل من وجه رساله لي وأبلغه أنها وصلت رسالتكم وان شاء الله القادم يكون أفضل لكم .. تحياتي للجميع “
ومنذ شهر سبتمبر الماضي اختفى الوزير ولم يضف أي تغريدة جديدة على تويتر ، ويبدوا أنه قرر الانسحاب منه ، ولكن على الجانب الآخر .. أختار الفقيه أن يتواصل مع الناس من خلال صفحته على الفيس بوك التي شهدت نقاشات ساخنة .
إقالة أم استقالة ؟!
كثيراً مانسمع في عالمنا العربي عن إقالة وزير ، ولكن من النادر أن نسمع عن استقالة وزير نتيجة فشله في أداء مهمته أو تقصيره في حل مشكله ما ، أو حتى من باب تحمل المسؤولية عن حادثة ما وقعت ، أتمنى أن تتغير هذه المفاهيم ونجد نماذج يتشرف بها مجتمعنا العربي بوجه عام والسعودي بوجه خاص …
وأنا هنا لاأنفي حق الجميع في المطالبة بإقاله أي مقصر في أي جهه ( يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطتع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نعود إلى موضوعنا عن المطالبة بإقالة وزير العمل ونتساءل إلى أين ستصل هذه المطالب ؟؟ وهل سيتم الاستجابة لها ؟؟ أم أنها ستذهب أدراج الريح ؟؟ ، ويبقى على المتضرر اللجوء إلى الله بالدعاء .
وأختم تحقيقي بتغريدة أنامل الإبداع ‏” لا تطالبوا بإقالتة فـالآذان عنكم في صمم ولكن إلجوا إلى الحسيب الرقيب فهو حسبكم ونعم الوكيل” !!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق