السبت، 2 فبراير 2013

مظاهرة تويترية تطالب بمجلس شورى منتخب بالسعودية

ديسمبر - 30 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :

“سجل ياتاريخ .. هذه أغرب مظاهرة في ربيع العرب ، لا تكفّ جماهير هذه الأمة عن الإبداع” هكذا وصف الكاتب ياسر الزعاترة تفاعل المغردون مع مطالبات بمجلس شورى منتخب في المملكة العربية السعودية .
المطالبة لم تقتصر على أن يكون المجلس بالانتخاب ، بل أضيف له مطلب آخر لايقل عنه أهمية وهو أن تخضع عمليات الانتخابات لرقابة صارمة، وأن يكون المجلس ذو صلاحيات واسعة، حتي يقوم المجلس بدوره الحقيقي المنوط به ولا يلقى مصير المجلس الحالي !!.
وشارك عدد كبير من مشاهير تويتر من رجال الدين والإعلاميين في هاش تاق #مجلس_شورى_منتخب ،  #نحو_مجلس_شورى_منتخب ، في مواجهة فريق أخر يرفض الفكرة ويحذر من الأثار السلبية التي يمكن أن تنتج عنه من انشقاقات وفرقة وتحزب، ويستشهد بتجارب الدول الأخرى في هذا المضمار كالكويت ومصر، وبتجارب محلية في المجالس البلدية ، وطالب البعض بتأجيل تطبيق الفكرة  لإن المجتمع السعودي غير مستعد بعد لخوض تجربة الديموقراطية .
فوائد ومزايا مجل شورى منتخب .. ولكن بشروط
عدد المغردون فوائد ومزايا مجل شورى منتخب .. حيث غرد الدكتور سلمان العودة “مجلس شورى منتخب هو خطوة إيجابية في طريق طويل بعدها يشعر الناس أنهم شركاء في الربح والخسارة ويتحملون مسؤوليتهم” .
 مشيراً إلى أن  توسيع الدور الرقابي لمجلس الشورى لا يقل أهمية عن كونه منتخباً ومنوهاً على أن ” مجلس شورى الحجاز في أول عهد الدولة السعودية كان منتخباً” .
وأكد الداعية عوض القرني أن مجلس الشورى المنتخب ” سيشعر الناس جميعا بأنهم شركاء في تحمل المسؤلية ويحقق التماسك الإجتماعي” ولكنه اشترط ” النزاهة ووجود الصلاحيات الحقيقية” .
ويستطرد القرني “مجلس شورى منتخب سيشعر الناس جميعا بأنهم شركاء في تحمل المسؤلية ويحقق التماسك الإجتماعي المطلوب شريطة النزاهة ووجود الصلاحيات الحقيقية”
ويضيف د. خالد المصلح ” مجلس شورى منتخب سيكون أقرب إلى تحقيق مقاصد الشورى وأكبر تأثيرا وحضورا وأوسع مشاركة في البناء والتنمية. فاللهم يسر ما فيه الخير” .
ويكمل  المصلح ” مجلس شورى منتخب سيكون أقرب إلى تحقيق مقاصد الشورى وأكبر تأثيرا وحضورا وأوسع مشاركة في البناء والتنمية. فاللهم يسر ما فيه الخير” .
ويرى الكاتب خلف الحربي أن ” المشاركة الشعبية في القرار الوطني هي الأمل الوحيد لتفادي الأعاصير والفتن التي تعصف بالمنطقة” .
ويتابع أحمد بن راشد بن سعيد ” من مزايا مجلس شورى منتخب تخفيف أعباء شتى عن كاهل الدولة: التشريع، المحاسبة، الرقابة، والاتكاء على الإرادة الشعبية لمواجهة الضغوط الدولية” .
ويؤكد خالد المزيني ” أن المجلس المنتخب هو ضمانة لاستمرار الحكم الرشيد لأنه مؤسسة تستخلص المزاج العام للشعب وتكثفه في صيغة قرار توافقي يقتنع به الجميع” .
ويغرد عبد الوهاب الطريري “عندماينتخب المواطن يشعر بعمق انتمائه الوطني وأنه ليس مجرد رقم في التعداد السكاني”
ويقول عصام الزامل ” مجلس شورى منتخب ذو صلاحيات رقابية وتشريعية يكاد يكون المطلب الذي تجمع عليه الغالبية العظمى من أطياف المجتمع. وهو بوابة الإصلاح الحقيقي”
ويشدد أ.د. سعود الفنيسان على أن مجلس الشورى المنتخب سيكون ” صمّام آمان ضدأنواع الفساد في المجتمع”.
ويوضح الفنسيان “العضو المنتخب ينظر دائماًلمصلحةالمجتمع ، أماالعضو المعيّن فيراعي – غالباً مصلحة من عيّنه”
ويوافقه في الرأي أ.د.صالح السلطان منوهاً أن مجلس الشورى المنتخب” يحقق آمال الأمة وتطلعاتها في صياغة قراراتها ومراقبة آدائها وكبح جماح الفساد وتحجيمه وبه يشعر بانتمائه ومسئوليته”
ويشير محمد عبدالله الوهيبي ” أن مجلس الشورى المنتخب أكبر مؤشر عملي ، على صدق وثقة الحكومة بنضج ووعي المواطنين ، وضرورة مشاركتهم بالقرارات المصيرية للبلد” .
ويعتقد ابو شلاخ الليبرالي أن الليبراليين في ورطة  مشيراً إلى أن المطالب بمجلس شورى منتخب سيفضح مدّعي اليبرالية في البلد، فإن أقروه خسروا ممثليهم في المجلس، وإن حاربوه إنكشفوا أمام الرأي العام “.
التعيين أنتج 19 عاماً من الفشل .. هذا ما أكده الدكتور محمد العبدالكريم” أن المجلس المعين أثبت على مدى 19 سنة فشله، بدليل تزايد معدلات البطالة والفقر والقهر هل الدولة بحاجة للمزيد من الإثبات.
ويضيف  saleh_alorini” الوضع الحاصل ما ينسكت عنه ،لانهم من الطبقة المخمليه ، ( ما يمثلون اغلب الشعب السعودي) ،و بعضهم”شيبان” ، فيحصل شطحات!!”
ويتسائل د. رياض المسيميري ” تجربة طويلة من نظام التعيين. أما آن الأوان نجرب الانتخاب بطريقة شرعية ومفيدة للبلد؟!”.
ويؤكد مسفر بن علي القحطاني ” أنه في عام ١٩٢٥ كون الملك عبدالعزيز اول مجلس شورى منتخب يمثل حارات مكة١٢ بالاضافة الى ٢من العلماء وواحد من التجارة و٣يعينهم الملك” .
كانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد طالبت في في تقريرها السنوي بمجلس شورى منتخب.
السكران : يقترح المبادرة بمجلس شوى منتخب وله صلاحيات
أكد الشيخ ابراهيم السكران أن ” اتساع الفجوةفي المشاركة السياسية بين السعودية ودول الربيع العربي هي فوهة الفتن التي يجب أن تردم بزيادة المشاركة الشعبية”
موضحاً أنه ” لو وجد الشاب السعودي، والحقوقي السعودي: مجلس شورى ينتخبه، ويراقب ويحاسب بصلاحيات فعلية، فسينسى كل حكايات الربيع العربي”
وأضاف ” إذا انتظرالمسؤولون وفقهم الله حتى تبدأ مظاهرات للمطالبة بالحقوق فسيفهم موقفهم أنه انحناء،لكن الموقف اليوم سيفهم كمبادرة”
وأقترح السكران على لخادم الحرمين المبادرة بخطوتين سياسيتين:
-انتخاب أعضاء مجلس الشورى
-إعطاء مجلس الشورى صلاحيات الرقابة والمحاسبة
ونقل السكران من كتاب الشيخ فهد العجلان واسمه (الانتخابات وأحكامها في الفقه الإسلامي) المطبوع عام ١٤٣٠ وهو رسالة ماجستير بعض التساؤلات والإجابة عنها .
يقول ” اختلف الفقهاء المعاصرون في تكييف الانتخاب العام، هل هو تزكية وشهادة؟ أم توكيل؟
واختار الشيخ فهد العجلان أنه اختيار وإرادة ص٤٦
اختلف الفقهاءالمعاصرون هل الانتخابات تدخل في الشورى أم لا؟ على قولين.
ورجح الشيخ فهد العجلان ان الانتخابات تدخل في الشورى ص٥٥
اختلف الفقهاء المعاصرون هل الانتخاب محصور بأهل الحل والعقد أم يكون عاما؟ اختار الأكثر القول الثاني ورجحه الشيخ فهد ص٧٣
اختلف الفقهاء المعاصرون في حكم الانتخابات، واختار الشيخ فهد أنه يتراوح بين الاستحباب والجواز، ولا يكون واجبا، ص٨٦” .
مخاوف المعارضون لمجلس شورى منتخب .. والبديل المطروح 
أبدى عدد كبير تخوفه من تطبيق فكرة مجلس شورى منتخب في السعودية .. يقول الكاتب محمد معروف الشيباني ” مجلس شورى منتخب سيكون ضجيجاً بلا نتيجة و مجلسنا الحالي المعيّن صمتٌ بلا نتيجة حقيقة مؤلمة للمواطن..مريحة للسلطة “
ويتسائل عادل الكلباني “المشكلة في نتائج الانتخابات لو جاءت بغير ما تشتهي السفن كيف سيتم التعامل معها ؟ “
ويستشهد البازي بتجربة المجالس البلدية قائلاُ ” جربناها في المجالس البلدية فكان ماذا؟ تجييش وتكريس للحزبية”.
ويضيف Fahad في مجلس الشورى المنتخب”  لن يتم ترشيح الأكفاء بل سيكون الترشيح على ايديلوجيات دينية وفئوية وقبيلة ، والدليل ماحصل في انتخابات المجالس البلدية ” .
ويرى سلطان البلعاسي أن التصويت حينها سيكون للقبلية بالدرجة الأولى دون النظر لمعيار الكفاءة. نحتاج وقت لتجاوز التخلف في الممارسة الديمقراطية”
وتستطرد ℳashael Aljeuaid ” إذا أردنا أن تنتشر الطائفيه والعصبيه القبليه ونصبح دوله ورقيه سندعوا لمجلس شورى منتخب!!”
ويؤكدAL-Mandee” انا ضد فكرة مجلس الشورى ينتخب لان راح يحصل فيها احزاب”
ويستشهد Ahmed kamal بتجربة الكويت مشيراً إلى أنه ” فى المجتمعات القبيله وخاصه بالخليج تكون الانتخابات وقود للفتن والانحدار وبداية الانهيار اعتقد الكويت امامكم”
ويضيف حمد النور التجربة المصرية مؤكداً أن  ‏مجلس شورى منتخب حصاده ” التجربة فاشلة والانقسام حاصلاً كيف لا ونحن ننقسم شمالاً ويميناً ونحن فقط نشاهد ما يحدث في مصر دون ان يكون لنا دور فيه”.
ويحذر αbdυιιaн-subaei من أن ” مجلس شورى منتخب لإن الإنتخابات: “هي الخطوة الأولى لتنحية الشريعة”.
ويوضح صاحب حساب سلفي يحارب الحزبية أن من أوهام ” مجلس شورى منتخب الشعب يشارك في الحكم(القرار)،كلام مخالف للشرع،و لو قلنا “تمكن الأحزاب من الحكم على ظهور المواطنين” لكان أصح”

ويطرح بدر العامر بديلاً وهو ” فكرة أهل الحل والعقد مؤكداً أنها ” فكرة أنضج وأنفع وأقوم وأكثر احتراماً للآدمية وللعلم والمعرفة من فكرة الانتخاب العام ” .
موضحاً أنه في الانتخابات “القدرة على التأثير في قرار العامة سيكون لنصيب من يملك المال والإعلام بعيداً عن خرافة الاختيار الحر”

إصلاح مجلس الشورى أولاً،  وجهه النظر هذه اتفق فيها كلا الطرفين المؤيد والمعارض لنظام الانتخابات  .. يرى أبومشاري ، فهد ‏أنه ” يجب ان اصلاح المجلس اولا فكونه فاعلا (مشرّعا) و(مراقبا) و (محاسبا) افضل من كونه منتخباً..!!”.
ويغرد سليمان عقيل المعيدي ‏” لاأعتقد بأن هذا الأمر مجلس شورى منتخب سيكون ذا تأثير فهو في النهاية سيكون مثل انتخابات المجالس البلدية مجرد صورة” .
ويضيف Mohammed ALHammad” مجلس شورى منتخب لايوجد اي فائدة من الانتخابات لان اغلب قرارات مجلس الشورى مرفوضة” .

بأغلبية  94% السعوديون يوافقون على مجلس شورى منتخب
رغم إني لا أثق في نتائج الاستطلاعات التي تجرى عن طريق الانترنت لعدة أسباب ، فمن غير المعروف هل من قام بالتصويت طفل أو شاب ، فمثلاً كيف يمكن الأخذ برأي طفل في استطلاع رأي حول موضوع أكبر منه وهو مجلس شورى منتخب ؟، أما الأخطر من هذا وذاك فهو إمكانية التصويت أكثر من مرة .
إلا أن هذه الاستطلاعات تعطي مؤشرات مبدئية تكشف اتجاه الرأي العام ، خاصة إذا كان هناك فارق كبير في النتائج بين مؤيد ومعارض .
الاستطلاع الذي أجراه الكاتب عصام الزامل بعنوان هل تؤيد أن يكون مجلس الشورى (منتخبا) وله صلاحيات (كاملة)؟.
جاءت نتائجه كالتالي :
نعم، أؤيد ذلك
[ 94% (1295 votes)
لا، لا أؤيد ذلك
[ 5% (68 votes) ]

صورة المجتمع  والأمل في التغيير
يبقى من المهم أن نترك التعميم والحكم المسبق على المجتمع ، وأن نقبل وجهه النظر التي تخالفنا  وأن لانفرط في استخدام عبارات مثل الدهماء ، شعب جاهل ، غوغائي ، لإننا في النهاية جزء من هذا المجتمع ، وإن كانت هذه هي صورتنا عن نفسنا ، فماهي صورتنا عند الغرب إذاَ ؟!، وكيف لنا أن نلومهم بعد ذلك ؟!.
لا بأس أن نعترف ببعض السلبيات التي نعاني منها كمجتمع ، ولكن يجب أن تبقى نظرتنا مشفوعة بالأمل في التغيير، أيضاً أنا مع النقد البناء الذي يطرح بدائل ، وليس المعارضة بهدف المعارضة .
ونحن نحترم جميع الآراء الواردة في هذا التحقيق ، فكل فريق قدم دفوعه ، وكلاهما اتفقا على ضرورة إصلاح مجلس الشورى الحالي ، وكلا الفريقان يعتقد أن مصلحة الوطن تتحقق بالأخذ بوجهه نظره،  ولكن من يحدد مصلحة الوطن بالأخير ؟
إنهم ولاة أمرنا ، ونحن نقدم بين يديهم هذه المطالبات بمجلس شورى منتخب ، مشفوعة بوجهه النظر الأخرى المعارضة ، ونسأل الله أن يوفقهم لما فيه خير لهذا المجتمع ، ونسأل الله أن يهدينا سواء السبيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق