السبت، 2 فبراير 2013

وقفة إسلامية مع لوحات هند الممزقة !!

ديسمبر - 6 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :

أثار خبر قيام عميد كلية العلوم والآداب بجامعة الباحة في بلجرشي بتمزيق لوحات ( هند ) الطالبة بالكلية ، خلال زيارته لمعرض منتجات الطالبات بقسم الاقتصاد المنزلي ، ردود فعل متباينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وتبادل المغردون صور الرسومات قبل وبعد التمزيق…
وتباينت الآراء مابين التعاطف مع هند صاحبة اللوحات الممزقة  وأنها تتمتع بـ(موهبة وتستحق الدعم لا التمزيق )، وانتقاد تصرف العميد ووصف مافعله بالـ ( الجاهلية ) .. وبين مؤيدين للعميد وتصرفه الجريء في ( تغيير المنكر باليد ) ومنتقدين للطالبة بسبب رسوماتها التي (تخالف الأخلاق والشريعة الإسلامية ).
ولكن هذا التنوع في الآراء لم ينعكس على التغطية الصحفية للواقعة حيث ركزت هذه الصحف على ماقام به العميد من تمزيق للوحات ، ومن ثم اعتذراه ، وتجاهلت الصحف تماماً رأي علماء الدين في الرسم !! .
المؤيدون :اللوحات غير لائقة وفيها تجاوز  
يقول عبدالله الطريقي ” أنصح والديها أن يتقيا الله فيها ولا تغرنكما كلمة إبداع وتطبيل البعض. فالإبداع أرحب من ما رأيت”
ويضيف الطريقي ” لا مجال للعواطف هنا والبادرة خطيرة والرأي الحق إحالتها إلى لجنة لتقييمها والحكم عليها “
ويتابع فهد بن صالح العجلان ‏” رأيت بعضها ومنها لوحة غير لائقة ألبتة ولاحظت انحصارمايسمى بالإبداع عندها في صورالنساء والرجال؟!!”
ويؤكد محمد الشنار ” قبله النبي حينما دخل على عائشة ورأى ستارة فيها صور فهتكها بيده وقال (أشد الناس عذابا يوم القيامة)”
ويستطرد مينو ” رسومات هند لاتليق بفتاه مسلمه من بلاد الحرمين حمى الله يديك ياعميد ،كل من يدافع عن هند لابد من الكشف عليه كفانا الله شركم”
ويقول ماجد الجنيبي”احترم موقف العميد جدا، فلقد اثبت انه اهل للعماده، بتمزيق الرسومات الخادشه للحياء”

ويستشهد صالح الغامدي بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه؛ فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان” ما لكم كيف تحكمون؟ رسومات مشينة”.
ويضيف الغامدي ” عجبًا_مع أني ضد فكرة التمزيق_ أتنسبون الجهل لمن يمزق رسومات فاضحة تم تعليقها في مكان تعليمي وتربوي !!!”".
ويتابع الغامدي” رسالة الفن التشكيلي نبيلة ولكن بعض الرسومات تخدش حياء المرأة المسلمة كبعض رسومات الطالبة هند والساكت عن قول الحق (شيطان أخرس)”.
الرافضون : يدافعون عن الفن والإبداع وينتقدون تصرف العميد
يقول الكاتب السعودي عبدالله العلمي في تغريدة له عبر تويتر ” عميد كلية العلوم والآداب يمزق رسومات طالبة موهوبة في معرض تشيكلي ببلجرشي! يعني لا للفن ..لا للمواهب..عصر التخلف اللعين”.
ويستطرد باسم عالم  ‘إن مجتمعاً يقبل بترؤس هذا العميد لصرح أكاديمي بعد أن مزق اللوحات هو مجتمع فاقد للإبداع قابل للقمع”
وترى جيهان أحمد أن “الشعوب التي لا تقدر الفن او الادب هي شعوب اشبه بالموتى “

ويغرد الكاتب بدر العامر “لم يكن ينبغي له ان يتعامل مع رسمات فتاة كأنها أصنام قريش .. لكنه الغلو المتغلغل في أعماقنا” .
ويضيف العامر “جامعاتنا التي كنا نرجو أن تكون هي منطلق الاعتدال يتصرف عمداؤها بهذه الطريقة ؟ أجل ليه نلوم الطلاب ؟”.
ويتابع فيصل ابوثنين “عندما بال الأعرابي في المسجد علمه معلم الإنسانية صلى الله عليه وسلم باللين. فالأولى ان يقتدي العميد به “

ويؤكد طراد الاسمري ‏رئيس تحرير صحيفة أنحاءأن ماحدث” ليس حادثاً عابراً .. انه جزء من لوحة مظلمة يريدونها بالجهل محل الألوان وينحرون بها عمداً، مستقبلنا” ، ويرى سعيد الوهابي ‏اليوم عدو السعوديين هو عميد كلية الباحة” !!
موقف إدارة جامعة الباحة : (العميد اعتذر واللوحات مخلة بالأدب ومنافية للشرع )
من جهته أرجع مدير الإعلام الجامعي في جامعة الباحة يحيى آل مانعة سبب تمزيق اللوحات  طبقا إلى وجود صور مُخلة بالأدب و منافية للشريعة بحسب وصف عميد الكلية، موضحاً أن عميد الكلية قدم اعتذاره للطالبة عبر رسالة نصية ،مؤكداً أن الكلية على استعداد لتبني موهبة الطالبة ضمن إطار العناية بالموهوبين من طلاب وطالبات جامعة
وشددت إدارة جامعة الباحة  على أن عميد كلية العلوم والآداب أخطأ بتصرفه بتمزيق اللوحات التي اعتبرها مخالفة للآداب حتى وإن كان من غير المناسب عرضها في الأساس لاحتوائها على بعض ما اعتبر خادشاً للحياء.
وأكدت الجامعة اعتذار العميد للطالبة وتوجيهه بتوفير مرسمٍ لها، وترشيحها للمشاركة في المعرض الذي سيُقام على مستوى جامعة الباحة.
 وأكد مدير جامعة الباحة الدكتور سعد الحريقي أن الجامعة تدعم كل مبدعٍ ومبدعةٍ وتعمل على تنمية المواهب، مشدّداً أنه ومع ذلك يجب أن يكون أيُّ عملٍ فني أو إبداعي متفقاً مع مبادئنا وأخلاقنا وديننا.
وأكد الحريقي في نهاية حديثه أن ما حدث يأتي من منطلق انفعال الأب على أبنائه في ساعة غضبٍ، مبيناً أن الدكتور ناصر من  الغيورين على الطالبات والطلاب.
ومن جانبه اعتذر عميد كلية العلوم والآداب في بلجرشي الدكتور ناصر الغامدي عن تصرفه وقال في تصريح صحفي: “أخطأت.. فقد كان من المُفترض أن أتخذ طريقةً أخرى لكون الرسومات لا تناسب المعرض، ولكن ما حدث من دافع غَيرتي على الطالبة وزميلاتها”.
وأضاف الدكتور الغامدي بالقول “الطالبة ملهمة ومبدعة، ووالله الذي لا إله إلا هو، إنني وقبل أن يتداول الموضوع، وجّهت وكيلة الكلية بأن تحضر للطالبة مرسماً يكلف أكثر من 1500 ريال؛ لأنه لا بد من تنمية موهبتها وإبداعها ولكن لا بد من الترشيد”.
هند : “العميد ( متحجر) تصرفه (وقح ) بس أنا اتشهرت !! ” 
تعترف هند في تغريد لها على تويتر ” الحمد لله على كل تمزيقه للوحاتي وصلتني للشهره”.
وتوضح ” أخذت موافقه من وكيلة الكليه و 3 دكاتره و على أساسها أقمت المعرض و الكل حب الفكره و شاهدوا الرسومات قبل عرضها و افتتحت المعرض “
وتضيف ” كان ناجح جدا و أصرت ألعميده و المسؤوله عن النشاط أن نرسل دعوة للعميد و أخبروني أنه إنسان ذا تعامل راقي و اليوم أثبت أنه راقي” !!
وتستطرد هند: تفاجأت بلوحاتي ممزقة وبرسالة نصية بعثها العميد لإحدى أستاذات الكلية يقول فيها (تم إتلاف اللوحات، خلوها تسامحني)
وتتابع هند” مستحيل يقلل من عزيمتي بالعكس نشر لوحاتي و فني و أعطاني دافع أشارك بمؤتمر الجامعات و أثبت أنه متحجر و إنتي كوني قويه لحد يوقفك”
وتؤكد هند” أولا أخذت موافقه من أكثر من جهه ، ثانيا يشيلها على جنب و يكتب ملاحظه على عيني و رأسي انفذها ، لكن يقطعها لي تصرف وقح
تقول هند صاحبة اللوحات الممزقة ” العميد اعتذر لي عن تصرفه ونزل الاعتذار بصحيفة سبق وقدم لي مجموعه من التعويضات القيمة والحمدلله على كل حال”، وتضيف ” بسبب الضجة الإعلاميه أعتذر” !!
وتشير هند ” تعويضات العميد ، إنشاء مرسم متكامل ، إنشاء معرض جديد و افتتاحه من قبل وكيل الجامعه ، أهداني لوحة فنية من رسم ذوي الاحتياجات الخاصه “
وتشدد هند ” لكل من قال أن رسوماتي مخله بالإداب جميع رسومات المعرض موجوده في تغريداتي و أنا واثقه تمام الثقه أنها لا تخدش الحياء”
وتكرر ” لكل من يرى أن الصور ” خليعه ” هذا يدل على تفكيره” !!
ويبدوا أن هند تعبت من كثرة الجدل الذي ثار حول موضوعها فغردت “فضلا لا أمرا حابة اقفل الموضوع ، و مارح أرد على أي تعليق بخصوص الموضوع” !!.
رأي علماء الدين في لوحات هند : (حرام شرعاً )
تعتذر صحيفة المقال عن نشر رسومات هند لأن بها ” روح ” وهي رسومات محرمة في الإسلام طبقاً لآراء علماء الدين وإليكم التفاصيل … 
في فتوى لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم رسم ذوات الأرواح في الإسلام يقول
يقول ابن الباز ” رسم الصور ذوات الأرواح ، جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ” كل مصوّر في النار ” وقوله صلى الله عليه وسلم : ” أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله ” ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ” إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم “
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
من كتاب فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص
302
وهذه فتوى ثانية سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب :
“لا يجوز أن تصوّر هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصوّرين وقال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) . وهذا يدل على أن التصوير من كبائر من كبائر الذنوب ، لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلّها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحلّه الحياة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض الأحاديث : (كلّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)” اهـ .
“فتاوى ابن عثيمين” (2/272) .
وأيضاً فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله .. وردأ على سؤال بعض الناس يرسمون شخصيا ت كرتونية وعندما اخبرهم بان الرسم حرام يقولون انها مجرد هواية وانها شخصيات لا وجود لها في الواقع
الجواب:إذا كانت صورة لحيوان أو إنسان ، فهي في النهاية صورة ، من صوّرها داخل تحت الوعيد
روى البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح .
وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم .فمن كان عنده هواية فليرسم الأشجار والبحار ، والمناظر الطبيعية  ، فاالأمر فيه سعة ، ليرسم غير هذه الصور .
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء.. ما حُـكم الإسلام في الرسم على السبورة رسوما تخطيطية في عملية التعليم مع العلم أن الرسم عبارة عن أشكال حيوانات ونباتات وحشرات في مادة التاريخ الطبيعي ( الأحياء ) ، وقد تكون هذه الرسومات مهمة في عملية التعليم ، وهذه الرسومات غير مجسّمة مع معرفة أهمية هذا العلم في الطب والزراعة ؟
فأجابت اللجنة : ما كان من ذلك صوراً لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ولو كان رسما على السبورة والأوراق ، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه ، لعموم الأدلة في ذلك ، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.
وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة”.
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله” وفي رواية: “الذين يُضاهون بخلق الله” .
قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق