السبت، 2 فبراير 2013

قبل أن تغرق السفينه نحذر: (فتيات يروجن لمشروب طاقة ذكوري) !!

ديسمبر - 15 - 2012


المقال (هبه عراقي ) :
صدمة تلو الصدمة هذا هو حال المجتمع السعودي الذي لايزال أغلبه متمسك بالشريعة الإسلامية وبالعادات والتقاليد التي توارثوها عن الأجداد ، وفي كل مرة يعلنون عن رفضهم لأي مساس بالثوابت وبكرامة أبناء هذا الوطن.
 وبالأمس القريب نشرت (تواصل) صور لفتاتين تحملان حقائب تحوي مشروبات “ريد بول” في أحد شوارع الرياض الرئيسة لتسويقها ، ومن ثم انتشرت هذه الصور كالنار في الهشيم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وتفاعل المغردون مع هاش تاق (#شركة_ريدبول_تستعين_بفتيات )…
الدعاة حذروا من المهانة، ومخاطر صحية للمشروب ، ومطالبات بالمقاطعة ومحاسبة وزير العمل ، والشركة تنفي ، فماهي الحقيقة ؟؟ .
تحذيرات من الامتهان والاختلاط
صرح المستشار القضائي الخاص، والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية، الشيخ صالح اللحيدان لـ ( الشرق):” أن قيام شركات مشروبات الطاقة باستخدام الفتيات في الترويج لمنتجاتها “غير جائز” من الناحية الشرعية والعقلية؛ لأن البدائل متوفرة”.
 واصفاً ذلك بـ” استجلاب النظر والعاطفة نحو الفتيات، اللاتي سيشعرن بالندم بعد أن يستيقظن”.
وأضاف” لعل الفتيات المشاركات في ذلك يشعرن “بالندم” ولو بعد حين، حينما يستيقظن ويعلمن أنهنَّ جُعلن وسيلة دعائية دون أن يشعرن”.
وعلى تويتر يقول د.علي الشبيلي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ” #شركة_ريدبول_تستعين_بفتيات عجزت أكتب تحت هذاالوسم شيء والله!!”

من جانبه أكد الداعية الدكتور محمد العريفي عبر حسابه على تويتر أن ماحدث من “استعانة شركة ريدبول لفتيات لتسويق منتجها بين السيارات إهانة لبناتنا، وكرامتنا، قاطعوا منتجها تأديباً لها”.
وتضيف د: أفراح على تويتر ” إن كن في عوز فلابد من كفايتهن من بيت المال وإن كن بلا حاجة فما هذا بعمل كريم رمز ياباني للمبتدئينرمز ياباني للمبتدئينرمز ياباني للمبتدئين (تجوع الحرة ولا ترضع بثدييها)”
وترى هدى بنت عبدالعزيز ” إذا كان طموحهن توزيع المشروبات فوظيفة القهوجيه والصبابه في المناسبات النسائيه أشرف لهن”
وتوضح د أميرة الصاعدي “راعى الشارع حاجة المرأة للخروج وإذن لها فيه لتقضي حاجتها وتدبرأمرها مع عفة وصيانة وبعيدا عن الاختلاط والامتهان”  .
ويستشهد بلال الفارس بالآية القرآنية ” ( قالتا لانسقي حتى يصدرالرعاء ) امتناع فطري عن الاختلاط , بينما رأينا شركة ريدبول تستعين بفتيات لتسويق المشروبات للشباب, شتان بين الحالين !”
ويدعوا  د. رياض المسيميري ” أسأل الله حفظا لبناتنا مما يضمره سماسرة الرذيلة وأن يغنيهن بفضله وأن يدركن أبعاد توظيفهن بوظائف الفتنة والمهانة”

العوضي شاهد على تعرض فتيات تسويق ريد بول للتحرش
 لايخفى على أحد أن الفتيات اللاتي يسوقن لهذا المشروب قد يتعرضن لمضايقات وتحرشات وهن يقمن بالتسويق لهذا المنتج
الشيخ الدكتور محمد العوضي في الكويت  كان شاهد على ذلك ، حيث غرد عبر حسابه على تويتر ” في طريقي إلى الوفرة أمامي سيارة مشروب الطاقة فيها فتاتان فاعترضتها جيب فيه 4 شبان ، وبدءوا بالتحرش ، حاذيتهم بسيارتي ثم عاتبتهم بالرمز فأقلعوا ” .

دعوات لمقاطعة ريد بول لتكون عبرة لغيرها
دعوة المقاطعة التي تبناها دعاة كالعريفي وغيره لاقت صدى واسع .. يقول بلال الفارس “أحث الإخوة والأخوات على مقاطعة هذا المنتج , حيث لم يعبأ ملاكه بدين المجتمع وقيمه .. عاملوهم بنقيض قصدهم”  .
ويضيف أبو خلف ” ارجوكم فلتتعاونوا ياكبار المجتمع في مقاطعة ضخمة لهذه الشركة لتكون عبرة لها ولغيرها ألا من هبت قوية ضد هؤلاء الفجار”
وتتابع رملة عبدالرحمن”نعم للمقاطعة …..وأسال الله أن لايربحهم …فمايفعلوه من فساد وااضح وبين”
ويغرد عبدالله العجيمي “رجال الأعمال السيئة من وظف أولئك الفتيات . . . يجب محاسبتهم ومقاطعة منتجاتهم”
ويستطرد حمد الحريقي ” ادعوا الجميع لمقاطعة ريد بول وبحمد الله تعالى أن المشروب لم يدخل جوفي يوماً ما ” .
ويغرد د. محمد الهبدان ” بادر: اتصل وانكر قاطعهم .. وشجع ع ذلك يامحب الاعراض خط أحمر لايستهان به “

مغردون : ووزارة العمل هي المسؤولة.. والمقاطعة لن تجدي
المغردون اختلفوا (الذنب ذنب مين ؟! ) يقول Naif Albgumi ” الذنب ذنب اللي كان السبب في جعل هالبنتين ينزلون يدورون لقمة العيش في الشارع”
تقول د.منيرة الراجحي “من رعى غنماً في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد. (أبو مسلم الخرساني) “
ويرى د. صنهات بدر العتيبي – عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود بالرياض – أن شركة ريدبول ” تعرف قوة العادات والتقاليدوتعرف أنها لاتقدر ع مخالفتها حتى ف أوغندا لكن المشكلة انها تعرف ان”البلدأصبحت ضعيفة”

ولكن دعوات المقاطعة لشركة (ريد بول) لم تجد قبولا عن البعض واعتبر البعض وزارة العمل هي المدان الأول في هذه القضية يتستنكر ۆتّين العَنزي المطالبة بمقاطعة الشركة ويقول “نقاطع الشركه عشان وظفوا بناتنا..ونسكت عن الوزارات اللي وصلتنا لهالحال..امركم عجيب..”
ويضيف ابن المدينة ” وكأني بالفتاتين في أمس الحاجة لمثل هذا العمل،الله أعلم أن الهدف إرغام المجتمع على قبول انفلات المرأة بأي وسيلة ومسمى”
ويغرد MoDE ‏” ياليتك قلت اتظاهروا ضد وزير العمل .. ؛؛الشركه أجنبيه ويبغون يروجون للمنتج ولكن المشكله في عدم تحديد الكيفيه”
ويقول  Bassam Khaled ” يوزعن العصيرات في الشوارع والان أصبحن صديقات البيئة (عاملات نظافة) .. هل هذا ياوطني ماتريده لفتياتنا ؟؟”

مغردون ضد إثارة قضية ريد بول
يقول Adham Alghamdi ساخراً ومستنكرا ” ريدبول ماقدرت توصل الا لاقل من ٥٠ شخص بدعايتها بالشارع ووصلت الى ٢٠ مليون بهذا الهاشتاق !”
ويضيف عبدالله العوفي ”  اعجب ممن ثاروا واثاروا هذه القضيه الم يروا من قبل المتسولات من فتيات البلد عند الاشارات !؟ ام التسول عندهم اهون”.

الشركة تؤكد: ( الفتيات تعملان بموافقة أهلهم وفي أماكن نسائية )
نفت شركة (ريد بول) ما يتردد عن توظيفها فتيات سعوديات كـ”مسوقات” في الشوارع.
وقال مدير الاتصال والإعلام بشركة “ريد بول” إبراهيم البلوشي لـ(أخبار24) أن الصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي لفتاتين تحملان حقائب تحوي مشروبات “ريد بول” في أحد شوارع الرياض الرئيسة تم توظيفها بشكل خاطئ، دون معرفة تفاصيلها، نافيا ما تم تداوله عن ممارسة عملهما في الشارع وبين سيارات المارة.
وأضاف البلوشي “الفتاتين كانتا في طريقهما من السيارة إلى نادٍ نسائي قريب لتسويق منتجات الشركة هناك، وأنهما طالبتان جامعيتان، وتعملان في الشركة تحت التدريب في أماكن خاصة بالنساء، وبموافقة أولياء أمورهما” .
ويعلق م. خالد العلكمي عبر حسابه على تويتر ” لا أصدق رواية ريد بول..! الصورة لا تكذب.. فتيات يسوقن لمشروب ريدبول”

مخاطر مشروب ريد بول على الصحة
” ريد بُل ” أو كما يكتب بالأنجليزية red bull وتعني الثور الأحمر مشروب غازي للطاقة يعود منشأه إلى تايلاند ، له أضرار ومفاسد كثيرة حذّر منها الأطباء بل ومنعته دول غربية مثل النرويج والدنمارك!!
وتؤكد المقالات الدعائية أنه ( لاينصح بشرب أكثر من علبه في اليوم من مشروب ريد بول) !!

وهناك تقرير رسمي صادر من القيادة العامة لشرطة دبي بدولة الإمارات يؤكد وجود نسبة كحول في هذا المشروب وهو ماحصل عندما فحصوا دم أحد السائقين بعد ما اشتبهوا في أمره وقيادة للسيارة بشكل غير طبيعي واكتشفوا وجود نسبة كحول في الدم !! وأكّد السائق أنه لم يشرب إلا مشروب الطاقة ردل بول ؟؟!!
يتكون المشروب من ” ماء، سكروز، غلكوز، حمض السيتريك، ثاني أوكسيد الكربون، توراين 0.04%،غلوكورونولاكتون 0.24%, كافيين 0.03%، أينوسيتول، فيتامينات، منكهات وأصباغ (كراميل، فيتامين بي2)” .
وكمية الكافيين العالية في الريد بول قد تعرض الشخص إلى أزمة قلبية بعد ممارسة رياضة مجهده .
وهذا رابط فيديو لمن يريد الإطلاع أكثر على مخاطر الريد بول على صحة الإنسان
ويقول د. أحمد البريدي عبر حسابه على تويتر ” ريدبول مشروب غازي على مواد منبهة وتكفي هاتان الصفتان لمقاطعته “.
وفي مقابل كل هذه المخاطر .. تمارس شركة الريد بول أساليب دعائية وتسويقية تعتمد على كل مايستهوي الشباب من شراء أندية ورعاية وإقامة مسابقات لسباق السيارات وغيرها مما يستهوي الشباب ، وأخيراً تم إضافة العنصر النسائي للدعايا لهذه المنتج الذكوري !! ، فهل نتجاهل كل هذه المخاطر الصحية في مقابل هذه الدعايا الرخيصة ؟!

الصمت وعدم محاسبة المسؤول كارثة ستجر علينا كوارث أخرى
تستخدم ريد بول هذا الأسلوب الرخيص الممثل في استغلال الفتيات في الترويج لمشروب طاقة ذكوري ، وماقد يتبعه ذلك من إهانه وتحرش، وماخفي كان أعظم.
ومن الواجب الوقوف بحسم وحزم وتدراك الموقف سريعاً ، ومحاسبة المسؤول خلفه ، حتى لايتكرر من قبل هذه الشركة ، وكي لايتجرأ آخرين على الفعل مثلها .
فنحن في السعودية – البلد الذي أكرمه الله بوجود البيت الحرام – لن نقبل أن يكون لدينا مثل هذه الصور التي تعكس تغريباً واستغلالاً لبناتنا الشريفات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق